اخبار الذهب اليوم: الذهب يستقر على ارتفاع مدعوماً بتراجع في عائدات السندات وضعف الدولار الأمريكي

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للذهب على ارتفاع بتداولات يوم الاثنين، بعد تسجيله لأكبر انخفاض فصلي في 4 سنوات، وقد جاء ارتفاع المعدن الثمين في آخر جلستين تداول بدعم من تراجع عائدات السندات وضعف الدولار الأمريكي.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

أغلقت الأسواق في يوم الجمعة العظيمة.

بحلول الساعة 7:20 بتوقيت جرينتش:

تراجعت قليلاً أسعار العقود الآجلة للذهب (GCM20) تسليم شهر يونيو/ حزيران بنسبة بلغت -0.17% ليستقر على سعر 1,725.50 دولار للأوقية الواحدة، بعد صعودها بتداولات يوم الخميس بنسبة بلغت 0.74٪. مسجلاً خسائر في الأسبوع الماضي بنسبة بلغت -0.33%، وخلال شهر مارس/ آذار بنسبة بلغت -0.87%.

وجدت الأسعار بعض الدعم من البيانات الخاصة بمطالبات البطالة الأولية في الولايات المتحدة، والتي أظهرت ارتفاعاً من 61 ألف إلى 719 ألف، مقارنة بتقديرات ارتفاع قدره 675 ألف مطالبة.

قال جيف رايت كبير مسؤولي الاستثمار في وولف باك إن أرقام مطالبات البطالة كانت "سيئة للغاية"، حيث جاء حجم المطالبات أعلى من تقديرات السوق. أدى ذلك إلى رفع الطلب على الذهب كملاذ آمن.

في غضون ذلك وأثناء إغلاق الأسواق يوم الجمعة قالت وزارة العمل الأمريكية إن الولايات المتحدة أضافت 916 ألف وظيفة في مارس. بينما كان الاقتصاديون يتوقعون 660 ألف وظيفة فقط، ما قد يشكل ضغطاً على المعدن الثمين.

ولكن أمام ذلك وتأتي حركة الذهب وسط تراجع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بنسبة إلى ما دون 1.7٪ وتراجع مؤشر الدولار الأمريكي، وهو الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل ست عملات رئيسية منافسة، بنسبة -0.01٪ عن ارتفاعه الأخير. يمكن أن يجعل الليونة في الدولار الأمريكي الأصول المسعرة بالعملة أكثر جاذبية للمشترين في الخارج، ويمكن أن يؤدي التراجع في عوائد السندات إلى خفض تكاليف الفرصة البديلة للاستثمار في المعادن الثمينة، والتي لا تقدم فوائد، مقابل الديون الحكومية الخالية من المخاطر.

كتب رافي ويادجين كبير محللي الاستثمار في إكس إم: "قد تساعد إعادة التوازن ربع النهائي والتغطية على المكشوف المعدن الثمين على تعويض بعض الخسائر بعد ربع مروع".

قلصت أسعار المعدن لفترة وجيزة بعض مكاسبها يوم الخميس بعد المزيد من البيانات الاقتصادية الأمريكية المتفائلة، فقد كشف معهد إدارة التوريد أن مؤشر التصنيع الخاص به قفز إلى 64.7٪ في مارس/ آذار - أعلى مستوى في 38 عاماً - مرتفعاً من 60.8٪ في الشهر السابق.

لا يزال المستثمرون يستوعبون أيضاً تفاصيل خطة البنية التحتية للرئيس جو بايدن، وتقييم احتمالية تمرير مشاريع القوانين من خلال الكونجرس، مما قد يؤثر على توقعات الذهب حيث يقوم المشاركون في السوق بتقييم احتمالات تأثير المزيد من التحفيز المالي والارتفاعات الضريبية على الاقتصاد.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يستقر على ارتفاع

تراجعت قليلاً أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.13% ليستقر على سعر 1,725.73 دولار للأوقية الواحدة. وذلك بعدما ارتفعت بتداولات يوم الخميس الماضي بنسبة بلغت 1.30%.

ويأتي ارتفاع المعدن الثمين وسط توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، وبعدما استناد في وقت سابق لمستوى الدعم المحوري 1,678.00، ولكن بالرغم من صعوده إلا أنه يظل يعاني من الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، مع تداولاته بنطاق قناة سعريه تصحيحية هابطة تحد تداولاته الأخيرة على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).
الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا نحن مازلنا نرجح عودة انخفاض الذهب خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات المقاومة 1,765.00، ليستهدف من جديد مستوى الدعم 1,678.00.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.