اخبار النفط اليوم: النفط يواصل صعوده مستقراً عند أعلى مستوياته منذ سبع سنوات

أكرم عادل

واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط ارتفاعها بتداولات يوم الاثنين، بعد تحقيق الخام الأمريكي مكاسب أسبوعية بنسبة 5% تقريباً، بعد أن لامست أعلى مستوياتها فوق 80 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ ما يقرب من سبع سنوات.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 7:00 بتوقيت جرينتش

  • صعدت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 (CLL21) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 1.84% ليستقر عند سعر 80.81 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد ارتفاعها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت 1.34%. خلال الأسبوع الماضي ارتفع العقد بنسبة 4.57%، لتغلق عند أعلى مستوياتها منذ 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2014 وفقًا لبيانات سوق داو جونز.
  • كما ارتفعت العقود الآجلة تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول 2021 (BRX21) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت 1.54% ليستقر عند سعر 83.66 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعد صعودها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت 0.54%. خلال الأسبوع الماضي ارتفع العقد بنسبة 3.92%.

سجل كل من خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت سابع مكاسب أسبوعية على التوالي.

ارتفعت أسعار الخام الأمريكية القياسية إلى أعلى مستوى لها منذ سبع سنوات تقريبًا على الرغم من أن الرئيس الروسي بوتين أعلن يوم الأربعاء أن جازبروم ستزيد صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا، بينما أفادت التقارير أن المسؤولين الأمريكيين أشاروا إلى عدم وجود نية لتحرير النفط الخام من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي، وفق ما قاله مارشال ستيفز محلل أسواق الطاقة في IHS Markit. وقال ستيفز: "مخزونات النفط الخام والغاز الطبيعي في العالم ضيقة، وقد لا يكون نمو الإنتاج كافياً لتلبية نمو الطلب".

على نطاق أوسع هناك ثلاثة أسباب وراء تداول أسعار النفط الأمريكية حول أعلى مستوياتها منذ عام 2014، الأول هو "ضبط النفس" لإنتاج النفط من قبل منظمة البلدان المصدرة للبترول، والتي كانت متحفظة للغاية في زيادة الإنتاج خوفًا من تباطؤ آخر بسبب فيروس كورونا، والثاني هو "تعافي الاقتصاد" مع أداء الولايات المتحدة بشكل أفضل من بقية العالم، حيث عاد استهلاكها النفطي الآن إلى المستوى الذي كان عليه قبل الوباء. وثالثًا إن نمو إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة لم يكن سريعًا بما يكفي للعودة إلى مستويات عام 2019 حيث كان الاستثمار في الآبار الجديدة أبطأ. حيث يريد المساهمون في الاستكشاف والإنتاج عائدًا فوريًا على استثماراتهم.

ومع ذلك أظهرت البيانات من شركة Baker Hughes  يوم الجمعة ارتفاعًا أسبوعيًا خامسًا على التوالي في عدد الحفارات الأمريكية للتنقيب عن النفط، بزيادة 5 عند 433 هذا الأسبوع، مما يشير إلى زيادة قادمة في الإنتاج.

في وقت سابق من هذا الأسبوع تراجعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بعد أن سجلت أعلى تسوية لها منذ أكتوبر 2014 يوم الثلاثاء، بعد أن ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم ألمحت إلى احتمال استغلال احتياطي البترول الاستراتيجي وقالت إنها لم تستبعد فرض حظر. على صادرات النفط الخام. عاد النفط إلى الاتجاه الصعودي على الرغم من يوم الخميس بعد تقرير إخباري بأن وزارة الطاقة قالت إنه ليس لديها خطط "في هذا الوقت" للاستفادة من احتياطي البترول الاستراتيجي.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يحلق عالياً

واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط خام غرب تكساس القياس الأمريكي (CRUDE OIL FUTURES) عقد شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى وقت كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 1.84%، لتستقر على سعر 80.81 دولار لكل برميل.

يأتي ارتفاع النفط وسط سيطرة الاتجاه الرئيسي الصاعد على المدى المتوسط والقصير بمحاذاة خط ميل، مثلما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع تواصل الدعم الإيجابي لتداولاته اعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، كما نلاحظ وسط ذلك عودة ظهور تقاطع إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعدما نجحت في تصريف البعض من تشبعها الشرائي الذي كان واضحاً بها في السابق.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا تشير توقعاتنا إلى استمرار صعود النفط خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة اختراقه للمقاومة 81.00، ليستهدف بعدها مستوى المقاومة 87.00.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.