اخبار النفط اليوم: النفط يتراجع وسط مخاوف بتباطؤ الطلب على الطاقة

أكرم عادل

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام بتداولات يوم الجمعة، بعدما طغت مخاوف تضاؤل الطلب على الطاقة بسبب تفشي الجائحة وخاصة مع اقتراب موسم العطلات في الصين أكبر مستورد للسلعة على الدعم المقدم يوم الأربعاء من انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية.

بحلول الساعة 8:20 بتوقيت جرينتش

  • انخفضت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر مارس/ آذار 2021 (CLH21) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -0.50% ليستقر عند سعر 52.08 دولار لكل برميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد تراجعها بتداولات أمس بنسبة بلغت -0.96%.
  • وهبطت العقود الآجلة تسليم شهر أبريل/ نيسان 2021 (BRJ21) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت -0.15% ليستقر عند سعر 55.02 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعد تراجعها بتداولات أمس بنسبة بلغت -0.50%.

أدى تباطؤ نشاط السفر في الصين وسط عودة ظهور حالات الإصابة بفيروس COVID-19 إلى تغذية التوقعات بضعف الطلب من أكبر مستهلك للطاقة في العالم.

أعلان
انخفاض أسعار النفط يتيح فرصًا تجارية رائعة!
ابدأ تداول النفط الآن!

وجد النفط في وقت سابق الدعم في وقت مبكر من يوم الخميس، حيث حاولت الأسعار تمديد مكاسبها من يوم الأربعاء، عندما أبلغت إدارة معلومات الطاقة عن انخفاض قدره 10 ملايين برميل في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي.

قال مانيش راج المدير المالي في فالينديرا: على الرغم من "السحب الكبير في مخزونات النفط الخام، فإن معظم السحب كان نتيجة لانخفاض صافي الواردات". "عادةً ما يتجاهل السوق تباين المخزون الناتج عن التقلبات الكبيرة في صافي الواردات نظراً لأنها لا تعبر عن العرض أو الطلب الأساسي، وتعكس فقط توقيت تحميل البضائع أو تفريغها".

أفادت وكالة أسوشيتد برس أن السلطات الصينية اتخذت خطوات لتقليل السفر مع اقتراب موسم عطلات العام القمري الجديد، مشيرة إلى أن المسؤولين يتوقعون أن يقوم الصينيون بـ 1.7 مليار رحلة خلال ذروة السفر، بانخفاض 40٪ عن عام 2019. وتم تقليص السفر في عام 2020 بسبب فيروس كورونا.

قال روبي فريزر مدير البحوث والتحليلات العالمية في شنايدر إلكتريك: "لا تزال مخاوف السوق الأوسع تلقي بثقلها على أسعار النفط الخام، لا سيما فيما يتعلق بضعف الطلب خلال الربع التالي وسط أعداد كبيرة من حالات COVID-19 الجديدة، وطرح لقاح لا يزال في مراحله الأولى".

قال ستيفن إينيس كبير المحللين الاستراتيجيين للأسواق العالمية في أكسي: "تتراجع بيانات التنقل الصيني البري والجوي في عطلة رأس السنة الصينية بسبب قيود السفر والارتفاع المفاجئ في حالات الإصابة بفيروس كورونا". "في الوقت نفسه فإن المخاوف من طرح اللقاحات التي تؤدي إلى عمليات إغلاق مطولة في أوروبا تقضي على دائرة السلبية".

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للنفط الخام– النفط يتعرض لبعض الضغط السلبي

انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط خام غرب تكساس القياس الأمريكي (CRUDE OIL FUTURES) عقد شهر مارس/ آذار بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.48% ليستقر على سعر 52.07 دولار للبرميل الواحد، بعد تراجعها أمس بنسبة بلغت -0.96%.

وقد جاء انخفاض النفط نتيجة ثبات مستوى المقاومة 53.26، ليحاول تصحيح الاتجاه الصاعد على المدى القصير، وقد أدى التراجع الأخير إلى كسر خط اتجاه فرعي صاعد، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، وسط توارد الإشارات السلبية بمؤشرات القوة النسبية، ولكن نلاحظ وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، بشكل مبالغ فيه مقارنة بحركة السعر، ما يوحي ببدء تكون دايفرجنس إيجابي بها، في ظل استمرار الدعم الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.

لهذا نحن نرجح ارتفاع النفط خلال تداولاته القادمة، ولكن بشرط مهم وهو اختراق مستوى المقاومة 53.26 أولاً، ليستهدف بعدها مستوى المقاومة 57.41.

الرسم البياني على العقود الاجلة على النفط الخام
تم انتاج هذا الرسم البياني باستخدام منصة TradingView

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.