اخبار النفط اليوم: يتراجع وسط مخاوف بشأن تأثير فيروس كورونا على الطلب على الخام

أكرم عادل

انخفضت العقود الآجلة للنفط الخام بتداولات يوم الاثنين، بعد تسجيل كلا المعيارين الرئيسيين انخفاضاً أسبوعياً ثالثاً في أربعة أسابيع، مع تنامي المخاوف بشأن توقعات الطلب استجابة لارتفاع حالات الإصابة بفيروس COVID-19.

بحلول الساعة 6:40 بتوقيت جرينتش

  • انخفضت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر نوفمبر/ تشرين الأول 2020 (CLX20) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -0.84% ليستقر عند سعر 39.91 دولار لكل برميل، بعد تراجعها بتداولات الجمعة الماضية بنسبة بلغت -0.15%.
  • وهبطت العقود الآجلة تسليم شهر ديسمبر/ كانون الأول 2020 (BRNZ20) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت -0.78% ليستقر عند سعر 42.08 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعد تراجعها بتداولات الجمعة بنسبة بلغت -0.05%.

خلال الأسبوع الماضي تراجعت أسعار العقود الآجلة لنفط خام غرب تكساس بنسبة بلغت -2.09%، بينما انخفضت العقود الآجلة لنفط خام برنت القياس العالمي بنسبة بلغت -2.85%.

قال كولين سيزينسكي كبير استراتيجيي السوق في سيا ويلث: "أصبح المستثمرون أكثر حذراً هذا الأسبوع بشكل عام ... حيث أدت الزيادات الأخيرة في حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى زيادة التساؤلات حول ما يمكن أن تعنيه الموجة الثانية للاقتصاد العالمي والطلب على الموارد". وقال إن انتعاش الدولار الأمريكي الأسبوع الماضي أثر أيضاً على أسعار النفط المقومة بالدولار.

دفع عدد متزايد من حالات الإصابة بجائحة COVID-19 إلى استئناف بعض قيود الإغلاق في البلدان الأوروبية، مع إذكاء المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية للولايات المتحدة.

زاد الافتقار إلى حوافز إضافية من واشنطن من المخاوف من أن الانتعاش الاقتصادي الأمريكي سيفقد قوته مع اقتراب نهاية العام. كان الديمقراطيون في مجلس النواب يوم الخميس يعدون حزمة مساعدات بقيمة 2.4 تريليون دولار تشمل عدداً من العناصر التي شوهدت تحظى بدعم من الحزبين، بما في ذلك المدفوعات المباشرة للأسر، وبرنامج حماية الرواتب، وإحياء الوظيفة الإضافية الفيدرالية لإعانات البطالة الحكومية، بالإضافة إلى تجديد المساعدات لشركات الطيران والمال لمساعدة المطاعم على البقاء مفتوحة. لكن محللين حذروا من أن الطريق إلى اتفاق لا يزال غير واضح.

قال سيزينسكي إن الأسبوع المقبل يصادف "بداية الربع ومع اقترابنا من أكتوبر/ تشرين الأول، قد يبدأ تدفق الأخبار الاقتصادية وأخبار الشركات في الانتعاش مرة أخرى، ولكن هذا قد يقابله حالة من عدم اليقين السياسي في الولايات المتحدة مع اقتراب انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني".

وقال "لكي ينتعش النفط الخام حقاً، سيحتاج المستثمرون على الأرجح إلى رؤية إشارات على تلاشي مخاطر حدوث انتكاسات خطيرة للتعافي الحالي الذي يعاد فتحه، وأن الطلب مستمر في التحسن". "الحفاظ على ضوابط التوريد أو زيادتها يمكن أن يساعد أيضاً ولكن أكثر من حيث تثبيت الدعم".

التحليل التقني للعقود الآجلة لنفط خام برنت – النفط يعاني من الضغط السلبي

تراجعت العقود الآجلة لنفط خام برنت BRENT CRUDE OIL FUTURES استناداً لبيانات العقد الحالي بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليسجل خسائر في آخر جلساته بنسبة بلغت -0.05% ليستقر على سعر 41.92 دولار لكل برميل.

 وقد جاء انخفاض النفط وسط استمرار الضغط السلبي لتداولاته دون المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، مع بدء ظهور تقاطع سلبي بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات الشراء، بشكل مبالغ فيه مقارنة بحركة السعر، ما يوحي ببدء تكون دايفرجنس سلبي بها، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)

لهذا نحن نتوقع المزيد من الانخفاض للنفط الخام بتداولاته القادمة، طيلة ثبات المقاومة 45.18، ليستهدف مستوى الدعم المهم 39.70.

الرسم البياني للعقود الآجلة لنفط خام برنت
تم انتاج هذا الرسم البياني من خلال منصة TradingView
 

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.