اخبار الذهب اليوم: الذهب يستأنف مكاسبه بعدما أوقف أمس سلسلة مكاسب استمرت ثمان جلسات

أكرم عادل

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب بتداولات يوم الثلاثاء، بعدما أوقف أمس سبع جلسات من التقدم للمعدن النفيس الذي دعمته مخاوف بشأن ضغوط التضخم بعد COVID، وقد تراجعت الأسعار أمس على إثر ارتفاع عائدات السندات.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 9:25 بتوقيت جرينتش:

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCQ20) تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول بنسبة بلغت 0.46% ليستقر على سعر 1,875.15 دولار للأوقية الواحدة، بعد تراجعها بتداولات أمس بنسبة بلغت -0.08%.

أدى ارتفاع الدولار الأمريكي في تعاملات يوم الاثنين وقوة عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى الضغط على أسعار المعدن الأصفر.

ارتفع الدولار وفقًا لمؤشر ICE بالدولار الأمريكي، وهو الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية منافسة، بنسبة 0.3٪، بينما كان عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات TMUBMUSD10Y عند 1.614٪، مرتفعًا من 1.583٪ بعد ظهر يوم الجمعة. يمكن أن يضغط الدولار القوي على الطلب على الأصول المسعرة بالعملة. كما يمكن أن تؤدي العائدات المرتفعة على الدين الحكومي إلى إضعاف الاهتمام بالذهب، والذي لا يقدم فائدة.

قال نعيم أسلم كبير محللي السوق في أفاتريد: "لقد شهدنا بعض المكاسب الهائلة للمعدن الأصفر، ويبدو أن التجار الآن في مزاج لجني بعض الأرباح من على الطاولة". وقال في تحديث للسوق: "هناك عامل مهم آخر يجب ملاحظته هنا وهو أن أسعار الذهب قد اتخذت منعطفًا حادًا كما توقع العديد من اللاعبين في السوق، على خلفية السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي". وأضاف "ليس هناك شك في أن السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي أصبحت أقل ملاءمة للذهب مما كانت عليه قبل بضعة أشهر، حيث سيبدأ الاحتياطي الفيدرالي عملية التناقص التدريجي لبرامج تحفيزه النقدي".

علاوة على تلك العوامل الصعودية للسبائك، ساعدت المخاوف من التضخم الخارج عن السيطرة، والتي أثارتها اختناقات سلاسل التوريد وزيادة الطلب، على تعزيز الشهية للسلعة الثمينة. يُنظر إلى الذهب على أنه وسيلة تحوط ضد ارتفاع التضخم.

أظهرت بيانات أسعار المستهلك الأسبوع الماضي أن وتيرة التضخم على مدار العام الماضي ارتفعت إلى 6.2٪ في أكتوبر/تشرين الأول من 5.4٪ في الشهر السابق. ويمثل هذا أكثر من ثلاثة أضعاف هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪ وهو أعلى معدل منذ نوفمبر/ تشرين الثاني لعام 1990.

كما يتطلع المستثمرون إلى البيانات الاقتصادية التي ستصدر في وقت لاحق من هذا الأسبوع. يوم الثلاثاء سوف تأتي بيانات مبيعات التجزئة. تتوقع الأسواق أن تشهد طلبًا قويًا من المستهلكين، ولكنها تريد أيضًا أن ترى أثر اختناقات سلاسل التوريد والضغوط التضخمية. يتوقع الاقتصاديون نموًا بنسبة 1.3٪ على أساس شهري لشهر أكتوبر، أعلى من معدل النمو في سبتمبر/ أيلول بنسبة 0.7٪.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يعاود الارتفاع

ارتفعت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT على ارتفاع خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.33% ليستقر على سعر 1,873.51 دولار للأوقية الواحدة.

يأتي ارتفاع الذهب وسط استمرار الدعم الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، مع تأثره باختراق خط اتجاه تصحيحي هابط في وقت سابق، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).

الرسم البياني اليومي للذهب
تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView
 

وقد حاول المعدن الثمين أمس جني أرباح ارتفاعاته الأخيرة، كما يحاول تصريف البعض من تشبعه الشرائي الواضح بمؤشرات القوة النسبية، خاصة مع بدء ظهور تقاطع سلبي منها، وهو ما قد يؤدي إلى كبح مكاسب السعر القادمة.

ولهذا فنحن نتوقع ارتفاع الذهب خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات الدعم 1,834، ليستهدف مستوى المقاومة المهم 1,916.62.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.