اخبار النفط اليوم: النفط يصعد على إثر توقف سير المجرى الملاحي لقناة السويس

أكرم عادل

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بتداولات يوم الأربعاء، على إثر إعادة تقييم التجار على تدفقات النفط الخام العالمية بعد جنوح سفينة وإغلاق قناة السويس، بعد عمليات بيع أدت إلى انخفاض الأسعار إلى أدنى مستوى لها منذ أوائل فبراير/ شباط.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 8:45 بتوقيت جرينتش

  • ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر مايو/ آيار 2021 (CLK21) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 1.82% ليستقر عند سعر 58.81 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد انخفاضها بتداولات أمس بنسبة بلغت -6.16%.
  • وصعدت العقود الآجلة تسليم شهر مايو/ أيار 2021 (BRK21) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت 1.86% ليستقر عند سعر 61.92 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعد تراجعها بتداولات أمس بنسبة بلغت -5.93%.

تراجعت أسعار النفط إلى ما دون 60 دولاراً للبرميل يوم الثلاثاء، وانخفضت بأكثر من 12٪ في أقل من أسبوعين بفعل سلسلة من العوامل بما في ذلك تراجع الطلب المادي وإلغاء المراكز الطويلة. لتدخل السلعة حيز الاتجاه التصحيحي الهابط لأول مرة منذ يناير/ كانون الثاني.

جنحت سفينة حاويات عملاقة في قناة السويس، مما أدى إلى إغلاق أحد أكثر طرق التجارة البحرية ازدحاماً في العالم وهو أمر حيوي لنقل كل شيء من النفط إلى السلع الاستهلاكية.

أصبح هيكل السفينة التي تحمل إسم إيفر جيفن وهي إحدى أكبر سفن الحاويات العاملة، محشوراً بعرض القناة في وقت مبكر من يوم الثلاثاء في مصر، مما تسبب في انسداد ما لا يقل عن 100 سفينة أثناء محاولتها العبور بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط ​، وفقاً لسماسرة السفن ورسم الخرائط.

قالت شركة Evergreen Line ومقرها تايوان، المستأجر الحالي للسفينة، في رد عبر البريد الإلكتروني على الأسئلة، إن Evergreen "تم توقفها عن طريق الخطأ بعد الانحراف عن مسارها بسبب الاشتباه في وجود رياح قوية مفاجئة". كانت السفينة في طريقها من الصين إلى هولندا. طاقم السفينة آمن ولم ترد تقارير عن إصابات أو تلوث، وفقًا لمدير السفينة برنارد شولت شيب مانجمنت. وأظهرت بيانات تتبع السفن أن السفينة كانت لا تزال في نفس الوضع حتى الساعة الثانية من صباح الأربعاء في القاهرة. لا يمكن الوصول إلى المتحدث باسم هيئة قناة السويس للتعليق خارج ساعات العمل المعتادة.

في غضون ذلك مددت ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، إجراءات الإغلاق لشهر آخر حتى 18 أبريل/ نيسان، وفرضت عدة قيود جديدة في محاولة لخفض معدل الإصابة بفيروس كورونا.

تخطط منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بقيادة السعودية، إلى جانب حلفائها - المعروفين باسم أوبك + - للاجتماع الأسبوع المقبل. يتطلع التجار إلى الاجتماع على أمل أن تقوم المجموعة بتمرير تخفيضات الإنتاج وسط حالة من عدم اليقين بشأن الطلب.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يحاول تعويض بعضاً من خسائره

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط خام غرب تكساس القياس الأمريكي (CRUDE OIL FUTURES) عقد شهر مايو/ آيار بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 3.06% لتستقر على سعر 59.58 دولار لكل برميل.

يحاول النفط الآن تعويض بعضاً مما تكبده من خسائر في جلسته أمس، وسط تأثره بكسر خط اتجاه صاعد في وقت سابق، وقد جاء الارتفاع الأخير بدعم من استناده لمتوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ولكن تظل الإشارات السلبية تتوارد من مؤشرات القوة النسبية.
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا نحن نرجح انخفاض النفط خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة ان ظل مستقراً دون مستوى 59.50، ليستهدف مستوى الدعم 53.50.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.