صعود اسعار الذهب تساعده على تعويض بعض خسائره

|

ارتفعت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية بتداولات اليوم الأربعاء، لينهي بذلك خسائر دامت خمسة أيام متتالية، بعد انخفاضه أمس ليصل لأدنى مستوياته في خمسة أسابيع، حيث أدى الانتعاش المستمر من عوائد السندات إلى تراجع جاذبية المعدن، وسط توقعات بأن البنك المركزي الأوروبي سيقدم تحفيزا ويخفض أسعار الفائدة.

بحلول الساعة 11:00 بتوقيت جرينتش:

  • انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCZ9) تسليم ديسمبر (أيلول) بصورة طفيفة بنسبة بلغت -0.04% ليستقر عند سعر 1,498.95 دولار للأوقية الواحدة، ليعمق من خسائره بالأمس والتي بلغت نسبتها -0.79%.
  • في المقابل صعدت أسعار الذهب (XAUUSD) بتعاملاته الفورية خلال تداولات اليوم بنسبة بلغت 0.27% ليستقر عند سعر 1,491.05 دولار لكل أوقية.
  • فيما ارتفعت كذلك العقود الآجلة للفضة (SIU9) تسليم ديسمبر (أيلول) اليوم بنسبة بلغت 0.07% ليستقر عند سعر 18.192 دولار للأوقية الواحدة، بعد ارتفاعها أيضاً بتداولات أمس بنسبة بلغت 0.10%.
  • كما صعدت أيضاً أسعار الفضة (XAGUSD) في تعاملاتها الفورية بتداولاتها اليومية بنسبة بلغت 0.57% لتستقر على سعر 18.10 دولار لكل أوقية.
  • وارتفعت كذلك العقود الآجلة للبلاتين (PLV9) في تداولاته لهذا اليوم بنسبة 0.70% ليستقر على سعر  941.75 للأوقية الواحدة، بعدما انخفضت بتداولات أمس بنسبة بلغت  -1.19%.
  • في المقابل صعدت العقود الآجلة للبلاديوم (PAU9) في تداولاته اليوم بنسبة بلغت 0.18% ليستقر عند سعر 1,555.40 دولار لكل أوقية، لتعزز مكاسب أمس والتي بلغت نسبتها 0.90%.

صرح وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين يوم الاثنين لـ Fox Business بأنه يعتبر المناقشات المتجددة مع بكين علامة على حسن النية، لتنتقل بذلك النزاع التجاري بين البلدين إلى الخلفية ولو بشكل مؤقت عد إلقاء اللوم عليها في حركة السوق المتقلبة في أغسطس (آب)، ولكن بعد ذلك قلص مستشار كبير بالبيت الأبيض التوقعات يوم الثلاثاء بشان الجولة القادمة من المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وحث المستثمرين والشركات والعامة على التحلي بالصبر بشان تسوية النزاع التجاري.

لتقفز إلى السطح التكهنات حول ما ستؤول إليه اجتماعات البنوك المركزية الكبرى، فمن المقرر عقد اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم غد الخميس، حيث من المتوقع اتخاذ البنك لتدابير تحفيزية لدعم الاقتصاد المتباطئ مع تزايد التوقعات بخفض الفائدة، وأيضاً ينتظر المستثمرون اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من الأسبوع القادم، وأيضاً تحيط به التوقعات بخفض جديد لأسعار الفائدة.

فقد صعدت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم من مشتريات الذهب في عام 2019، بعد شراء ما مجموعه 651.5 طن من الذهب العام الماضي، وهو أعلى مستوى منذ عام 1971 وفقًا لمجلس الذهب العالمي، زادت حيازات البنك المركزي الصيني للشهر التاسع على التوالي مع إضافة بنك الشعب الصيني 62.4 مليون أونصة، وارتفع احتياطي الذهب الروسي بنسبة 42 ٪ في العام الماضي، ويعتقد أن روسيا لديها أكبر حصة من الذهب في إجمالي احتياطياتها من العملات منذ عام 2000.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية- الذهب يظهر المزيد من الإشارات الإيجابية

صعدت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية بتداولات اليوم الأربعاء، ليكسر بذلك سلسلة انخفاضات متتالية دامت لخمس جلسات سابقة، وسط تأثره بتركيبة فنية سلبية متكونة على المدى القصير وهو نموذج القمة المزدوجة.

الرسم البياني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية

ويأتي ارتفاع المعدن الثمين على عقب استناده لخط اتجاه رئيسي صاعد على المدى المتوسط مثلما هو موضح بالرسم البياني أعلاه لفترة زمنية (يومية)، وتزامن ذلك مع استناده لدعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ونلاحظ بدء توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع.

توقعاتنا ترجح ارتفاع السهم خلال تداولاته القادمة، خاصة في حالة عودة استقراره أعلى المستوى النفسي 1,500.00، ليستهدف بعدها مباشرة مستوى المقاومة 1,517.10.

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة فهو مسؤول عن إدارة العديد من المحافظ بسوق الفوركس وأسواق الأسهم العربية والأمريكية والعقود الآجلة للسلع ويهتم بالأسواق العربية والسعودية وأسواق الأسهم العالمية. له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.