اخبار الذهب اليوم: الذهب يستقر على ارتفاع وسط مخاوف من ارتفاع التضخم

أكرم عادل

استقرت العقود الآجلة للذهب على ارتفاع بتداولات يوم الجمعة، بعد تراجعه أمس حيث تراجع المستثمرون قليلاً عن الشراء الذي دعمته المخاوف بشأن ارتفاع التضخم.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 6:30 بتوقيت جرينتش:

صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCQ20) تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول بنسبة بلغت 0.38% ليستقر على سعر 1,788.60 دولار للأوقية الواحدة، بعد تراجعها بتداولات أمس بنسبة بلغت -0.17%.

خلال الأسبوع حتى الآن ارتفعت العقود الآجلة للذهب بحوالي 0.7٪، بينما ارتفعت الفضة بأكثر من 3٪.

يُنظر إلى الذهب وإلى حد أقل الفضة على أنهما تحوط ضد ارتفاع التضخم في جميع أنحاء العالم، وهو عامل سمح للسبائك باكتساب بعض الزخم على الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن ضغوط التسعير.

قال بيتر سبينا الرئيس والمدير التنفيذي في جولد سيك: " إن اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني من غير المرجح أن يؤدي إلى تناقص، لكن لغته القوية بشأن التناقص التدريجي قد تكون بمثابة رياح معاكسة للذهب". وقال سبينا: "إن هذا هو ما يرجح أن يهيمن على التداول في الأسبوع المقبل".

قال إدوارد مويا كبير محللي السوق في أواندا إن الذهب "يبدو عالقًا في المنطقة المحيرة، ويحارب ارتفاع العائدات على الطرف القصير من المنحنى وبينما يحاول أعضاء [الاحتياطي الفيدرالي] صد توقعات رفع أسعار الفائدة". مع ذلك قال مويا إن المعدن الثمين "يجب أن يشهد بعض التدفقات على الملاذ الآمن حيث تتزايد المخاطر قصيرة الأجل على التعافي الاقتصادي العالمي مع انتشار عدوى Evergrande"، في إشارة منه إلى أزمة ديون عملاق العقارات الصيني.

أثر الارتفاع المستمر في عوائد سندات الخزانة مع سندات الخزانة لمدة 10 سنوات TMUBMUSD10Y حول أعلى عائد منذ مايو/ أيار وارتفاع الدولار الأمريكي يوم الخميس على أسعار السبائك.

جاءت التحركات لكليهما في أعقاب البيانات التي أظهرت انخفاض مطالبات البطالة الأمريكية الجديدة بمقدار 6,000 إلى 290 ألف مطالبة في الأيام السبعة المنتهية في 16 أكتوبر/ تشرين الأول. بشكل منفصل قال بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا يوم الخميس إن مقياس النشاط التجاري الإقليمي انخفض إلى 23.8 في أكتوبر من 30.7 في الشهر السابق.

مع ذلك تداول الدولار وفقًا لمؤشر ICE بالدولار الأمريكي DXY، وهو الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية منافسة، منخفضًا بنسبة -0.03٪ خلال الأسبوع.

يساعد ضعف الدولار في منح أسعار الذهب بعض الاهتمام بالشراء عند المستويات الحالية، مع انتعاش الفضة أيضًا ينشط شهية الذهب.

في غضون ذلك صرح أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي بأنهم يعتقدون أن ضغوط التضخم ستكون قصيرة الأجل ولكن بعض المستثمرين قلقون من أن صانعي السياسة قد يقللون من شدة ومدة التضخم في أعقاب COVID-19.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يواصل صعوده

واصلت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT الارتفاع خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.38% ليستقر على سعر 1,789.70 دولار للأوقية الواحدة.

استطاع الذهب بتداولاته الأخيرة تخطي مقاومة متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، كما نلاحظ بدء ظهور تقاطع إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد نجاحه في التخلص من تشبعه الشرائي الذي كان واضحاً بها في السابق، ما يجعل طريق المعدن مفتوح لإعادة اختبار مستوى المقاومة النفسي 1,800.

ولكن بالرغم من ذلك يظل الاتجاه التصحيحي الهابط على المدى المتوسط وبمحاذاة خط ميل هو المسيطرة على حركة تداولاته حتى تلك اللحظة، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).
الرسم البياني اليومي للذهب
تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا فنحن نتوقع ارتفاع الذهب بحذر خلال تداولاته القادمة، ليستهدف اختبار مستوى المقاومة المحوري 1,800.
 

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.