اخبار الذهب اليوم: الذهب يعمق من خسائره ليستقر عند أدنى مستوياته في تسعة أشهر

أكرم عادل

تراجعت العقود الآجلة للذهب بتداولات يوم الخميس، وذلك بعد انهاء تداولات أمس عند أدنى مستوياتها منذ 8 يونيو/ حزيران الماضي، حيث استأنفت عوائد سندات الخزانة الأمريكية صعودها وتماسك الدولار، مما ضغط على أسعار المعدن الثمين.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

بحلول الساعة 9:45 بتوقيت جرينتش:

  • تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCG20) تسليم شهر أبريل/ نيسان بنسبة بلغت -0.35% ليستقر على سعر 1,709.80 دولار للأوقية الواحدة، بعد انخفاضها بتداولات أمس بنسبة بلغت -1.03٪.
  • يوم الأربعاء تراجع الذهب بشكل طفيف بعد أن ارتفعت بيانات الرواتب في القطاع الخاص من المعالجة التلقائية للبيانات بمقدار 117 ألف وظيفة في فبراير/ شباط بعد زيادة 195 ألف في الشهر السابق. كان الاقتصاديون قد توقعوا زيادة 225 ألف وظيفة في القطاع الخاص في فبراير.

كما أظهرت أسعار الذهب رد فعل ضئيل لبيانات منفصلة تظهر القراءة النهائية لخدمات IHS Markit عند 59.8 في فبراير، مرتفعة من 58.9، لكن مسح خدمات ISM انخفض إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر عند 55.3٪ في فبراير من أعلى مستوى في عامين عند 58.7٪ في يناير/ كانون الثاني.

ظل ارتفاع العائدات في دائرة الضوء لعدة أسابيع، مما أثار مخاوف من حدوث خطأ محتمل في السياسة من جانب مسؤولي البنك المركزي الأمريكي المتشائمين الذين يتطلعون إلى المساعدات لتعزيز التعافي الاقتصادي الكامل وسوق العمل من الوباء، قبل تشديد الشروط النقدية.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو تشارلز إيفانز يوم الأربعاء أن ارتفاع أسعار الفائدة عند الطرف القصير من المنحنى قد يمثل مشكلة، إذا كان ذلك يعني أن المستثمرين يشكون في التزام الاحتياطي الفيدرالي برفع التضخم، لكنه أكد أيضاً أنه لن يشعر بالتوتر حتى يتحرك التضخم فوق معدل سنوي 2٪، خلال مناقشة برعاية جمعية CFA في شيكاغو.

أكد المحللون في يو بي إس أن العوائد الاسمية المرتفعة مع سندات الخزانة لأجل 10 سنوات والتي وصلت إلى 1.498٪ في تعاملات أمس، والعائدات الحقيقية المرتفعة، مع أخذ التضخم في الاعتبار تضع ضغوطاً على الذهب. قال المحللون إنهم قد يتوقعون ارتداد الذهب على المدى القصير، لكنهم يتجهون نحو الانخفاض إلى الحيادية على الأصل على المدى الطويل، على خلفية ارتفاع العوائد والتوقعات بأن المزيد من الحوافز المالية الأمريكية ستعزز الاقتصاد والتضخم.

وأضاف المحللين: "لكننا نتوقع أن تشتد الرياح المعاكسة الأخيرة مرة أخرى، خاصة وأن التحفيز الأمريكي الأكبر يثير احتمالية رفع سعر الفائدة في وقت مبكر عما كان مخططاً له". لهذا السبب خفض يو بي إس توقعاته للذهب بمقدار 150 دولاراً للأونصة، وبذلك وصل نهاية يونيو إلى 1,750 دولاراً ونهاية سبتمبر/ أيلول إلى 1,700 دولاراً ونهاية ديسمبر/ كانون الأول ونهاية مارس/ آذار 2022 إلى 1,650 دولاراً.

قال فؤاد رزاق زاده محلل السوق في ثينك ماركت: "يتجاهل الذهب مرة أخرى كل شيء آخر باستثناء عائدات السندات تلك". "مع استمرار العائدات في الارتفاع، تزداد كذلك تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول التي لا تحمل فائدة مثل الذهب". وقال: "المعدن الثمين يحتاج إلى عائدات لبدء التراجع أو أن يضعف الدولار بشكل حاد حتى يجد بعض الدعم".

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يصل لدعم مهم

ارتفعت قليلاً أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.43% ليستقر على سعر 1,718.48 دولار للأوقية الواحدة، بعد انخفاضها بتداولات أمس بنسبة بلغت -1.56%.

وقد جاء ارتداد السعر للأعلى نتيجة اقتراب ملامسة المعدن الثمين لمستوى الدعم المهم 1,700.00، هذا الدعم الذي تحدثنا عنه بتقاريرنا السابقة، ليحاول بذلك تعويض جزء من خسائره السابقة، وفي الوقت نفسه يحاول تصريف البعض من تشبعه البيعي الواضح بمؤشرات القوة النسبية، خاصة مع بدء ظهور تقاطع إيجابي بها.

كل ذلك يأتي في ظل تداولاته بنطاق قناة سعريه تصحيحية هابطة على المدى القصير، مع تواصل الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.

لهذا نحن نتوقع انخفاض المعدن الأصفر خلال تداولاته القادمة، ليستهدف مستوى الدعم 1,700.00.
 

الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.