اخبار النفط اليوم: يصعد وسط تقارير بالتزام أوبك بلس بخفض الإنتاج

أكرم عادل

ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام بتداولات يوم الثلاثاء، مدعومة جزئياً باستطلاعات تشير إلى أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها ملتزمون بشدة بتعهدهم بشأن قيود الإنتاج.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 8:20 بتوقيت جرينتش

  • ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر مارس/ آذار 2021 (CLH21) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 1.59% ليستقر عند سعر 54.40 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد انتعاشها بتداولات أمس بنسبة بلغت 3.02%.
  • وصعدت العقود الآجلة تسليم شهر أبريل/ نيسان 2021 (BRJ21) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت 1.47% ليستقر عند سعر 57.16 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعد ارتفاعها بتداولات أمس بنسبة بلغت 2.62%.

ذكرت بلومبرج يوم الأحد نقلاً عن مندوب طلب عدم نشر اسمه أن أوبك + نفذت 99٪ من قيود إمدادات النفط المتفق عليها في ديسمبر/ كانون الأول.

قال ستيفن إينيس كبير محللي السوق العالمية في أكسي: إن أوبك وحلفائها المعروفين باسم أوبك + "يبدو أنهم يأخذون التزامهم بخفض الإنتاج على محمل الجد".

كان التجار قد أنهوا الأسبوع الماضي متفائلين في الغالب تحسبا لتنفيذ اتفاق أوبك + في يوم 1 فبراير/ شباط الذي تم التوصل إليه في أوائل يناير/ كانون الثاني، والذي يتضمن تعهد المملكة العربية السعودية بخفض الإنتاج من جانب واحد بمقدار مليون برميل يومياً.

وجد مسح لرويترز أن أعضاء أوبك ضخوا 25.75 مليون برميل يومياً من النفط الخام في يناير، بزيادة 160 ألف برميل يوميا عن ديسمبر/ كانون الأول. جاء ذلك بعد اتفاق أوبك + الذي دخل حيز التنفيذ في الأول من يناير، لتعزيز الإنتاج الجماعي بمقدار 500 ألف برميل يومياً.

منحت شروط الاتفاق الذي تم التوصل إليه في اجتماع أعضاء أوبك وحلفائها (أوبك +)، في ديسمبر مجالاً لأوبك لزيادة الإنتاج بما يصل إلى 300 ألف برميل يومياً.

قال كارستن فريتش محلل السلع في كوميرتس بنك في مذكرة: "كان نمو الإنتاج أقل بكثير مما كان متوقعًا". وأشار فريتش إلى أن التوسع في العرض لم يكن بسبب "التحفظ الطوعي" من جانب الأعضاء، ولكن بسبب انقطاع الإنتاج غير الطوعي في نيجيريا.

في غضون ذلك استمرت الآمال في الحصول على المساعدات المالية في دعم أسعار النفط، فقد دعت مجموعة من 10 أعضاء جمهوريين في مجلس الشيوخ بايدن للنظر في اقتراح أصغر بقيمة 600 مليار دولار. ومن المقرر أن يجتمع بايدن مع المشرعين الجمهوريين بعد ظهر يوم الاثنين.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يخترق مقاومة مهمة

واصل أسعار العقود الآجلة للنفط خام غرب تكساس القياس الأمريكي (CRUDE OIL FUTURES) عقد شهر مارس/ آذار الصعود بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 1.61% ليستقر على سعر 54.42 دولار للبرميل الواحد، بعد ارتفاعها بتداولات أمس بنسبة بلغت 2.59%.

لينجح النفط الخام بارتفاعه الأخير في اختراق مستوى المقاومة العنيد 53.26، الذي ظل حائلاً أمام صعود النفط طوال الفترة الماضية، وذلك في ظل سيطرة الاتجاه التصحيحي الصاعد على المدى المتوسط والقصير، مع تواصل الضغط الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.

كما يدعم السعر وسط ما سبق تكون دايفرجنس إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، بصورة مبالغ فيها مقارنة بحركة السعر، مع بدء توارد الإشارات الإيجابية منها.

ولهذا فتوقعاتنا تشير إلى المزيد من الصعود للنفط الخام بتداولاته القادمة، طيلة استقراره أعلى مستوى 53.26، ليستهدف مستوى المقاومة 57.41.

الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

 

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.