أخبار الذهب: الذهب يستقر على انخفاض بعد التقارير الإيجابية عن اللقاحات

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للذهب على انخفاض بتداولات يوم الثلاثاء، بعدما عانت أمس من أكبر انخفاض يومي لها منذ أكثر من سبع سنوات، حيث أدى تقرير إيجابي عن مرشح لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد إلى ارتفاع الدولار وعائدات السندات الحكومية، مما ضغط على السبائك.

أعلان
سعر الذهب يتحرك بسرعة
تداول الذهب الان واستغل الفرصة!

تداول الأن!

بحلول الساعة 7:35 بتوقيت جرينتش:

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCZ20) تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول بنسبة بلغت 1.66٪ ليستقر على سعر 1,885.20 دولار للأوقية الواحدة، بعد انخفاضها أمس بنسبة -5.37٪.

سجل المعدن أمس أكبر انخفاض يومي بالنسبة للعقود الأكثر نشاطاً منذ يونيو/ حزيران لعام 2013، وفقاً لبيانات السوق من داو جونز.

قالت شركتا Pfizer وBioNTech يوم الاثنين إن لقاح مضاد لفيروس COVID-19 المرشح لهما فعال بنسبة 90٪ في الوقاية من الفيروس، المشتق من سلالة جديدة من فيروس كورونا.

في نشرة إخبارية يوم الاثنين أشارت رونا أوكونيل رئيسة تحليل السوق في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا في ستونيكس، إلى أن دراسة اللقاح تضمنت "عشرات الآلاف" من المتطوعين ويمكن القول إنها حالت دون الإصابة بالغالبية العظمى". وقالت إنه في حين أن الدراسة لم تكتمل بعد "في هذه الأسواق المتقلبة، فإن استجابة الذهب منطقية".

يأتي التراجع في معادن الملاذ الآمن مع ارتفاع الدولار الأمريكي، حيث يمكن أن تؤدي عوائد السندات المرتفعة والدولار الأمريكي الأقوى إلى جعل الأصول المربوطة بالدولار، مثل الذهب والفضة والتي لا تقدم فاتورة، أقل جاذبية للمشتري الخارجي.

لطالما كان يُنظر إلى الوعد بلقاح لعدوى فيروس كورونا القاتل على أنه سيناريو هبوطي لأسعار الذهب على المدى القريب لأنه قد يساعد في تحقيق انتعاش اقتصادي أقوى.

قال جيم ويكوف كبير المحللين في كيتكو في ملاحظة يومية "يبدو أن هذه هي الأخبار السارة التي كانت الأسواق العالمية تنتظرها منذ شهور - خلال فترة قاتمة يبدو أن الوباء يزداد سوءاً في أماكن مثل الولايات المتحدة وأوروبا".

وقال جيف رايت نائب الرئيس التنفيذي لشركة جولد ميننج إن فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية قد ساهم أيضاً في تراجع الذهب يوم الاثنين. وأضاف رايت: "السوق يسعر في حكومة منقسمة" مع الديمقراطيين في البيت الأبيض والجمهوريين يسيطرون على مجلس الشيوخ، لذلك "يمكن أن يكون هناك حقبة من التسوية الحقيقية"، مضيفاً أنه يتجه نحو "التحفيز الضخم القادم في فبراير/ شباط".

من المرجح أن تظل السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي كما هي حتى عام 2021، لذلك يرى رايت أن الذهب يتراجع ويتماسك قبل أن يتجه نحو 2000 دولار.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية: المعدن الثمين يتعرض للضغط السلبي

صعدت قليلاً أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية GOLD SPOT خلال تداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، محققاً مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 1.19% ليستقر على سعر 1,884.77 دولار للأوقية الواحدة.

الرسم البياني اليومي للذهب

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ليحاول السعر بهذا الارتفاع الأخير تعويض بعضاً من خسائره التي مني بها أمس، حيث استقر من جديد دون مستوى المقاومة النفسي 1,900.00 دولار للأوقية، ومتخطياً دعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ما يعرض تداولاته القادمة للضغط السلبي، بالإضافة إلى ذلك نلاحظ توارد الإشارات السلبية بمؤشرات القوة النسبية.

لهذا نحن نتوقع انخفاض الذهب بتداولاته القادمة على المدى القصير، طيلة استقراره أدنى مستوى 1,900، وخاصة في حالة كسره لمستوى الدعم المهم 1,849.15، ليزيد بعدها الضغوط السلبية على السعر، ليستهدف مستوى الدعم 1,765.50.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.