اخبار الذهب اليوم: الذهب يمدد من مكاسبه بدعم من ضعف الدولار

أكرم عادل

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب بتداولات يوم الأربعاء، مخالفاً الضغط السلبي بسبب زيادة شهية المخاطرة لدى المستثمرين، حيث ساعد ضعف الدولار الأمريكي أسعار المعدن النفيس على تحقيق مكاسبها الأولى أمس في ثلاث جلسات.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 6:15 بتوقيت جرينتش:

صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCQ20) تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول بنسبة بلغت 0.32% ليستقر على سعر 1,776.20 دولار للأوقية الواحدة، بعد ارتفاعها بتداولات أمس بنسبة بلغت 0.27%.

تعافت أسعار الذهب ببطء في شهر أكتوبر/ تشرين الأول، وسط مخاوف من ارتفاع التضخم والمخاوف من أن البنوك المركزية قد ترفع أسعار الفائدة ردا على ذلك، إلى جانب المخاوف المتزايدة بشأن تراجع النمو الاقتصادي العالمي.

انخفض الدولار بنسبة 0.3٪ وفقًا لمؤشر ICE، وهو الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل نصف دستة من العملات الرئيسية المنافسة، ضعف الدولار يجعل الأصول المسعرة به أقل تكلفة نسبيًا للمشترين في الخارج.

كتب لقمان أوتونجا كبير محللي الأبحاث في شركة إف إكس تي إم في مذكرة: "من المرجح أن يتأثر المعدن الثمين بالقوى المتضاربة هذا الأسبوع، حيث يوفق المستثمرون بين مخاوف النمو ومخاوف التضخم وسط احتمالات تشديد السياسة النقدية". وأضاف أوتونجا: " إذا استمر الدولار في الضعف فإن الذهب لديه القدرة على إعادة تحدي مستوى المقاومة النفسي 1,800 دولار، وهو مستوى أعلى بقليل من المتوسط ​​المتحرك البسيط لمائة يوم و 200 يوم". لامست العقود الآجلة للذهب أعلى مستوى لها خلال اليوم فوق 1,800 دولار يوم الخميس، لكنها لم تستقر فوق هذا المستوى منذ منتصف سبتمبر/ أيلول.

وفي الوقت نفسه في البيانات الاقتصادية الأمريكية تباطأ البناء في المنازل الجديدة وسط مشاكل سلسلة التوريد. بدأ بناة المنازل في الولايات المتحدة البناء على المنازل بمعدل سنوي معدل موسميا قدره 1.56 مليون في سبتمبر/ أيلول، بانخفاض 1.6 ٪ عن الشهر السابق، حسبما أفاد مكتب الإحصاء الأمريكي يوم الثلاثاء. كما تباطأت وتيرة التصاريح للوحدات السكنية الجديدة في سبتمبر، حيث انخفضت بنسبة 7.7٪ عن أغسطس/ آب.

في خطاب ألقاه يوم الثلاثاء حول التوقعات الاقتصادية الأمريكية قال محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر إن نمو الناتج المحلي الإجمالي شهد "تباطؤًا كبيرًا" في الربع الثالث، حيث تسبب متغير دلتا من فيروس كورونا في تراجع المستهلكين والشركات. وقال إن الناتج المحلي الإجمالي "يجب أن ينتعش في النصف الأول من عام 2022".

على صعيد العملة المشفرة المنافس الشرس للذهب بدأ أول صندوق بيتكوين من ProShares يتم تداوله في البورصة الأمريكية للعقود الآجلة التداول في بورصة نيويورك يوم الثلاثاء تحت مؤشر BITO

ارتفع البيتكوين أمام الدولار الأمريكي بأكثر من 4 ٪ بعد جرس الإغلاق يوم الثلاثاء، عند حوالي 64,166 دولارًا. يتم تداول العملة المشفرة بالقرب من أعلى مستوى لها على الإطلاق.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يرتفع وسط الضغوط السلبية

ارتفعت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.28% ليستقر على سعر 1,775.62 دولار للأوقية الواحدة.

يلامس الذهب بتداولاته الأخيرة مقاومة متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، وذلك بعدما استفاد من ثبات مستوى الدعم الفرعي 1,761 في اكتساب البعض من الزخم الإيجابي الذي ساعده على الاستقرار مؤخراً.

ولكن بالرغم من ذلك يظل الذهب يعاني من الضغط السلبي بسبب توارد الإشارات السلبية بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، وتحت سيطرة الاتجاه التصحيحي الهابط على المدى المتوسط بمحاذاة خط ميل، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).
الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا فتوقعاتنا ترجح عودة انخفاض الذهب خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة كسره للدعم 1,761، ليستهدف بعدها مستوى الدعم 1,723.80.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.