اخبار النفط اليوم: يتراجع ليكسر أطول سلسلة مكاسب في عامين

أكرم عادل

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بتداولات يوم الجمعة، لتعمق من خسائرها أمس، حيث شعر المتداولون بالقلق من انخفاض توقعات الطلب لهذا العام، مما وضع حداً لأطول سلسلة من مكاسب السلعة اليومية منذ أكثر من عامين.

بحلول الساعة 5:50 بتوقيت جرينتش

  • تراجعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر مارس/ آذار 2021 (CLH21) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -0.62% ليستقر عند سعر 57.88 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد انخفاضها أمس بنسبة بلغت -0.75%.
  • وهبطت العقود الآجلة تسليم شهر أبريل/ نيسان 2021 (BRJ21) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت -0.57% ليستقر عند سعر 60.79 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعد تراجعها أمس بنسبة بلغت -0.54%.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

سجلت أسعار الخام القياسية الأمريكية والعالمية يوم الأربعاء أطول سلسلة من المكاسب اليومية منذ يناير/ كانون الثاني 2019، وفقاً لبيانات السوق من داو جونز.

في وقت مبكر من يوم الخميس في تقرير شهري قلصت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من توقعاتها لانتعاش الطلب العالمي على النفط هذا العام. قالت أوبك إنها تتوقع أن ترتفع الرغبة في النفط الخام بمقدار 5.8 مليون برميل يومياً في عام 2021، بانخفاض 100 ألف برميل يومياً عن توقعاتها في يناير، إلى 96.1 مليون برميل في المتوسط ​​يومياً.

في وقت سابق قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري الخاص إن تعافي الطلب سيتجاوز ارتفاع الإنتاج في النصف الثاني من العام ليحفز "سحب سريع للمخزون" من تخمة النفط الخام التي تراكمت منذ تفشي فيروس كورونا.

ومع ذلك قالت وكالة الطاقة الدولية إنها لا تزال "حذرة بشأن توقعات الطلب على النفط" في الربع الأول، ويرجع ذلك جزئياً إلى المتغيرات الجديدة لفيروس COVID، وقامت بتعديل توقعاتها للربع الأول بالخفض بمقدار 100 ألف برميل يومياً، مع توقع انخفاض الطلب الآن بمقدار 110 ألف برميل يومياً على أساس سنوي، إلى 93.7 مليون برميل يومياً.

قالت إدارة معلومات الطاقة في تقرير شهري صدر يوم الثلاثاء إنها تتوقع ارتفاع الاستهلاك العالمي للبترول والوقود السائل بمقدار 5.4 مليون برميل يومياً في عام 2021. وانخفضت تلك التوقعات بمقدار 200 ألف برميل عن توقعات يناير.

ومع ذلك ارتفعت أسعار النفط الخام حتى الآن هذا العام، حيث تُعزى هذه المكاسب إلى التفاؤل بشأن طرح لقاحات COVID-19، ومؤخراً إلى توقعات بأن الكونغرس سوف يسن جولة جديدة من إنفاق الإغاثة الإضافي أقرب في الحجم إلى 1.9 تريليون دولار التي اقترحها الرئيس جو بايدن لتعزيز الانتعاش الاقتصادي.

في الوقت نفسه التزمت أوبك وحلفاؤها، المجموعة المعروفة باسم أوبك +، إلى حد كبير بتقييد الإنتاج. بالإضافة إلى ذلك خفضت المملكة العربية السعودية من جانب واحد إنتاجها بمقدار مليون برميل يومياً لشهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار.

وفي أنباء متصلة الخميس قالت وزارة الطاقة الأمريكية إنها تعتزم بيع 10.1 مليون برميل من النفط الخام من احتياطي البترول الاستراتيجي في البلاد، كجزء من خطط المبيعات المعتمدة مسبقاً. وأضافت أنه يجب استلام العطاءات بحلول 24 فبراير وستتم عمليات التسليم في أبريل/ نيسان ومايو/ آيار.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يجني أرباحه

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط خام غرب تكساس القياس الأمريكي (CRUDE OIL FUTURES) عقد شهر مارس/ آذار بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.65% ليستقر على سعر 57.86 دولار للبرميل الواحد.

انخفض النفط ليجني أرباح ارتفاعاته الأخيرة على المدى القصير، وليحاول اكتساب زخماً إيجابياً قد يساعده على التعافي والارتفاع من جديد، وفي الوقت نفسه يحاول تصريف البعض من تشبعه الشرائي الواضح بمؤشرات القوة النسبية، خاصة مع بدء توارد الإشارات السلبية منها.

وذلك في ظل سيطرة الاتجاه الصاعد على المدى المتوسط والقصير، مع تواصل الضغط الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.

لهذا نحن نرجح عودة ارتفاع النفط خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة استقراره أعلى مستوى 57.41، ليستهدف أولى مستويات المقاومة عند 62.14.

الرسم البياني للنقطتم انتاج هذا الرسم البياني من خلال منصة TradingView

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.