اخبار الذهب اليوم: الذهب يرتفع بعد تكبده أكبر خسارة أسبوعية في ستة أسابيع

أكرم عادل

صعدت العقود الآجلة للذهب بتداولات يوم الاثنين، مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة وأوروبا، وذلك بعد تسجيله لأسوأ أداء أسبوعي له منذ أواخر سبتمبر/ أيلول، في أسبوع شهد ضغطاً قوياً من خلال الآمال المتزايدة لعلاجات ولقاحات فيروس كورونا، ولكن تأتي البيانات الإيجابية لتحد من مكاسب المعدن.

بحلول الساعة 9:15 بتوقيت جرينتش:

صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCZ20) تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول بنسبة بلغت 0.33٪ ليستقر على سعر 1,892.50 دولار للأوقية الواحدة، لتعزز من مكاسب تداولات الجمعة الماضية والتي بلغت نسبتها 0.69٪.

تتزايد أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا بوتيرة أسرع في الولايات المتحدة في كل ولاية تقريباً. كان لذلك تأثير واقعي على الأسواق من وقت لآخر. حتى أن الإثارة بشأن اللقاحات المحتملة قد خففت بسبب التوقعات بأنه حتى إذا تم الانتهاء من اللقاح قريباً، فسوف يستغرق الأمر شهوراً حتى يتم توزيعه في جميع أنحاء الولايات المتحدة وحول العالم.

قال ستيفن إينيس من شركة أكسي في تعليق "اللقاح المعزز للحماس لا يزال هو السرد السائد، حتى مع انتشار العدوى في جميع أنحاء الولايات المتحدة: الآن أكثر من مليون منذ بداية نوفمبر/ تشرين الثاني".

قال روس نورمان الرئيس التنفيذي ميتالز دايلي: "مع دخول الولايات المتحدة إلى مستويات قياسية في حالات الإصابة بجائحة COVID حالياً، وحزمة التحفيز المالي التي لم يتم الاتفاق عليها بعد، هناك بعض الإحساس بأن السوق تقدمت على نفسها ونشهد الآن تصحيحاً لأعلى في الذهب".

الأخبار من شركة Pfizer PFE لصناعة الأدوية في وقت سابق من الأسبوع الماضي أن البيانات التجريبية الأولية أظهرت أن لقاحها فعال بنسبة 90٪ ضد COVID-19، دفع ذلك المستثمرين إلى بيع أسهم التكنولوجيا عالية الارتفاع التي دعمت الأسواق معظم العام ولاقتناص القطاعات المنهارة مثل البنوك والطاقة.

أظهرت بيانات حكومية يوم الاثنين أن إنتاج المصانع في الصين ارتفع 6.9٪ عن العام السابق في أكتوبر/ تشرين الأول، واستقر عند معدل سبتمبر/ أيلول. ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 4.3٪ مقارنة بالعام الماضي، بزيادة 1 نقطة مئوية عن الشهر السابق. وزاد الاستثمار في المصانع والأصول الثابتة الأخرى 1.8 بالمئة في الأشهر العشرة الأولى من 2020، بزيادة نقطة مئوية واحدة عن الأشهر التسعة الأولى.

في غضون ذلك أعرب محافظو البنوك المركزية عن حذرهم من أن يصبحوا متفائلين للغاية بشأن العلاجات الواعدة لفيروس كورونا، حيث تتخذ حالات العلاج في المستشفيات والإصابات مساراً مميتاً قياسي جديد.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في حلقة نقاش استضافها البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس: "من السابق لأوانه تقييم تداعيات الأخبار بأي ثقة على مسار الاقتصاد، خاصة في المدى القريب".

قال رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك جون ويليامز صباح يوم الجمعة إن عائدات السندات ارتفعت هذا الأسبوع بسبب التقارير عن اللقاحات المرشحة لـ COVID-19 وليس بشأن المخاوف بشأن ارتفاع التضخم.

وقال إن المؤشرات الاقتصادية تشير إلى مسار إيجابي للنشاط التجاري، لكن لاحظ أن الارتفاع الكبير جداً في حالات COVID-19 في الولايات المتحدة مؤخراً "يضع علامة استفهام على قدرة الاقتصاد على تجاوز هذه الفترة".

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يرتفع وسط الضغوط السلبية

صعدت أسعار الذهب انخفاضها بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، محققاً مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.23% ليستقر على سعر 1,893.77 دولار للأوقية الواحدة.

الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ويأتي ارتفاع الذهب مع بدء ظهور تقاطع إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، ليقترب السعر من ملامسة مقاومة متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، في ظل سيطرة الاتجاه التصحيحي الهابط على المدى القصير وتداولاته بمحاذاة خط ميل، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).

لهذا نحن نرجح عودة انخفاض المعدن الأصفر خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات المقاومة 1,902.84، ليستهدف من جديد مستوى الدعم المهم 1,849.15.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.