الذهب يصعد مع تجدد المخاوف التجارية بين الولايات المتحدة والصين

أكرم عادل

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب بتداولات يوم الجمعة، ليبدأ المعدن في التعافي من أدنى مستوياته في أسبوع الذي وصل إليه أمس، وسط تزايد المخاوف بشأن تجدد الاضطرابات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، مع استمرار صدور التقارير الاقتصادي الصادمة، والتي جاءت نتيجة عمليات الإغلاق بسبب إجراءات الحد من تفشي الفيروس التاجي المستجد.

بحلول الساعة 10:10 بتوقيت جرينتش:

  • صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCM0) تسليم يونيو (حزيران) بنسبة بلغت 0.85% ليستقر عند سعر 1,736.55 دولار للأوقية الواحدة، بعد تراجعها أمس بنسبة بلغت -1.72%.
  • وارتفعت أسعار العقود الآجلة للفضة (SIN20) تسليم مايو (أيار) بنسبة بلغت 0.63% لتستقر عند سعر 17.473 دولار للأوقية الواحدة، بعد انخفاضها أمس بنسبة بلغت -3.70%.
  • كما زادت أسعار العقود الآجلة للبلاتين (PLN0) تسليم يوليو (تموز) في تداولاتها لهذا لتسجل خسائر بنسبة 0.38% ليستقر على سعر 869.80 للأوقية الواحدة، بعد هبوطها أمس بنسبة بلغت -6.70%.
  • بينما انخفضت العقود الآجلة للبلاديوم (PAM20) تسليم يونيو (حزيران) في تداولات اليوم لتسجل خسائر بنسبة بلغت -2.63% ليستقر عند سعر 2,008.00 دولار لكل أوقية، بعد هبوطها يوم أمس بنسبة بلغت -3.44%.

أظهرت القراءات الأولية للمؤشرات المركبة حول النشاط التجاري في منطقة اليورو أن مؤشر مديري المشتريات الفرنسي ارتفع إلى 30.5 في مايو/ آيار من 11.1 في أبريل/ نيسان، في حين ارتفع مؤشر PMI المركب الألماني فلاش إلى 31.4 من 17.4، وارتفع المؤشر المركب فلاش البريطاني إلى 28.9 من 13.8 في أبريل. أي قراءة أقل من 50 تشير إلى تدهور الظروف.

كما استوعب تجار الذهب البيانات الاقتصادية الأمريكية يوم الخميس. على أساس غير معدل، تقدم ما مجموعه أكثر من 4.4 مليون أمريكي عاطل عن العمل بطلب للحصول على إعانات البطالة للمرة الأولى من خلال حكومات الولايات أو نت برنامج الإغاثة الفيدرالية المؤقت الأسبوع الماضي. بلغ معدل إيداعات التأمين ضد البطالة للمرة الأولى 2.44 مليون.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

وكتب محللون في ويلز فارجو في مذكرة أن الرقم 2.4 مليون رهيب، لكن وسط هذا البؤس، هناك بعض الأمل: فقد انخفض عدد الأشخاص الذين قدموا مطالبات للأسبوع الماضي.

أبلغت شركات القطاع الخاص الأمريكي عن معدل انكماش أبطأ قليلاً في النشاط في مايو/ آيار، حيث ذكرت IHS Markit أن مؤشر مشتريات الصناعات التحويلية ارتفع إلى 39.8 في مايو من 36.1 في أبريل.

وقال أندرو هانتر كبير الاقتصاديين الأمريكيين في كابيتال إيكونوميكس إن البيانات تشير إلى أن "النشاط يتعافى في أحسن الأحوال بشكل تدريجي فقط مع رفع القيود على الأعمال والتي تسببت في إغلاقها الفيروس التاجي".

قال نعيم أسلم كبير محللي السوق في شركة أفا تريد: "أكدت البيانات الاقتصادية الصادرة من أوروبا والولايات المتحدة أن القاع في مكانه"، لذا بدأ التجار في تحقيق بعض الأرباح قبل عطلة نهاية الأسبوع.

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للذهب- المعدن الثمين يستعيد تعافيه

عاودت أسعار العقود الآجلة للذهب (GOLD FUTURES) تسليم شهر يونيو/ حزيران الارتفاع بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 0.88% ليستقر على سعر 1,736.7 دولار.

 التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للذهب

ويأتي ارتفاع الذهب في ظل سيطرة تامة للاتجاه الرئيسي الصاعد على كل المستويات، وتداولاته بمحاذاة خط ميل رئيسي كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، كما يتأثر أيضاً بالدعم الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، وقد حاول المعدن الأصفر في وقت سابق تصريف بعضاً من تشبعه الشرائي الذي كان واضحاً بمؤشرات القوة النسبية.

لهذا نحن نتوقع المزيد من الارتفاع للسعر خلال تداولاته القادمة، طيلة ثبات الدعم 1,700.00، ليستهدف مستوى المقاومة 1,788.88.

عن الكاتب
أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

تعليقات

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع
إضافة تعليق

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.