اخبار النفط اليوم: النفط يصعد مع تزايد التوترات في الشرق الأوسط

أكرم عادل

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بتداولات يوم الاثنين، ليعزز من مكاسب الجمعة الماضية، وسط التوترات المتزايدة بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران ضد السعودية، مما دفع أسعار الخام القياسي العالمي إلى تحقيق مكاسب بأكثر من 5٪ الأسبوع الماضي.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

بحلول الساعة 6:00 بتوقيت جرينتش

  • ارتفعت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر مارس/ آذار 2021 (CLH21) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت 2.35% ليستقر عند سعر 60.87 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد صعودها بتداولات الجمعة الماضية بنسبة بلغت 2.11%. خلال الأسبوع الماضي ارتفع العقد بنسبة 4.61%.
  • وصعدت العقود الآجلة تسليم شهر أبريل/ نيسان 2021 (BRJ21) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت 1.89% ليستقر عند سعر 63.61 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعد ارتفاعها يوم الجمعة بنسبة بلغت 2.11%. خلال الأسبوع الماضي زاد العقد بنسبة 5.21%.

قال المتحدث العسكري للحوثيين على تويتر يوم الجمعة إن طائرات الحوثيين الجوية قصفت مطارا وقاعدة جوية في السعودية بطائرات مسيرة. يوم الجمعة أيضا ذكرت صحيفة واشنطن تايمز أن إدارة بايدن ألغت تصنيفات وزارة الخارجية الإرهابية للمتمردين الحوثيين.

قال مانيش راج كبير المسؤولين الماليين في شركة فالينديرا "نظراً لأن إدارة بايدن لم تعد تعتبر الحوثيين المدعومين من إيران منظمة إرهابية، فإن هذا الإجراء يقلل من تحالف الولايات المتحدة مع المملكة العربية السعودية". "بما أن السعوديين كان لهم دور فعال في موازنة تجارة النفط العالمية في الآونة الأخيرة، فهناك مخاوف من أنهم قد يكونون أقل تحفزاً لتحقيق التوازن في أسواق النفط في المستقبل". وأضاف راج "يراقب التجار عن كثب تطور الخلاف السياسي في الشرق الأوسط، وبالتالي العودة إلى علاوة المخاطر السياسية التي كانت تهيمن على أسعار النفط في الماضي".

أنهت الأسعار يوم الخميس أطول سلسلة مكاسب في أكثر من عامين بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة توقعاتها للطلب على النفط في التقارير الشهرية الصادرة هذا الأسبوع.

قال بيورنار تونهوجين رئيس أسواق النفط في ريستاد إنرجي في تعليق عبر البريد الإلكتروني، إن أوبك ووكالة الطاقة الدولية "أشارتا إلى أنه لا تزال هناك مخاوف بشأن وتيرة تعافي الطلب على النفط ومستواه مقابل أحجام المعروض". "بدأ التجار في الاستماع وانكسرت سلسلة المكاسب".

لكن محللين قالوا إن التفاؤل بشأن احتمالات إعادة فتح الاقتصاد العالمي على نطاق أوسع يظل مصدر دعم أساسي. من ناحية العرض، في غضون ذلك التزمت أوبك وحلفاؤها، المجموعة المعروفة باسم أوبك +، عن كثب بتقييد الإنتاج معززة بقرار المملكة العربية السعودية لخفض الإنتاج من جانب واحد بمقدار مليون برميل يومياً في فبراير/ شباط ومارس/ آذار.

ومع ذلك قد يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى مناقشات شائكة بين المنتجين في الأشهر المقبلة وسط مخاوف من أن المنتجين الخارجيين، بما في ذلك مشغلي النفط الصخري في الولايات المتحدة، سيعززون الإنتاج وربما يسلبون حصتهم في السوق.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يواصل الصعود

واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط خام غرب تكساس القياس الأمريكي (CRUDE OIL FUTURES) عقد شهر مارس/ آذار ارتفاعها بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 2.37% ليستقر على سعر 60.89 دولار للبرميل الواحد.

وقد جاء ارتفاع النفط وسط سيطرة الاتجاه الرئيسي الصاعد على المدى المتوسط والقصير بمحاذاة خط ميل، مع تواصل الضغط الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ولكن نلاحظ وسط ذلك بدء توارد الإشارات السلبية بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، ليحاول السعر تصريف البعض من هذا التشبع الشرائي، وهو ما كبح من مكاسب النفط.

لهذا نحن نتوقع المزيد من الصعود للنفط الخام بتداولاته القادمة، ليستهدف مستوى المقاومة القريب 62.14 استعداداً لمهاجمته.

الرسم البياني اليومي للنفط

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.