أخبار الذهب اليوم: الذهب يعاود الانخفاض بضغط من قوة الدولار الأمريكي

أكرم عادل

انخفضت العقود الآجلة للذهب بتداولات يوم الأربعاء، بعد انتعاشاً جزئياً لحق به أمس، بعد تعرضه في بداية هذا الأسبوع لأكبر انخفاض يومي في سبع سنوات، وسط تراجع شهية الملاذات الآمنة بعد الإعلان عن نجاح تجارب اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

بحلول الساعة 8:20 بتوقيت جرينتش:

تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCZ20) تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول بنسبة بلغت -0.16٪ ليستقر على سعر 1,873.35 دولار للأوقية الواحدة، بعد ارتفاعها أمس بنسبة 1.19٪.

كان سبب التراجع الأخير للمعدن الأصفر هو إعلان شركتي Pfizer-BioNTech عن نجاح لقاحهم التجريبي لفيروس كورونا، والذي أظهر فعالية بنسبة 90٪ في دراسة المرحلة الثالثة. مع ذلك قد يعتقد مستثمرو السبائك أن السلعة انخفضت بشكل حاد للغاية وأن بعض العناصر الداعمة التي ساعدت في دعم الذهب خلال الأسابيع والأشهر العديدة الماضية لا تزال قائمة.

قال أدريان آش مدير الأبحاث في بوليون فولت إن "أخبار اللقاح يوم الاثنين تظهر أن هناك ضوءاً في نهاية النفق"، لكن الانخفاض في أسعار الذهب من تلك الجلسة "يبدو مبالغاً فيه". وأضاف آش "على الرغم من أن زيادة الثقة بعد عناوين اللقاحات يوم الإثنين قد تستمر ... إلا أنها لم تغير التوقعات طويلة المدى للنمو الضعيف، وتفاقم العجز الحكومي والسياسة النقدية فائقة السهولة، تظل تلك الصورة داعمة للاستثمار في الذهب".

كتب كارلو ألبرتو دي كاسا كبير المحللين أكتيف تريد في مذكرة يبدو أن المستثمرين "أدركوا أن البنوك المركزية ستظل مضطرة لطباعة النقود وأن الأزمة لم تنته بعد". "على الرغم من دراما يوم الاثنين قد يظل السعر في المرحلة الجانبية للأسابيع القليلة الماضية".

كتب المحللون في زانر ميتال في مذكرة يوم الثلاثاء أن "التراجع الحاد في مواجهة إعلان اللقاح يوم الاثنين يشير بوضوح إلى أن مجموعة كبيرة من المضاربين على ارتفاع الملاذ الآمن كانوا يحتفظون بالفعل بمراكزهم كتحوط ضد عدم اليقين الاقتصادي الذي لا ينتهي". وقالوا "نقترح الآن أن يفكر التجار في الدخول في صفقات شراء جديدة في الجلسات القادمة، حيث استمرت إشارات الطلب من الصين والهند في التحسن، وتم احترام مستوى 1850 دولاراً في ديسمبر/ كانون الأول للذهب في مناسبتين رئيسيتين سابقتين".

يعتقد محللو زانر أيضاً أنه نظراً "لإمكانية وضع حد للغطاء الانكماشي المعلق في السوق من عمليات الإغلاق العالمية"، فإن هناك "قيمة" في عقد الذهب لشهر ديسمبر أقل بقليل من 28 سبتمبر عند 1,848.10 دولار. بالنسبة للفضة لشهر ديسمبر فإنهم يرون "قيمة مماثلة" في صفقة أقل من 22.49 دولار.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية – المعدن يعاود الانخفاض

عاودت أسعار الذهب انخفاضها بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.06% ليستقر على سعر 1,877.45 دولار للأوقية الواحدة.

الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

وذلك وسط سيطرة الاتجاه التصحيحي الهابط على المدى القصير، مع تعرض السعر للضغط السلبي للمتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، كما تتوارد الإشارات السلبية بمؤشرات القوة النسبية.

كل العوامل السابق ذكرها تعتبر ضغطاً سلبياً على تداولات المعدن الأصفر القادمة، ولهذا نحن نتوقع انخفاضه طيلة استقرار السعر أدنى مستوى 1,900.00، وخاصة في حالة كسره لمستوى الدعم المهم 1,850.00، ليستهدف بعدها مستوى الدعم 1,765.00.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.