اخبار الذهب اليوم:الذهب يستقر عند أعلى مستوى له في 7 أسابيع مدعوماً بانخفاض الدولار الأمريكي

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للذهب على ارتفاع بتداولات يوم الجمعة، عند أعلى مستوى لها فيما يقرب من سبعة أسابيع، حيث عزز بنك إنجلترا شراء السندات الحكومية، وتراجع الدولار الأمريكي، في الوقت الذي راقب فيه المستثمرون نتائج الانتخابات الأمريكية التي يبدو أنها ستؤدي إلى حكومة منقسمة.

بحلول الساعة 7:50 بتوقيت جرينتش:

ارتفعت قليلاً أسعار العقود الآجلة للذهب (GCZ20) تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول بنسبة بلغت 0.04٪ ليستقر على سعر 1,947.40 دولار للأوقية الواحدة، بعد صعودها بتداولات أمس بنسبة 2.67٪، وهو أفضل أيام التداول بالنسبة المئوية منذ أبريل/ نيسان.

كما وجد الذهب أمس الدعم بعدما ترك مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الخميس أسعار الفائدة الأمريكية الرئيسية بالقرب من الصفر. كما قال البنك المركزي إن الاقتصاد يتعافى لكنه لا يزال "أقل بكثير" من مستويات ما قبل الأزمة.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن هناك حاجة لمزيد من الإجراءات المالية لدعم الاقتصاد. على الرغم من أنه قال إن توقعات النمو لا تزال غامضة، إلا أن خطر السيناريو الأسوأ للاقتصاد قد انحسر.

قال برين لوندين المحرر جولد نيو “يخبرنا السوق أن جزءاً كبيراً من تصحيح أسعار الذهب كان بسبب حالة عدم اليقين المتعلقة بالانتخابات القادمة". "بينما لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين" يظهر الارتفاع أن "المضاربين على ارتفاع الذهب على الأقل مطمئنون إلى حد ما ويتوقعون تحفيزاً كبيراً بغض النظر عن النتيجة النهائية للانتخابات".

ووفقاً للمحللين في زانر تريدز: تشير الأنباء عن زيادة قدرها 150 مليار جنيه إسترليني (195 مليار دولار) في تسهيل شراء سندات بنك إنجلترا "إلى أن بعض البنوك المركزية تعمل الآن على حماية اقتصاداتها من موجة العدوى التي تسرع عملية عود إغلاق النشاط الاقتصادي"، وقالوا "ثانياً انخفض الدولار بحدة ويبدو أنه على وشك التمدد حتى نهاية الأسبوع"، مما يوفر دعماً لأسعار الذهب المقومة بالدولار.

مع اقتراب موعد نتيجة الانتخابات جادل المحللون بأن "الموجة الزرقاء" أو اكتساح الديمقراطيين لكل من البيت الأبيض والكونغرس قد تم تسعيره في السوق، مما أدى إلى ارتفاع التوقعات بأن مثل هذه النتيجة سوف تمهد الطريق لجولة كبيرة أخرى من المساعدات المالية لدعم التعافي الاقتصادي من جائحة فيروس كورونا. ومع ذلك بدا المستثمرون بعيدين عن خيبة أملهم من احتمال وجود حكومة منقسمة.

قال أدريان آش مدير الأبحاث في بليون فولت إن أسعار الذهب حصلت على مزيد من الدعم عندما غرد ترامب دعوة لوقف فرز الأصوات. قال آش: "ربما يخسر الانتخابات، لكنه لم يفقد موهبته في تحريك الأسواق بتغريدة".

قال فؤاد رزاق زادة المحلل في ثينك ماركتس في مذكرة: الذهب "وجد دعماً قوياً بعد النتيجة المحتملة للانتخابات الرئاسية الأمريكية - أي فوز بايدن وانقسام الهيئة التشريعية – حيث أثار ذلك التكهنات بأن الظروف في أكبر اقتصاد في العالم ستظل داعمة لجميع أنواع الأصول، بما في ذلك الذهب".

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية: المعدن الثمين يتحول للإيجابية

استقرت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT على ارتفاع بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، محققة مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.02% ليستقر على سعر 1,948.20، وذلك بعدما حقق مكاسب أمس بنسبة بلغت 2.45%.

الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لينجح الذهب بارتفاعاته الأخيرة على التخلص من الضغط السلبي للمتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة ، وقد تزامن ذلك مع اختراقه لسقف تركيبة فنية إيجابية متكونة على المدى القصير وهو نموذج الوتد الهابط، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، وسط استمرار توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية.

ولهذا تشير توقعاتنا إلى المزيد من الارتفاع للذهب بتداولاته القادمة، ليستهدف أولى مستويات المقاومة عند 1,973.62، وفي حالة اختراق تلك المقاومة سيفتح المجال أمامه لتحقيق المزيد من المكاسب، ليستهدف بعدها مستوى مقاومته المحوري 2,075.11.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.