اخبار الذهب اليوم: الذهب يتراجع بعد تسجيله أكبر مكاسب أسبوعية في 7 أسابيع

أكرم عادل

انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب بتداولات يوم الاثنين، متأثرة بزيادة شهية المخاطرة لدى المستثمرين وانتعاش سوق الأسهم، بعدما استطاعت الارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي، في أسبوع سيطرت عليه التقلبات في أسواق الأسهم والدولار مع تراجع عائدات السندات بسرعة، ما دعم حركة السبائك.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 7:00 بتوقيت جرينتش:

تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCN20) تسليم شهر يوليو/ تموز بنسبة بلغت -0.54% ليستقر على سعر 1,800.85 دولار للأوقية الواحدة، بعد ارتفاعها بتداولات يوم الجمعة بنسبة بلغت 0.56٪. خلال أسبوع الماضي ارتفع العقد مسجلاً مكاسب بلغت نسبتها 1.53%.

تأتي تحركات المعدن الثمين في الوقت الذي تراجع فيه الدولار الأمريكي، حيث انخفض الدولار بنسبة 0.2٪ يوم الجمعة وانخفض قليلاً خلال الأسبوع، وفقًا لمؤشر ICE بالدولار الأمريكي، وهو الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية منافسة.

كانت المكاسب الأسبوعية هي الثالثة على التوالي والأكثر حدة منذ الأسبوع المنتهي في 21 مايو/ أيار/ وفقًا لبيانات FactSet، مما يؤكد الاتجاه الصعودي في المعدن الأصفر.

في غضون ذلك تراجعت عوائد سندات الخزانة طويلة الأمد لأجل 10 سنوات لتصل إلى 1.353٪، وأيضاً انخفضت نظيراتها لمدة 30 عامًا بنسبة 1.983٪، والتي لامست أدنى مستوياتها منذ فبراير/ شباط، كان هذا جزءاً من الدعم الإيجابي للمعدن الأصفر.

يقول المحللون الاستراتيجيون إن المخاوف المستمرة بشأن التوقعات الاقتصادية، وسط انتشار متغير دلتا COVID-19، والتقييمات العالية في الأسهم ساعدت في دعم قيم المعادن الثمينة.

جاءت التداولات الإيجابية للذهب يوم الجمعة حتى وسط انتعاش في مؤشرات الأسهم الأمريكية، بعدما سجلت أسوأ يوم لها في ثلاثة أسابيع يوم الخميس، لكنها كانت تنتعش بشكل مثير للإعجاب نهاية الأسبوع.

كما أثرت الشكوك حول استراتيجية السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي، بما في ذلك تقليص برنامج شراء الأصول البالغ 120 مليار دولار شهريًا، على تداول الذهب والمعادن النفيسة الأخرى.

بشكل منفصل قالت هيئة تنظيمية بريطانية يوم الجمعة إن البنوك التي تجري مقاصة لتداولات الذهب في لندن يمكنها التقدم بطلب للحصول على إعفاء من قواعد رأس المال الأكثر صرامة المقرر إجراؤها في يناير/ كانون الثاني لعام 2022، لتزيل ما قال البعض إنه يمثل تهديدا لسير السوق.

القواعد القادمة المعروفة باسم صافي نسبة التمويل المستقر (NSFR)، هي جزء من لوائح بازل 3 المصممة لجعل البنوك أكثر استقرارًا ومنع تكرار الأزمة المالية في 2008-2009.

تعامل القواعد الذهب الذي يتم تداوله فعليًا مثل أي سلعة أخرى، مما يتطلب من البنوك الاحتفاظ بمزيد من النقود لمطابقة تعرضها للذهب كمانع ضد تحركات الأسعار المعاكسة.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يستسلم للضغط السلبي

تراجعت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT الارتفاع خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.46% ليستقر على سعر 1,799.95 دولار للأوقية الواحدة.

يأتي انخفاض المعدن الثمين وسط استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، وتحت سيطرة الاتجاه التصحيحي الهابط على المدى القصير.

كما نلاحظ بدء ظهور تقاطع سلبي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، وبشكل مبالغ فيه مقارنة بحركة السعر، ما يوحي ببدء تكون دايفرجنس سلبي بها، ما يزيد من الضغوط السلبية على تداولات المعدن القادمة.
الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا نحن نتوقع انخفاض الذهب خلال تداولاته القادمة على المدى القصير، طيلة ثبات المقاومة 1,800، ليستهدف مستوى الدعم 1,745.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.
Sample Dynamic Content Placeholder dfp-placeholder