اخبار الذهب اليوم: الذهب يرتفع بدعم من ضعف الدولار

أكرم عادل

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب بتداولات يوم الجمعة، وذلك بالرغم من التعليقات المتشددة التي جاءت من جانب صانعي السياسة الفيدرالية الأمريكية والتي أثرت في جاذبية المعدن وأبقته أقل من المستوى الرئيسي والنفسي 1,800 دولار، بعد انخفاض دام أربع جلسات متتالية.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 7:55 بتوقيت جرينتش:

صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCQ20) تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول بنسبة بلغت 1.16% ليستقر على سعر 1,805.05 دولار للأوقية الواحدة، بعد ارتفاعها بتداولات أمس بنسبة بلغت 0.45%.

في وقت سابق من هذا الأسبوع انخفض الذهب عبر المستوى النفسي المهم المتمثل في سعر 1,800 دولار أمريكي، حيث ارتفعت عوائد سندات الخزانة في أسبوع قصير بسبب قضاء عطلة عيد الشكر بالولايات المتحدة.

انخفض الذهب بنسبة 4.5 ٪ من أعلى مستوى في خمسة أشهر الأسبوع الماضي، مع تزايد عدد صانعي السياسة الفيدراليين الذين يشيرون إلى أنهم منفتحون على رفع أسعار الفائدة بشكل أسرع، وفقًا لمحضر اجتماع السياسة الأخير للبنك المركزي الأمريكي.

كان المستثمرون يأخذون أيضاً في الحسبان نهجًا أكثر تشددًا لعام 2022 من قبل رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي المعاد ترشيحه حديثًا جيروم باول، وأحدث مجموعة من البيانات التي تظهر القوة الاقتصادية المستمرة.

أظهرت البيانات الاقتصادية الأخيرة انخفاض طلبيات السلع المعمرة في الولايات المتحدة في أكتوبر/ تشرين الأول، ووصلت مطالبات البطالة الأسبوعية إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1969، وانخفضت التجارة الدولية في السلع بنسبة 14.6٪ في أكتوبر، بينما ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي معدل طفيف بلغ 2.1٪ في الربع الثالث.

أبرزت بيانات أخرى أيضًا مستويات التضخم المرتفعة تاريخياً، حيث قفز مقياس تكلفة السلع والخدمات بنسبة 0.6٪ في أكتوبر، بناءً على مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي أو نفقات الاستهلاك الشخصي، وارتفع بنسبة 5٪ خلال العام الماضي من 4.4٪ في سبتمبر/ أيلول. هذا هو أعلى مستوى منذ ديسمبر/ كانون الأول لعام 1990. مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي هو مؤشرات التضخم المفضلة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

ولكن في غضون ذلك تراجع مؤشر الدولار عن أعلى مستوى في 16 شهرًا سجله في الجلسة السابقة، مما قلل من تكلفة المعدن على المشترين الذين يحملون عملات أخرى، وهو الذي قدم الدعم للسلعة بتداولاتها الأخيرة.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يتلقى دفعة إيجابية

ارتفعت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 1.08% ليستقر على سعر 1,808.82 دولار للأوقية الواحدة.

وجد المعدن الثمين الدعم على إثر استناده لمتوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، وقد تزامن ذلك مع استناده أيضاً لخط اتجاه تصحيحي وفرعي صاعد على المدى القصير، مثلما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).
الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

كما نلاحظ وسط ذلك بدء ظهور تقاطع إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، وبصورة مبالغ فيها مقارنة بحركة السعر، ما يوحي ببدء تكون دايفرجنس إيجابي بها والذي يضيف المزيد من الزخم الإيجابي على تداولات السلعة القادمة.

ولهذا تشير توقعاتنا إلى المزيد من الصعود للذهب خلال تداولاته القادمة، ليستهدف مستوى المقاومة المهم 1,834.00، وذلك طالما ظل مستقراً أعلى المستوى النفسي 1,800 خلال تداولاته القادمة.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.