أسعار النفط يتراجع من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر

أكرم عادل

تراجعت قليلاً أسعار العقود الآجلة للنفط بتداولات يوم الجمعة، بعد تسجيلها أمس أعلى مستوياتها منذ مارس/ آذار، مدعومة بنمو الوظائف في الولايات المتحدة الذي كان أفضل من المتوقع في يونيو/ حزيران، بعد أن أظهرت بيانات يوم الأربعاء أكبر انخفاض أسبوعي في مخزونات الخام المحلية منذ عام 2019.

بحلول الساعة 6:45 بتوقيت جرينتش

  • انخفضت أسعار العقود الآجلة تسليم شهر 28 أغسطس/ آب 2020 (CLQ20) لنفط خام غرب تكساس (WTI) في بورصة نيويورك التجارية بنسبة بلغت -0.93% ليستقر عند سعر 40.27 دولار لكل برميل، بعد ارتفاعها أمس بنسبة 2.08%.
  • وتراجعت أيضاً العقود الآجلة تسليم 28 سبتمبر/ أيلول 2020 (LCOU20) لنفط خام برنت القياسي (Brent) بتداولات اليوم بنسبة بلغت -0.86% ليستقر عند سعر 42.77 دولار للبرميل الواحد بسوق العقود الآجلة في أوروبا، بعد زيادتها أمس بنسبة بلغت 2.64%.
  • بينما ارتفعت قليلاً أسعار العقود الآجلة تسليم شهر أغسطس/ آب 2020 (NGQ20) للغاز الطبيعي (Natural Gas) بتداولات اليوم بنسبة بلغت 0.17% ليستقر على سعر 1.729 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، بعد صعودها أمس بنسبة بلغت 3.77%.

أضافت الولايات المتحدة 4.8 مليون وظيفة في يونيو وانخفض معدل البطالة للشهر الثاني على التوالي إلى 11.1٪، وفقاً للبيانات الحكومية الصادرة الخميس.

قال إدوارد مويا كبير محللي السوق في أواندا في تحديث للسوق: "يشير تقرير الرواتب الأمريكي غير الزراعي القوي إلى استمرار الانتعاش الاقتصادي الأمريكي، وأن الطلب على النفط الخام يجب أن يحذو حذوه".

سجلت كل من العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط وخام برنت يوم الخميس أعلى مستوياتها منذ 6 مارس، وفقاً لبيانات سوق داو جونز.

وذلك بعدما أفادت إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت بمقدار 7.2 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 26 يونيو، بعد ثلاثة أسابيع متتالية من الزيادات. وكان المحللون قد توقعوا انخفاض متوسط ​​مخزونات الخام بنحو 2.7 مليون برميل.

وكتبت لويز ديكسون محللة أسواق النفط في شركة ريستاد إنرجي في تقرير لها يوم الخميس، أن الانخفاض الكبير في المخزونات وهو أعلى بكثير مما توقعته معظم الأسواق، من الواضح أنه عامل محفز.

في الوقت الذي ركزت فيه أسواق الطاقة على الزيادة المضطردة في حالات الإصابة الجديدة بجائحة COVID-19، مع تسجيل الولايات المتحدة رقماً قياسياً واحداً للإصابات لأكثر من 52,000 إصابة، مما أثار بعض القلق في أسواق النفط الخام بشأن تأثير بروتوكولات الحد من الانتشار على الاقتصاد و الطلب على النفط.

قال لوكمان أوتونوجا كبير محللي الأبحاث في شركة إف إكس تي إم إن النفط "لا يزال متأثراً إلى حد كبير بالتطورات المتعلقة بالفيروس التاجي والعوامل التي تؤثر على الطلب على الوقود". وأي مكاسب للنفط "من المرجح أن تتوج بمخاطر حول جولة جديدة من عمليات الإغلاق بسبب ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس التاجي".

في يوم الخميس أفادت وكالة معلومات الطاقة بزيادة قدرها 65 مليار قدم مكعب في مخزونات الغاز الطبيعي للأسبوع المنتهي في 26 يونيو. في المتوسط ​ توقع المحللون ارتفاعاً بمقدار 77 مليار.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة لنفط خام غرب تكساس – النفط محاط بالضغوط الإيجابية

تراجعت قليلاً أسعار العقود الآجلة لنفط خام غرب تكساس القياس الأمريكي تسليم شهر أغسطس/ آب بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، لتسجل خسائر يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت -0.91% ليستقر على سعر 40.28 دولار للبرميل الواحد.

ويأتي ارتفاع النفط وسط سيطرة الاتجاه التصحيحي الصاعد على المدى القصير، وتأثره باختراق خط اتجاه رئيسي هابط في وقت سابق، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، بالإضافة لاستمرار الضغط الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، مع توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية.

لهذا نحن نوقع المزيد من الارتفاع للنفط خلال تداولاته القادمة، ليستهدف أولى مستويات المقاومة عند 42.17 استعداداً لمهاجمته.

الرسم البياني اليومي للنفط الخام
تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.