اخبار الذهب اليوم: الذهب يتماسك وسط ذعر المستثمرين بشأن متغير كورونا الجديد

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للذهب بتداولات يوم الاثنين، مع ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا والتي أطلق عليها اسم (أوميكرون) سريعة الانتشار وشديدة التحور، مما أدى إلى عمليات بيع وهلع في الأسواق المالية.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 7:35 بتوقيت جرينتش:

صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCQ20) تسليم شهر فبراير/ شباط لعام 2022 بنسبة بلغت 0.43% ليستقر على سعر 1,795.70 دولار للأوقية الواحدة، بعد انخفاضها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت -0.38%. خلال الأسبوع الماضي انخفض العقد بنسبة -3.57%.

تم إغلاق Comex يوم الخميس بسبب عطلة عيد الشكر للولايات المتحدة وانتهت التجارة قبل ساعة من الطبيعي بتداولات يوم الجمعة.

قفز الذهب في بداية تداولات يوم الجمعة حيث تراجعت الأسهم الأمريكية وفي آسيا وأوروبا بفعل أنباء تشير
إلى اكتشاف نوع جديد من COVID في جنوب إفريقيا بمستوى عالٍ من التحورات. تم اكتشاف المتغير B.1.1.529 في بوتسوانا وبين المسافرين في هونغ كونغ وإسرائيل الذين كانوا في دول جنوب إفريقيا.

ومع ذلك فقد المعدن مكاسبه خلال جلسة الجمعة، حيث باع بعض المستثمرين الذهب لخلق السيولة النقدية للحفاظ على محافظهم الاستثمارية.

عقدت منظمة الصحة العالمية اجتماعًا طارئًا يوم الجمعة، وأعلنت أن الفيروس متغير مثير للقلق، مشيرة إلى قابليته الفائقة على العدوى وأطلق عليه اسم omicron المتحور لفيروس كورونا.

ما يدعم أسعار الذهب أيضاً هو تساؤل المتداولين عما إذا كانت حالات التفشي الجديدة يمكن أن تعرقل جهود البنوك المركزية لسحب السياسات النقدية شديدة التساهل. في يوم الجمعة سارع التجار إلى تقليص رهاناتهم على رفع أسعار الفائدة، بينما ارتفعت عملات الملاذ الآمن.

قال ألكسندر زومبفي المحلل البارز في شركة التكرير Heraeus Metals Germany GmbH & Co في مذكرة: "عدم اليقين بشأن العواقب المحتملة لمتغير الفيروس الجديد يذكر الأسواق بوضوح بأن هذا الوباء لم ينته بعد". وأضاف زومبفي:"يجب أن يظل سعر الذهب مدعومًا في هذه البيئة ويجب أن يحتل موضوع التناقص التدريجي لمشتريات بنك الاحتياطي الفيدرالي للسندات مقعدًا خلفيًا في الوقت الحالي".

تم تحديد حالات الإصابة بالمتحور الجديد في أستراليا والنمسا والمملكة المتحدة وهولندا وألمانيا وبلجيكا وإسرائيل وهونغ كونغ وإيطاليا، خاصة بين المسافرين الذين يصلون إلى حدودهم. أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن المسؤولين الهولنديين أكدوا 13 حالة إصابة بأوميكرون من بين 61 اختبارًا إيجابيًا للمسافرين الذين وصلوا في رحلتين من جنوب إفريقيا يوم الجمعة.

كانت المملكة المتحدة من بين أوائل الدول التي حظرت الزوار من جنوب إفريقيا وخمس دول أخرى في المنطقة إذا لم يكونوا مقيمين في المملكة المتحدة أو أيرلندا. أغلقت إسرائيل حدودها أمام الأجانب يوم الأحد، وستحظر الولايات المتحدة السفر من جنوب إفريقيا وسبع دول أخرى في جنوب إفريقيا اعتبارًا من يوم الاثنين.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يستقر بمنطقة دعم قوية

استقرت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT على مكاسب طفيفة خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.25% ليستقر على سعر 1,796.47 دولار للأوقية الواحدة.

يستند المعدن الثمين إلى دعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، وذلك بالتزامن مع استناده لخط اتجاه تصحيحي وفرعي صاعد على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مما يوفر قاعدة دعم قوية للسعر، خاصة مع وصول مؤشرات القوة النسبية لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، وبصورة مبالغ فيها كثيراً مقارنة بحركة السعر، ما يوحي ذلك ببدء تكون دايفرجنس إيجابي عليها، ليدعم احتماليات ارتفاع السعر خلال تداولاته القادمة.
الرسم البياني الأسبوعي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا فتوقعاتنا تشير إلى ارتفاع الذهب خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات مستوى الدعم 1,764.61، ليستهدف أولى مستويات المقاومة عند 1,834.00.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.