اخبار النفط اليوم: النفط يستقر على ارتفاع مدعوماً بالبيانات الاقتصادية المتفائلة

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام على ارتفاع بتداولات يوم الأربعاء، بعدما وجدت الدعم دعماً من بعض البيانات الاقتصادية في الصين والولايات المتحدة والتي أشارت إلى تحسن آفاق الطلب على الطاقة، خاصة وسط إحراز تقدم ضئيل في المناقشات الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 8:30 بتوقيت جرينتش

  • تراجعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر مايو/ آيار 2021 (CLK21) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -0.69% ليستقر عند سعر 58.92 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد ارتفاعها أمس بنسبة بلغت 1.16%.
  • وانخفضت العقود الآجلة تسليم شهر مايو/ أيار 2021 (BRK21) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت -0.65% ليستقر عند سعر 62.33 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعد صعودها بتداولات أمس بنسبة بلغت 0.95%.

حول التجار الانتباه بعيداً عن قرار كبار المنتجين الأسبوع الماضي زيادة إنتاج النفط للتركيز على المحادثات التي بدأت يوم الثلاثاء في محاولة لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، والذي من شأنه أن يؤدي إلى رفع العقوبات الأمريكية التي تقلص صادرات النفط الإيراني. ومع ذلك فإن احتمالات التوصل إلى اتفاق في أي وقت قريب تبدو قاتمة.

قال البيت الأبيض إنه يتوقع "عملية طويلة" للتوصل إلى اتفاق. لا تجتمع الولايات المتحدة وإيران بشكل مباشر، ويعمل ممثلون من دول أوروبية ودول أخرى كوسطاء بدلاً من ذلك. من خلال هؤلاء الوسطاء اتفقت الولايات المتحدة وإيران على تشكيل مجموعتي عمل لمحاولة إعادة البلدين إلى الامتثال للاتفاق النووي الإيراني، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الثلاثاء.

قال مارشال جيتلر رئيس أبحاث الاستثمار في بي دي سويس في مذكرة حديثة: "مع تلاشي إمكانية حدوث انفراجة في المحادثات، فإن احتمالية حدوث انتعاش في الصادرات من إيران تتلاشى أيضاً، مما يزيل خطراً واحداً من سوق النفط".

انخفض النفط الخام أكثر من 4٪ يوم الإثنين، مع ضغوط مرتبطة بقرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها المعروفين باسم أوبك + بتخفيف قيود الإنتاج الأسبوع الماضي. ستعيد الخطة إنتاج أكثر من مليوني برميل يومياً إلى السوق بحلول يوليو/ تموز.

على جانب الطلب هناك بعض الإشارات المتضاربة يوم الثلاثاء، مع استمرار الإغلاق المرتبط بمكافحة جائحة فيروس كورونا والذي يلقي بظلاله على الطلب في سوق النفط، لكن البيانات الاقتصادية الإيجابية في الصين والولايات المتحدة تقدم بعض الثقة في نشاط صناعة الخدمات.

ارتفع مؤشر مديري المشتريات Caixin China Services إلى 54.3 في مارس/ آذار، منتعشاً من أدنى مستوى في 10 أشهر عند 51.5، حسبما ذكرت شركة Caixin Media وشركة الأبحاث ماركت يوم الثلاثاء. الرقم فوق 50 يشير إلى توسع في النشاط.

كما أظهرت بيانات من معهد إدارة التوريد يوم الاثنين أن مسحاً لقادة الأعمال الأمريكية في الشركات الموجهة للخدمات قفز إلى 63.7٪ الشهر الماضي من 55.3٪ في فبراير/ شباط.

أعلن أمس معهد البترول الأمريكي عن توقعاته حول مخزونات النفط الأمريكية للأسبوع الماضي، بانخفاضها بنحو 2.6 مليون برميل بينما كانت توقعات المحللين تراجعها بنحو 700 ألف برميل.

كما أظهر المعهد ارتفاع مخزونات البنزين بنحو 4.6 مليون برميل، وزادت مخزونات المقطرات بنحو 2.8 مليون برميل.

فيما ستصدر البيانات الرسمية للمخزونات الأسبوعية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، حيث يتوقع المحللين انخفاضاً قدره 700 ألف برميل في مخزونات النفط الخام للأسبوع المنتهي في 2 أبريل/ نيسان، جنباً إلى جنب مع زيادة المعروض بمقدار 200 ألف برميل للبنزين و500 ألف برميل من نواتج التقطير.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يستعد لكسر دعمه الحالي

تراجعت قليلاً أسعار العقود الآجلة للنفط خام غرب تكساس القياس الأمريكي (CRUDE OIL FUTURES) عقد شهر مايو/ آيار بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.67% لتستقر على سعر 58.93 دولار لكل برميل، وذلك بعد ارتفاعها بتداولات أمس بنسبة بلغت 1.16%.

يبدو أن السعر الآن يستعد لكسر مستوى الدعم الحالي 59.20، والذي إن حدث سيؤكد عزم النفط الخام على مواصلة الاتجاه التصحيحي الهابط على المدى القصير، خاصة وسط تأثره بكسر خط اتجاه صاعد في وقت سابق، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، وأيضاً متأُثراً بالضغط السلبي للمتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا نحن نتوقع انخفاض النفط الخام بتداولاته القادمة، خاصة في حالة كسره للدعم 59.20، ليستهدف بعدها مستوى الدعم 53.50.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.