اخبار الذهب اليوم: الذهب ينتعش مدفوعاً بزيادة مشتريات البنوك المركزية

أكرم عادل

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب خلال تداولات يوم الثلاثاء، بعد تسجيله المكاسب لمدى خمسة أيام متتالية ما يمثل أطول فترة تقدم في 5 أسابيع، وسط تراجع في عوائد سندات الخزانة الأمريكية، والتي يمكن أن تنافس المعادن الثمينة على طلب الملاذ الآمن، وكذلك استقرار الدولار الأمريكي، والذي تراجع منذ أن لامس أعلى مستوى في ثلاثة أشهر الأسبوع الماضي، في الوقت الذي تستعيد فيه العديد من البنوك المركزية حول العالم شهيتها لشراء الذهب.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 6:05 بتوقيت جرينتش:

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCN20) تسليم شهر يوليو/ تموز بنسبة بلغت 1.30% ليستقر على سعر 1,806.45 دولار للأوقية الواحدة، بعد صعودها أمس بنسبة بلغت 0.27٪. خلال الأسبوع الماضي صعد العقد قليلاً بنسبة بلغت 0.31%.

يعتزم حوالي واحد من كل خمسة بنوك مركزية زيادة احتياطياته من الذهب خلال العام المقبل، وفقًا لمسح أجراه مجلس الذهب العالمي نُشر الشهر الماضي.

كانت البنوك المركزية من صربيا إلى تايلاند تضيف إلى حيازاتها من الذهب، وأعلنت غانا مؤخرًا عن خطط للمشتريات، حيث يلوح شبح التضخم المتسارع والانتعاش في التجارة العالمية ما أدى لانتعاش عمليات الشراء، ما يعزز احتمالات ارتفاع أسعار الذهب.

قال البنك الوطني الصربي: "على المدى الطويل يعد الذهب أهم وصي وضامن للحماية من المخاطر التضخمية وغيرها من أشكال المخاطر المالية". أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش مؤخرًا أن البنك المركزي يعتزم زيادة حيازاته من المعدن الثمين إلى 50 طنًا من 36.3 طنًا.

يعمل الانتعاش في التجارة العالمية على تعزيز الحسابات الجارية لدول الأسواق الناشئة، مما يمنح بنوكها المركزية خيار شراء المزيد من الذهب. كما أن ارتفاع أسعار النفط الخام يعزز مشتريات السبائك من قبل مصدري النفط، بما في ذلك كازاخستان.

جاء تداول المعدن الثمين بعد تقرير مراقب عن كثب في نهاية الأسبوع الماضي عن التوظيف بالولايات المتحدة في يونيو/ حزيران من وزارة العمل والذي جاء عند 850 ألف وظيفة جديدة، أفضل من 706 ألف وظيفة التي قدّرها الاقتصاديون. ولكن بالرغم من ذلك ارتفع معدل البطالة إلى 5.9٪ مقارنة مع 5.8٪ الشهر الماضي أمام التوقعات والتي كانت بنسبة 5.6٪.

يمكن أن يساعد تحديث التوظيف في التأثير على خطط السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي وإثارة تحركات في السبائك.

يتكهن بعض المحللين بأن السبائك وجدت بعض الدعم على خلفية المخاوف المتزايدة بشأن متغير دلتا من COVID-19، والذي كان يعيق الانتعاش الاقتصادي في عدد من البلدان.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يواصل الصعود

واصلت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT الارتفاع خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.81% ليستقر على سعر 1,806.29 دولار للأوقية الواحدة.

جاءت الارتفاعات الأخيرة للذهب في إطار محاولاته تعويض جزء مما تكبده من خسائر الشهر الماضي، ليعيد بارتفاعه الأخير اختبار مستوى المقاومة المهم 1,800، مدفوعاً بتوارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، ولكن بالرغم من ذلك يظل الذهب يعاني من الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، كما نلاحظ وصول مؤشرات القوة النسبية لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء.
الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا مازلنا نرجح عودة انخفاض الذهب خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة تماسك مستوى المقاومة 1,800، ليستهدف مستوى الدعم 1,750.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.