اخبار الذهب اليوم: الذهب يتراجع بضغط من ارتفاع الدولار الأمريكي

أكرم عادل

انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب بتداولات يوم الجمعة، لتستقر عند أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوعين، حيث تعزز الدولار الأمريكي بعد قفزة في بيانات جداول الرواتب في القطاع الخاص الأمريكي لشهر مايو/ أيار.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 5:55 بتوقيت جرينتش:

تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCN20) تسليم شهر يوليو/ تموز بنسبة بلغت -0.26% ليستقر على سعر 1,868.40 دولار للأوقية الواحدة، بعد انخفاضها بتداولات أمس بنسبة بلغت -1.92٪.

ارتفع التوظيف في القطاع الخاص في الولايات المتحدة بمقدار 978 ألف وظيفة في مايو/ أيار، وفقًا للتقرير الاقتصادي الوطني الصادر عن ADP يوم الخميس. كان هذا أعلى بكثير من الارتفاع الذي توقعه الاقتصاديون الذين استطلعت صحيفة وول ستريت جورنال بنحو 680 ألف وظيفة.

في غضون ذلك أظهرت بيانات حكومية أن مطالبات البطالة الأسبوعية الأمريكية انخفضت للأسبوع الخامس على التوالي، بمقدار 20 ألف مطالبة إلى 385 ألف مطالبة.

قال روس نورمان الرئيس التنفيذي لشركة ميتالز ديلي: " في حين أن ارتفاع أسعار الذهب بنسبة 13٪ منذ مارس/ أذار 2021 كان مثيرًا للإعجاب، فقد كانت الثقة هشة بالفعل وكان الزخم يتراجع بالفعل، قبل بيانات الوظائف بالقطاع الخاص ADP وتصحيح أسعار المعدن يوم الخميس". وأضاف نورمان "في الوقت الحالي لا يزال المستثمرون يشعرون بخيبة أمل من أن الذهب يبدو أنه قد تخلى عن المكاسب الكبيرة التي تمتعت بها العديد من السلع الأخرى خاصةً أنه مصمم خصيصًا لهذه الظروف - أي مع التضخم على المدى القريب".

بعد تلك البيانات ارتفع مؤشر ICE للدولار الأمريكي، وهو الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية منافسة، بنسبة 0.7٪. يمكن للدولار الأقوى أن يجعل الأصول المسعرة بالعملة مثل الذهب أقل جاذبية للمشترين في الخارج.

قال تشنتان كارناني مدير الأبحاث في انسينا بتحديث للسوق: "نمو الوظائف هو مفتاح الاتجاه قصير المدى للدولار، وكذلك سعر الذهب". ومع ذلك تساءل كارناني عما إذا كان الذهب قد شكل قمة قصيرة الأجل بعد بيانات الوظائف ADP، وقال إن ذلك سيعتمد على أرقام الوظائف غير الزراعية المقرر صدورها يوم الجمعة.

وقال "إنه إذا تجاوز ارتفاع مؤشر الوظائف غير الزراعية لشهر مايو/ أيار 700 ألف، إلى جانب المؤشرات الإيجابية الأخرى، فإن الذهب سيشكل قمة قصيرة الأجل".

يتوقع الاقتصاديون زيادة إجمالية قدرها 671 ألف وظيفة جديدة في مايو في بيانات وزارة العمل المقرر يوم الجمعة.

ارتفع الذهب في التعاملات الإلكترونية يوم الأربعاء بعد صدور الكتاب البيج لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، والذي يشير إلى أن الضغوط التضخمية لا تزال تتزايد.

نظرًا لكونه وسيلة تحوط تقليدية ضد التضخم، فقد كان الذهب والمعادن النفيسة الأخرى في رحلة صعود وسط مخاوف المستثمرين بشأن التضخم وكيف قد يستجيب الاحتياطي الفيدرالي. لقد عاد الاقتصاد الأمريكي على وجه الخصوص منتعشًا من الوباء، ولكن مع وجود مؤشرات على ارتفاع التضخم.

في يوم الأربعاء قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر إن الوقت قد حان لبدء التفكير في مناقشة الإطار الزمني لتقليص برنامج شراء الأصول الذي يفرضه بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 120 مليار دولار شهريًا. هذا ما قاله مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس أنه سيبيع محفظة سندات الشركات التي حصل عليها خلال الوباء.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يجني أرباحه

انخفضت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.07% ليستقر على سعر 1,869.16 دولار للأوقية الواحدة.

جاء انخفاض الذهب بتداولاته الأخيرة كمحاولة منه لجني أرباح ارتفاعاته الأخيرة على المدى القصير، كما يحاول اكتساب الزخم الإيجابي اللازم ليساعده على استعادة تعافيه، بالإضافة لمحاولته أيضاً تصريف تشبعه الشرائي الواضح بمؤشرات القوة النسبية، خاصة مع توارد الإشارات السلبية منها.

كل ذلك يأتي في ظل تأثر السعر بخروجه من نطاق قناة سعريه تصحيحية هابطة كانت تحد تداولاته السابقة، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الضغط الإيجابي لتداولاته اعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا نحن نرجح عودة ارتفاع المعدن الثمين خلال تداولاته القادمة، بشرط ثبات مستوى الدعم 1,850، ليستهدف من جديد مستوى المقاومة 1,900 استعداداً لمهاجمته.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.
Sample Dynamic Content Placeholder dfp-placeholder