الذهب يتقدم مدعومًا بالتوترات بين الولايات المتحدة والصين

أكرم عادل

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب بتداولات يوم الجمعة، مع استمرار تركيز المستثمرين على التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين، مما قدم الدعم للملاذات الآمنة وأدى إلى تراجع وول ستريت.

بحلول الساعة 10:50 بتوقيت جرينتش:

  • صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCM0) تسليم يونيو (حزيران) بنسبة بلغت 0.70% ليستقر عند سعر 1,725.35 دولار للأوقية الواحدة، بعد ارتفاعها أمس بنسبة بلغت 0.15%.
  • بينما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للفضة (SIN20) تسليم مايو (أيار) بنسبة بلغت 0.97% لتستقر عند سعر 18.142 دولار للأوقية الواحدة، بعد صعودها أمس بنسبة بلغت 1.18%.
  • وصعدت أسعار العقود الآجلة للبلاتين (PLN0) تسليم يوليو (تموز) في تداولاتها لهذا لتحقق أرباحاً بنسبة 0.39% ليستقر على سعر 871.50 للأوقية الواحدة، بعد انخفاضها أمس بنسبة بلغت -1.80%.
  • كما ارتفعت العقود الآجلة للبلاديوم (PAU20) تسليم سبتمبر (أيلول) في تداولات اليوم لتحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.28% ليستقر عند سعر 1,951.90 دولار لكل أوقية، بعد تراجعها يوم أمس بنسبة بلغت -1.58%.

إن العداوات المتزايدة بين بكين وواشنطن بشأن سياسات حقوق الإنسان في الصين، بما في ذلك علاقتها بهونج كونج ومعاملة الأقلية المسلمة، عززت الشراء في الأصول الآمنة.

كتب جيم ويكوف كبير المحللين في كيتكو "لقد عادت العلاقات إلى المقدمة في السوق".

شددت الصين يوم الخميس موقفها، ومضت قدما في قرار بفرض قوانين الأمن القومي على هونج كونج، في محاولة لقمع الاحتجاجات هناك.

يأتي هذا الإجراء بعد أن أقر مجلس النواب الأمريكي يوم الأربعاء مشروع قانون يعاقب المسؤولين الصينيين المتورطين في قمع الأويجور. يأتي هذا الاقتراح بعد قرار وزارة الخارجية الأمريكية بأن هونج كونج لم تعد مستقلة عن الصين، وفتح الطريق أمام الرئيس دونالد ترامب لاتخاذ مجموعة من الخطوات بما في ذلك إلغاء الترتيبات الخاصة بشأن التجارة.

وأشار المستثمرون أيضاً إلى مزيد من الحديث عن السياسة النقدية الأمريكية، بما في ذلك أسعار الفائدة السلبية، وزيادة الشهية للصناديق المتداولة في البورصة التي تركز على الذهب كجزء من المحرك لتحقيق مكاسب للذهب على الرغم من ارتفاع الأسهم العالمية.

لم تفعل سلسلة من التقارير الاقتصادية الأمريكية التي تسلط الضوء على حصيلة ضحايا وباء COVID-19 سوى القليل من التأثير على زخم الذهب خلال الجلسة الأخيرة.

في غضون ذلك قالت وزارة العمل يوم الخميس إن 2.12 مليون أمريكي عاطل عن العمل تقدموا بطلبات للحصول على إعانات البطالة الحكومية في الأسبوع المنتهي في 23 مايو/ آيار.

أظهرت البيانات أن الاقتصاد الأمريكي تقلص بمعدل سنوي قدره 5٪ في الربع الأول بدلاً من 4.8٪، وفقًا للبيانات الحكومية المنقحة، بينما تراجعت طلبيات السلع المعمرة بنسبة 17.2٪ في أبريل/ نيسان. كان الاقتصاديون قد توقعوا انخفاضاً بنسبة 18.2٪.

أعلان

متوتر من تقلبات الأسواق؟ الذهب من افضل الملاذات الآمنة

  تداول الذهب الآن!

ومع ذلك لاحظ المستثمرون أن الذهب لم يتمكن من كسر نحو 1800 دولار للأوقية.

كتب إدوارد مويا كبير محللي السوق في أواندا في مذكرة بحثية يومية: "لا تزال سوق الأسهم مدعومة بقوة، لكنها لن تكون على حساب بيع الملاذ الآمن". وكتب "الذهب كافح للكسر فوق 1800 دولار وأن الأسبوعين القادمين قد يكونان مرحلة إحباط للمستثمرين المشترين".

التحليل التقني لأسعار الفضة بتعاملاتها الفورية – المعدن الثمين يهاجم مقاومته الحالية

صعدت أسعار الفضة بتعاملاتها الفورية (SILVER) بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، ليحقق مكاسب يومية حتى لحظة كتابة هذا التقرير بنسبة بلغت 1.28% ليستقر على سعر 17.58 دولار للأوقية الواحدة.

ليهاجم المعدن مستوى المقاومة الحالية 17.62، في ظل سيطرة الاتجاه التصحيحي الصاعد على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية)، كما يتأثر بالدعم الإيجابي لتداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، كما نلاحظ بدء ظهور تقاطع إيجابي مرة أخرى بمؤشرات القوة النسبية، بعد محاولة لتصريف التشبع الشرائي بها.

لهذا نحن نتوقع المزيد من الارتفاع للفضة خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة اختراق مستوى المقاومة 17.62، ليستهدف السعر بعدها مستوى المقاومة 18.70.

الرسم البياني للفضةتم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

عن الكاتب
أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

:
تعليقات

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع
إضافة تعليق

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.