اخبار الذهب اليوم: الذهب يصعد مع تراجع عائدات سندات الخزانة الأمريكية

أكرم عادل

واصلت أسعار العقود الآجلة للذهب صعودها بتداولات يوم الأربعاء، وذلك بعد تسجيله أمس مكاسب للجلسة الرابعة على التوالي، وهي سلسلة الارتفاعات المتتالية الأطول منذ الستة جلسات المتتالية والتي انتهت في 20 مايو/ أيار، ليستقر بالقرب من أعلى مستوياته في ثلاث أسابيع، حيث انخفضت عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أدنى مستوياتها في أسابيع، كما أشارت التقارير إلى أن مشتريات السبائك بين البنوك المركزية تتزايد باستمرار.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 6:55 بتوقيت جرينتش:

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCN20) تسليم شهر يوليو/ تموز بنسبة بلغت 0.52% ليستقر على سعر 1,803.55 دولار للأوقية الواحدة، بعد صعودها أمس بنسبة بلغت 0.16٪.

كتبت بلومبرج نيوز في تقرير لها ونقلاً عن مسح أجراه مجلس الذهب العالمي نُشر الشهر الماضي أن حوالي واحد من كل خمسة بنوك مركزية عالمية يعتزم زيادة احتياطياته من الذهب خلال العام المقبل.

قال إدوارد مويا كبير محللي السوق في أواندا: "أعتقد أننا نرى الذهب يستفيد من انخفاض عائدات السندات". وأضاف المحلل " إن المستثمرين مع ذلك ربما يعيدون تقييم توقعاتهم الصعودية للسبائك على خلفية بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي قد يدفع الدولار والعوائد في النهاية إلى الأعلى".

كانت أسعار المعادن النفيسة في ارتفاع مؤخرًا حيث خفف سعر الدولار الأمريكي من الارتفاع الأخير وتراجع عوائد سندات الخزينة.

يوم الثلاثاء على سبيل المثال كان العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات عند حوالي 1.348٪، مسجلاً أدنى معدل له منذ 21 يونيو/ حزيران.

تعتبر العوائد المنخفضة إيجابية للسبائك لأن الديون الحكومية تتنافس أحيانًا مع المعادن الثمينة كملاذ آمن لأنها لا تقدم عائد.

في غضون ذلك تم إصدار بيانات مسح خدمات ISM الأمريكية والتي جاءت المخيبة للآمال – فقد انخفضت إلى 60.1 في يونيو/ حزيران من 64 في مايو/ أيار، وهي قراءة كانت أقل من التوقعات عند 63.5. لا يهم أن القراءة فوق 60 لا تزال قوية جدًا. يبدو أن هذا الانخفاض يؤكد رواية السوق بأن النمو الاقتصادي قد بلغ ذروته.

فيما ينصب التركيز على ما سيظهر من محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، والمقرر صدوره يوم الأربعاء بعد ميل متشدد من البنك المركزي الأمريكي الشهر الماضي، حيث توقع صانعو السياسة بدء رفع أسعار الفائدة في عام 2023، مما دفع الذهب للتراجع إلى ما دون 1,800 دولار.

في وقت سابق استعاد الذهب بعض قوته بعد أن أظهرت بيانات يوم الجمعة ارتفاع معدل البطالة في الولايات المتحدة.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يظهر بعض علامات ضعف الصعود

ارتفعت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT الارتفاع خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية جديدة حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.32% ليستقر على سعر 1,802.99 دولار للأوقية الواحدة.

بالرغم من ارتفاعات الذهب الأخيرة على المدى القصير، إلا انه يظل يتحرك بنطاق قناة سعريه تصحيحية هابطة تحد تداولاته السابقة على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، وما يزيد من الضغط السلبي عليه استمرار تداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

كما نلاحظ وسط ذلك وصول مؤشرات القوة النسبية لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، بصورة مبالغ فيها كثيراً مقارنة بحركة السعر.

ولهذا فتوقعاتنا مازالت كما هي بترجيح سيناريو عودة انخفاض المعدن الثمين خلال تداولاته القادمة، خاصة طوال ثبات مستوى المقاومة 1,800، ليستهدف مستوى الدعم 1,750.00.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.