اخبار النفط اليوم: النفط يصعد يرتفع متأثراً بمخاوف نقص الإمدادات

أكرم عادل

صعدت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بتداولات يوم الجمعة، لتعوض بذلك جزء من خسائرها أمس، وسط مخاوف نقص الإمدادات بسبب تعطل حركة السير بقناة السويس، وفي الخلفية من ذلك استمرار المخاوف بشأن ارتفاع حالات COVID-19 في الدول الرئيسية المستهلكة للنفط خارج الولايات المتحدة مما يقلص توقعات الطلب على الطاقة.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 7:00 بتوقيت جرينتش

  • ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر مايو/ آيار 2021 (CLK21) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 1.74% ليستقر عند سعر 59.58 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد انخفاضها بتداولات أمس بنسبة بلغت -4.28%.
  • وصعدت العقود الآجلة تسليم شهر مايو/ أيار 2021 (BRK21) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت 1.52% ليستقر عند سعر 62.89 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعد تراجعها بتداولات أمس بنسبة بلغت -3.82%.

راقب التجار التقدم المحرز في تحريك سفينة تسد قناة السويس، الأمر الذي أدى إلى توقف الشحن عبر أحد الممرات المائية الرئيسية في العالم، مما أدى إلى حدوث اضطرابات في نقل النفط. ذكرت بلومبرج أن أفضل فرصة لتحريك سفينة الحاويات الضخمة قد تأتي في ذروة المد يوم الأحد أو الاثنين.

في حين تشير بعض التقديرات إلى أن الناقلات التي تحمل ما يصل إلى 15 مليون برميل من النفط الخام تتأثر حالياً بالوضع في القناة، أشارت التقارير إلى أنه من المحتمل نقل السفينة التي يبلغ ارتفاعها 1,300 قدم، إيفر جيفن، بحلول يوم الاثنين، حسبما قالت التقارير.

في غضون ذلك ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن الهند سجلت 47,262 حالة إصابة و275 حالة وفاة يوم الأربعاء، مسجلة بذلك أكبر ارتفاع يومي لها هذا العام. كما شهدت البرازيل ارتفاعاً في عدد الإصابات، بينما تجاوز إجمالي الوفيات في البلاد بسبب COVID-19 عتبة 300 ألف، مما يجعلها ثاني دولة تصل إلى ذلك، وفقاً لوكالة أسوشيتيد برس.

يأتي انخفاض الأسعار يوم الخميس بعد فترة تداول متقلبة استمرت يومين شهدت انخفاض أسعار النفط الخام بحوالي 6٪ يوم الثلاثاء وارتد بنحو 6٪ يوم الأربعاء. جاء الارتداد في جلسة الأربعاء عندما رد التجار على انسداد قناة السويس من قبل سفينة حاويات جنحت. وتربط القناة، التي تفصل القارة الإفريقية عن شبه جزيرة سيناء، البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط.

ما يقدر بنحو 9 ٪ من تجارة النفط المنقولة بحرا في العالم وحوالي 8 ٪ من الغاز الطبيعي المسال العالمي تدفقت عبر القناة وخط أنابيب سوميد (السويس-البحر الأبيض المتوسط) في عام 2017، وفقاً لبيانات من إدارة معلومات الطاقة. على الرغم من الجهود المبذولة لإخراج سفينة الحاويات، إلا أنها ظلت عالقة يوم الخميس ، مع وجود ما لا يقل عن 150 سفينة أخرى في انتظار المرور عبر القناة ، وفقًا للسلطات.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يشهد تداولات متقلبة

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط خام غرب تكساس القياس الأمريكي (CRUDE OIL FUTURES) عقد شهر مايو/ آيار بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 1.79% لتستقر على سعر 59.61 دولار لكل برميل.

تأتي التعاملات المتقلبة للنفط الخام وسط تأثره بكسر خط اتجاه صاعد في وقت سابق ما يشير إلى استمرار الاتجاه التصحيحي الهابط على المدى القصير، ولكن أمام ذلك يستفيد السعر من الدعم الإيجابي للمتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، كما نلاحظ بدء توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية.
الرسم البياني اليومي للنفط
تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولهذا نحن نرجح انخفاض النفط خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة كسره للدعم 59.20، ليستهدف بعدها مستوى الدعم 53.50.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.