اخبار الذهب اليوم: الذهب يتراجع من أعلى مستوياته في أسبوعين

أكرم عادل

انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب بتداولات يوم الجمعة، بعدما تراجعت أمس من أعلى مستوياتها في قرابة أسبوعين، في أعقاب تنصيب جو بايدن كرئيس للولايات المتحدة رقم 46.

بحلول الساعة 8:30 بتوقيت جرينتش:

صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCG20) تسليم شهر فبراير/ شباط بنسبة بلغت -0.32% ليستقر على سعر 1,859.85 دولار للأوقية الواحدة، بعد تراجعها قليلاً أمس بنسبة بلغت -0.02٪.

أدى ضعف الدولار الأمريكي والتوقعات بأن إدارة بايدن ستدعم الإنفاق الحكومي للمساعدة في تعزيز الاقتصاد المعرقل بسبب الجائحة، مما أدى إلى الارتفاع الأخير في أسعار الذهب.

قال نعيم أسلم كبير محللي السوق في أفا تريد مع ذلك: "كان من المقرر تراجع المعدن الثمين بعد مكاسبه الأخيرة". " بشكل عام كانت البيانات الاقتصادية الأمريكية أفضل من التوقعات، وقد أثر ذلك أيضاً على أسعار الذهب".

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

قالت الحكومة الأمريكية يوم الخميس إن مطالبات البطالة الأولية انخفضت بمقدار 26 ألفاً لتصل إلى 900 ألف معدلة موسمياً في الأيام السبعة المنتهية في 16 يناير/ كانون الثاني. وفي الوقت نفسه كان بناء المنازل الجديدة في ديسمبر/ كانون الأول بمعدل سنوي معدل موسميا 1.67 مليون، بزيادة 5.8٪ عن نوفمبر/ تشرين الثاني، في حين قفز مؤشر حالة الأعمال في فيلادلفيا الفيدرالي إلى 26.5 في يناير من 9.1 في ديسمبر.

كما يترقب التجار الاجتماع الأخير للبنك المركزي الأوروبي. البنك المركزي، فكما كان متوقعاً لم يجر أي تغييرات على أسعار الفائدة أو برنامج شراء الأصول يوم الخميس، بعد التحرك الشهر الماضي لتعزيز جهوده لدعم اقتصاد منطقة اليورو. سيواصل البنك المركزي الأوروبي أيضاً برنامج شراء الأصول بوتيرة تبلغ 20 مليار يورو شهرياً.

أشار مؤتمر البنك المركزي الأوروبي أنه من الواضح إلى حد كبير أن البنك ليس قلقاً بشأن النمو الاقتصادي كثيراً، الملخص العام الذي اتخذه المستثمرون هو أن الأمور تتحسن. وقد أدى هذا إلى خروج بعض الزخم من ارتفاع الذهب.

بدأت رئاسة جو بايدن بتوقعات لحافز جديد وبارتفاع جديد لسعر السبائك، فقد كان المستثمرون يواصلون التركيز على حزمة الإغاثة من الوباء التي اقترحها الرئيس السادس والأربعون بقيمة 1.9 تريليون دولار، بعد يوم من توليه منصبه. من غير الواضح أنه سيتمكن من تمرير مشروع القانون إلى الكونجرس بصيغته الحالية دون تعديلات.

في أول يوم كامل له في رئاسته يوقع بايدن 10 أوامر تنفيذية، بالإضافة إلى أكثر من عشرة أوامر تم التوقيع عليها قبل يوم واحد. ومن المتوقع أيضاً أن يستدعي قانون الإنتاج الدفاعي لتسريع تصنيع وتسليم معدات الحماية الشخصية، بما في ذلك أقنعة N95 والعباءات والمسحات ومجموعات الاختبار السريع وجميع المواد اللازمة لإيصال اللقاحات.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يجني أرباحه

انخفضت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.42% ليستقر على سعر 1,861.87 دولار للأوقية الواحدة، بعد تراجعها قليلاً بجلسة أمس الأربعاء بنسبة بلغت -0.10%.

ليجني الذهب أرباح ارتفاعاته الأخيرة، وليحاول في الوقت نفسه اكتساب زخماً إيجابياً قد يساعده على التعافي والارتفاع بحذر من جديد، ليستند بذلك إلى دعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، وسط توارد الإشارات الإيجابي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها في وقت سابق لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع.

كل ذلك يأتي في ظل تداولات المعدن الثمين بنطاق قناة سعريه تصحيحية هابطة تحد تداولاته السابقة على المدى القصير.

ولهذا فنحن نرجح ارتفاع الذهب بحذر خلال تداولاته القادمة على المستويات اللحظية، طالما ظل مستقراً اعلى مستوى 1,850.00، ليستهدف مستوى الدعم 1,903.20.

 الرسم البياني اليومي للذهب
تم انتاج هذا الرسم البياني من خلال منصة TradingView

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.