اخبار النفط اليوم: النفط يستقر على ارتفاع وسط توقعات باستمرار تأخير الشحن حتى بعد إعادة فتح قناة السويس

أكرم عادل

استقرت العقود الآجلة للنفط الخام على ارتفاع بتداولات يوم الثلاثاء، مع توقع التجار استمرار تأخيرات الشحن، حتى مع تحرير إحدى أكبر سفن الحاويات في العالم في قناة السويس، ما أدى إلى إعادة فتح الممر المائي أمام الملاحة الدولية.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 7:45 بتوقيت جرينتش

  • انخفضت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر مايو/ آيار 2021 (CLK21) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -0.06% ليستقر عند سعر 61.52 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد ارتفاعها بتداولات أمس بنسبة بلغت 1.33%.
  • وتراجعت العقود الآجلة تسليم شهر مايو/ أيار 2021 (BRK21) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت -0.08% ليستقر عند سعر 64.87 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعد صعودها بتداولات أمس بنسبة بلغت 0.98%.

كانت السفينة قد جنحت منذ أسبوع تقريباً، مما أدى إلى عرقلة تدفق السلع التجارية العالمية، بما في ذلك النفط الخام، عبر الممر المائي المهم، ليحرر عنق الزجاجة مما يسمح بانتظار النفط والمنتجات البترولية بالمرور، لكن سيظل هناك تأخير في وصولها، حيث يمكننا أن نتوقع ازدحاماً في الموانئ الأوروبية لبعض الوقت، لتعود عمليات الشحن إلى وضعها الطبيعي في غضون أسابيع قليلة، وسنرى القليل من الضغط السلبي على أسعار النفط الخام والمنتجات حتى ذلك الحين.

أعلنت هيئة قناة السويس أمس الإثنين إعادة تعويم سفينة الحاويات المعروفة باسم إيفر جيفن بنجاح. أفادت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الاثنين أن السفينة كانت تتحرك شمالاً إلى نقطة ارتساء، وبدأت حركة الملاحة في التحرك بعد ظهر يوم الاثنين، مشيرة إلى أن أكثر من 360 سفينة كانت تنتظر المرور عبر القناة.

قالت لويز ديكسون محللة أسواق النفط في ريستاد إنرجي: "في حين أن التنمية في قناة السويس تبشر بعودة شحنات النفط عبر قناة المياه، نظراً للعدد الكبير من السفن التي تراكمت، فقد يستغرق الأمر أياماً أو أسابيع حتى تعود القناة بالكامل إلى عملياتها الطبيعية". وقالت في تعليق يومي: "ينبغي توقع بعض آثار تقلب المصب المتبقي في هذه الأثناء"، مضيفة أن "تحميلات النفط، وكذلك بعض الطلب على النفط قد تتأثر حيث قد تضطر الشركات المصنعة إلى إغلاق الإنتاج أو إيقافه مؤقتاً أثناء انتظار البضائع المتأخرة للوصول إلى وجهاتها ".

يتطلع التجار إلى تحويل انتباههم بعيداً عن قناة السويس هذا الأسبوع. حيث ساهمت التقارير التي تفيد بأن روسيا ستدعم تمديد قيود إنتاج النفط حتى مايو/ آيار في ارتفاع أسعار النفط يوم الاثنين.

سيعقد أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، المعروفون باسم أوبك +، اجتماعاً للجنة الفنية يوم الأربعاء، يليه اجتماع رئيسي يوم الخميس حيث يتوقع التجار أن يتخذ المنتجون قراراً بشأن مستويات الإنتاج لشهر مايو.

أفادت رويترز يوم الاثنين نقلا عن مصدر مطلع على السياسة الروسية أن روسيا ستدعم تمديد قيود الإنتاج التي فرضتها أوبك + إلى مايو، بينما تسعى فقط لزيادة صغيرة لنفسها.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يستفيد من الدعم الإيجابي

تراجعت قليلاً أسعار العقود الآجلة للنفط خام غرب تكساس القياس الأمريكي (CRUDE OIL FUTURES) عقد شهر مايو/ آيار بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.16% لتستقر على سعر 61.50 دولار لكل برميل.

صعد النفط بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية على إثر استناده في وقت سابق لدعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ما أكسبه زخماً إيجابياً خاصة مع بدء توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، وذلك بالرغم من تأثره بكسر خط اتجاه رئيسي صاعد في وقت سابق كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).
الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولهذا تشير توقعاتنا إلى المزيد من الصعود الحذر للنفط الخام بتداولاته القادمة، ليستهدف مستوى المقاومة القريب 63.24

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.