أخبار الذهب اليوم: الذهب يسجل أكبر ارتفاع أسبوعي في 3 أشهر مع تراجع الدولار الأمريكي

أكرم عادل

ارتفعت العقود الآجلة للذهب بتداولات يوم الاثنين، لتعزز من مكاسب الأسبوع الماضي، لتستقر عند أعلى مستوياتها في سبعة أسابيع، مسجلة أكبر ارتفاع أسبوعي منذ يوليو/ تموز، وسط أكبر انخفاض أسبوعي للدولار الأمريكي منذ مارس/ آذار.

بحلول الساعة 9:15 بتوقيت جرينتش:

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCZ20) تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول بنسبة بلغت 0.48٪ ليستقر على سعر 1,961.15 دولار للأوقية الواحدة، بعد صعودها بتداولات الجمعة الماضية بنسبة 0.25٪، خلال الأسبوع الماضي ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة بلغت 3.82%.

الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

استفادت المعادن النفيسة جزئياً على الأقل من حالة عدم اليقين بشأن السباق إلى البيت الأبيض بين المنافس الديمقراطي جو بايدن والرئيس الحالي دونالد ترامب، والذي بدأ يميل لصالح بايدن في آخر إحصاء للأصوات في بنسلفانيا وجورجيا.

قال خبراء السلع إن الارتفاع العالمي في انتشار فيروس COVID-19 قد قدم أيضاً الدعم للذهب والفضة الشقيقة.

ارتفع العدد العالمي للحالات المؤكدة لـ COVID-19 إلى 48.8 مليون يوم الجمعة، وفقاً للبيانات التي جمعتها جامعة جونز هوبكنز، في حين ارتفع عدد الوفيات إلى أكثر من 1.2 مليون. الولايات المتحدة لديها أعلى حصيلة في العالم عند 9.6 مليون وأعلى حصيلة للقتلى عند 234,944، أو حوالي خمس الإجماليات العالمية.

كتب جيم ويكوف كبير المحللين في كيتكو: "ارتفعت أسواق المعادن الأسبوع الماضي ويرجع ذلك جزئياً إلى تراجع مؤشر الدولار الأمريكي، الذي وصل إلى أدنى مستوى له في تسعة أسابيع خلال الليل". يمكن أن يساعد ضعف العملة الأمريكية في تعزيز جاذبية الأصول المسعرة بالدولار مثل الذهب والفضة.

تحققت مكاسب الفضة والذهب على الرغم من الارتفاع الأسبوعي الحاد في الأسهم، والتي تميل إلى الانخفاض مع تقدم الذهب.

كتب جيم ستيل كبير محللي المعادن الثمينة في HSBC في مذكرة: "ارتفع الذهب وبقية المعادن الثمينة، حيث وضع السوق بشكل فعال منظوراً جديداً للمخاطر". وكتب يقول: "انتقلت المعنويات بشكل ملحوظ إلى نغمة المخاطرة بشأن الاحتمالية المتزايدة لفوز لجو بايدن باعتباره الرئيس المقبل، والكونجرس الأمريكي الذي يعاني من الجمود في تشكيل مزاج الأسواق".

كان مستثمرو السلع يستوعبون أيضاً تقرير وزارة العمل حول التوظيف الذي أشار إلى أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 638 ألف وظيفة في أكتوبر/ تشرين الأول، متجاوزاً التوقعات بمكاسب قدرها 503 ألف ولكن تباطؤاً عن الوتيرة التي شوهدت منذ أن بدأ سوق العمل في التعافي من جائحة COVID-19 بشهر مايو/ آيار. وانخفض معدل البطالة إلى 6.9٪ من 7.9٪.

يوم الخميس - بعد يوم واحد من المعتاد بسبب يوم الانتخابات يوم الثلاثاء أبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة عند نطاق يتراوح بين 0٪ و0.25٪ كما هو متوقع، لكنه أشار إلى استعداد البنك المركزي لتقديم المزيد من الدعم النقدي للاقتصاد الأمريكي إذا تفاقم انتشار الفيروس، مما يضر بنشاط الأعمال أكثر.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.