الذهب يستقر على ارتفاع بعد تثبيت أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي

أكرم عادل

استقرت أسعار العقود الآجلة للذهب على ارتفاع بتداولات يوم الخميس، مدعومة بعدم اليقين بشأن سياسة التجارة الدولية، وبعد أن ترك مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي دون تغيير كما هو متوقع.

بعد تسوية العقود المستقبلية للذهب خلال الجلسة، قال بنك الاحتياطي الفيدرالي إنه سيترك سعر الفائدة على الأموال قصيرة الأجل في نطاق يتراوح بين 1.5٪ إلى 1.75٪.

بحلول الساعة 9:50 بتوقيت جرينتش:

  • ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCG20) تسليم فبراير (شباط) بنسبة بلغت 0.20% ليستقر عند سعر 1,471.15 دولار للأوقية الواحدة، بعد صعودها أمس بنسبة طفيفة بلغت 0.22%.
  • كما صعدت أسعار العقود الآجلة للفضة (SIH20) تسليم مارس (آذار) بنسبة بلغت 0.15% ليستقر عند سعر 16.727 دولار للأوقية الواحدة، بعدما انتعشت أمس بنسبة بلغت 0.36%.
  • في المقابل تراجعت أسعار العقود الآجلة للبلاتين (PLF20) تسليم يناير (كانون الثاني) في تداولاتها لهذا اليوم لتسجل خسائر بنسبة -0.08% ليستقر على سعر 921.90 للأوقية الواحدة، بعد تعافيها أمس بنسبة بلغت 2.50%.
  • بينما صعدت العقود الآجلة للبلاديوم (PAH20) تسليم مارس (آذار) في تداولات اليوم بنسبة بلغت 0.03% ليستقر عند سعر 1,869.70 دولار لكل أوقية، بعدما ارتفعت بتداولات أمس بنسبة بلغت 0.68%.

لم يكن هناك مفاجأة في قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالإبقاء على أسعار الفائدة ثابتة حتى عام 2020، بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هو إلى حد كبير نفس التوجيه السابق.

فيما كانت التطورات حول النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة عملت كحافز مهم للمعادن الثمينة، حيث حافظت على تداول المعدن الثمين في نطاق يتراوح بين 1470 دولارًا وحوالي 1500 دولار خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ولكن التفاؤل بإمكانية تحقيق صفقة تجارية مع اقتراب موعد يوم الأحد المقرر فيه زيادة الرسوم الجمركية على الواردات الصينية، ساعد في الضغط على السبائك.

أشار كل من مستشاري البيت الأبيض لاري كودلو وبيتر نافارو إلى أن التعريفات التي من المقرر أن تصل إلى البضائع الصينية في 15 ديسمبر (كانون الأول) "مازالت مطروحة"، وذلك بعد تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال يقول إن كلا الطرفين يستعدان لتأخير زيادة التعريفة الجمركية على السلع الصينية يوم الأحد، والتي سوف تقرأ على أنها تصاعد التوترات.

علاوة على ذلك من المقرر إجراء الانتخابات العامة في المملكة المتحدة يوم الخميس، والتي يمكن أن تساعد في تحديد مسار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولكن نتائج استطلاعات الرأي الأخيرة حول رئيس الوزراء بوريس جونسون وحزبه المحافظ أثار بعض الشكوك في النتيجة.

 

التحليل التقني لأسعار العقود الآجلة للذهب – المعدن الثمين يرتفع بنطاق قناة سعريه تصحيحية هابطة

صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCG20) تسليم فبراير (شباط) بتداولاتها الأخيرة على المستويات اللحظية، وذلك وسط توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية.

الرسم البياني للذهب
تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

ولكن بالرغم من ارتفاع الذهب الأخير إلا أنه مازال يتداول بنطاق قناة سعريه تصحيحية هابطة على المدى القصير، كما هو موضح بالرسم البياني أعلاه لفترة زمنية (يومية)، وأيضاً يتحرك دون متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ما يشكل المزيد من الضغط السلبي على تداولاته القادمة.

لذلك نحن مازلنا نرجح عودة انخفاض المعدن الثمين بتداولاته القادمة على المدى القصير، وتستمر تلك النظرة السلبية طيلة ثبات مستوى المقاومة المحوري 1,490.00، ليستهدف من جديد مستوى الدعم 1,455.00.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.