اخبار النفط اليوم: النفط يستقر على ارتفاع وسط آمال زيادة الطلب

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام على ارتفاع بتداولات يوم الجمعة، مع عودة الأسعار الأمريكية فوق 70 دولارًا للبرميل، حيث استوعب المتداولون أحدث البيانات المتعلقة بإمدادات النفط والطلب المحلي.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 5:45 بتوقيت جرينتش

  • تراجعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2021 (CLQ21) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -0.20% ليستقر عند سعر 70.15 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد ارتفاعها أمس بنسبة بلغت 0.47%.
  • وانخفضت العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2021 (BRQ21) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت -0.19% ليستقر عند سعر 72.38 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعد تراجعها أمس بنسبة بلغت 0.42%.

أعلنت الحكومة الأمريكية يوم الأربعاء عن قفزة أسبوعية في مخزونات البنزين الأمريكية وتراجع الطلب الضمني على الوقود، مما ضغط على أسعار خام غرب تكساس الوسيط خلال الجلسة.

لكن يوم الخميس تم تداول أسعار النفط في الغالب على ارتفاع، بعد أن شهدت انخفاضًا قصيرًا نحو أدنى مستويات الجلسة في وقت قريب من ظهور الأخبار المتعلقة بالعقوبات الإيرانية. ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن إدارة بايدن رفعت العقوبات عن أكثر من عشرة مسؤولين إيرانيين سابقين وشركات طاقة. ومع ذلك لا تزال المحادثات جارية بين القوى العالمية وإيران، في محاولة لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

في تقرير شهري صدر يوم الخميس، تركت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام دون تغيير. وتتوقع أن ينمو الطلب بمقدار 6 ملايين برميل يوميًا، مع إجمالي الطلب على النفط عند 96.58 مليون برميل يوميًا.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية قالت الحكومة الأمريكية يوم الخميس إن مؤشر أسعار المستهلكين قفز 0.6٪ الشهر الماضي مسجلا الزيادة الرابعة على التوالي. كان الاقتصاديون الذين استطلعت آراؤهم داو جونز وصحيفة وول ستريت جورنال توقعوا ارتفاعًا بنسبة 0.5٪.

ارتفع معدل التضخم خلال العام الماضي إلى أعلى مستوى له في 13 عامًا بنسبة 5٪ من 4.2٪ في الشهر السابق. وهذا يضعها عند أعلى مستوى منذ عام 2008، عندما بلغت تكلفة النفط مستوى قياسيًا قدره 150 دولارًا للبرميل. قبل ذلك كانت آخر مرة كان فيها التضخم مرتفعاً في عام 1991.

ومع ذلك جادل بعض المستثمرين بأن التضخم المرتفع من المرجح أن يكون ظاهرة قصيرة الأجل، ناتجة عما يسمى التأثيرات الأساسية. يشير ذلك إلى المقارنة مع مستويات الأسعار قبل عام والتي كانت منخفضة بسبب الوباء.

أظهر تقرير منفصل عن مطالبات البطالة الأولية الأسبوعية في الولايات المتحدة أن المطالبات لأول مرة للحصول على إعانات البطالة تراجعت 9,000 إلى 376 ألف في الأسبوع المنتهي في 5 يونيو/ حزيران، حسبما قالت وزارة العمل يوم الخميس، وهو أدنى مستوى للمطالبات منذ مارس/ آذار 2020. توقعت جورنال أن تنخفض المطالبات الجديدة إلى 370 ألف معدلة موسمياً.

في أوروبا قدم البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس بعض المفاجآت، حيث أبقى أسعار الفائدة دون تغيير وترك حجم برامج شراء الأصول دون تغيير، كما كان متوقعًا. قال البنك المركزي الأوروبي إنه يتوقع أن يستمر في شراء الأصول بموجب برنامج شراء الطوارئ الوبائي، بوتيرة "أعلى بكثير" مما شهدناه في الأشهر الأولى من هذا العام.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يواصل الصعود

تراجعت قليلاً أسعار العقود الآجلة للنفط خام غرب تكساس القياس الأمريكي (CRUDE OIL FUTURES) عقد شهر يوليو/ تموز بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.20% لتستقر على سعر 70.14 دولار لكل برميل.

يواصل النفط ارتفاعه بمحاذاة خط ميل رئيسي صاعد على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الضغط الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي للنفط الخام

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولكن أمام ذلك نلاحظ بدء ظهور تقاطع سلبي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، ما قد يكبح من مكاسب السعر القادمة نظراً لحاجته إلى تصريف البعض من تشبعه الشرائي.

لهذا نحن نتوقع استمرار صعود النفط خلال تداولاته القادمة، ليستهدف مستوى المقاومة 72.35.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.
Sample