الذهب يرتفع بسبب الهروب نحو الأصول الآمنة بعد توترات الشرق الأوسط

|

ارتفعت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية بتداولات اليوم الاثنين، بسبب تصاعد التوترات بمنطقة الشرق الأوسط وتدهور العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران من جديد، عقب الهجمات التي حدثت على منشآت نفطية في المملكة العربية السعودية، ما زاد من قوة الأصول الآمنة وابتعاد المستثمرين عن المخاطرة.

بحلول الساعة 9:30 بتوقيت جرينتش:

  • صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCZ9) تسليم ديسمبر (أيلول) بنسبة بلغت 0.83% ليستقر عند سعر 1,511.85 دولار للأوقية الواحدة، في المقابل انخفض بتداولات الجمعة الماضية بنسبة بلغت -0.52%، ليسجل ثالث أسبوع انخفاض على التوالي.
  • فيما ارتفعت كذلك العقود الآجلة للفضة (SIU9) تسليم ديسمبر (أيلول) اليوم بنسبة بلغت 2.01% ليستقر عند سعر 17.922 دولار للأوقية الواحدة، بعدما انخفضت بتداولات الجمعة الماضية بنسبة بلغت -3.34%.
  • وارتفعت كذلك العقود الآجلة للبلاتين (PLV9) في تداولاته لهذا اليوم بنسبة 0.85% ليستقر على سعر  960.25 للأوقية الواحدة، بعدما انخفضت بتداولات الجمعة الماضية بنسبة بلغت  -0.17%.
  • في المقابل انخفضت العقود الآجلة للبلاديوم (PAU9) في تداولاته اليوم بنسبة بلغت 0.78% ليستقر عند سعر 1,613.40 دولار لكل أوقية، في مقابل انخفاضه بتداولات الجمعة الماضية بنسبة بلغت -0.43%.

من المقرر أن يعقد مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اجتماع السياسة يوم الأربعاء، والذي من المتوقع على نطاق واسع أن يخفض من سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس للمرة الثانية على التوالي مما سيصب في قوة الملاذات الآمنة كالذهب وباقي المعادن الثمينة، وذلك بعدما خفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة على الودائع يوم الخميس الماضي لتصل من -0.40% إلى -0.50% وسط اتجاه البنوك المركزية الكبرى نحو المزيد من سياسة التيسير النقدي.

في الوقت الذي تلوح في الأفق بوادر تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، بعدما ألقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو باللوم في الهجمات التي حدثت على منشأتي نفط بالمملكة العربية السعودية على إيران، وهو ما نفاه مسئولو طهران، وقال الرئيس دونالد ترامب في سلسلة من التغريدات إنه أذن بالإفراج عن الاحتياطي الاستراتيجي للبترول، لتعلن وزارة الطاقة الأمريكية إن  630 مليون برميل من أكبر مخزون للنفط الخام في العالم، ستتاح "لتعويض أي اضطرابات في أسواق النفط نتيجة لهذا العمل العدواني".

يأتي ذلك بعدما شنت طائرات مسيرة هجوماً على حقول نفط البقيق وحقل خريص النفطي يوم السبت الماضي، حيث تصف شركة أرامكو السعودية حقول نفط بقيق بأنها "أكبر منتج للنفط الخام في العالم"، ويعتبر خريص ثاني أكبر حقل نفط في المملكة العربية السعودية، يعتقد أن الهجمات جزء من الصراع المستمر بين المتمردين الحوثيين في اليمن والمدعومين من إيران والمملكة العربية السعودية.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية- الذهب يتعافى بمحاذاة خط ميل صاعد

صعدت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية بتداولات اليوم الاثنين، وذلك بعد استناده بنهاية تداولات الأسبوع الماضي لخط اتجاه رئيسي صاعد على المدى المتوسط كما هو موضح بالرسم البياني أدناه لفترة زمنية (يومية)، ما أكسبه بعضاً من الزخم الإيجابي الذي ساعده على هذا الارتفاع.

الرسم البياني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية

وقد تزامن استناد المعدن الثمين لخط الاتجاه الصاعد استناده في الوقت نفسه لدعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، في الوقت الذي تتوارد فيه الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، ما عزز من قوة تلك المنطقة كدعم أساسي ساعد على انتعاش الأسعار من جديد.

تستمر توقعاتنا الإيجابية المحيطة بالذهب في الفترة القادمة على المدى القصير، ولكن بشرط مهم وهو عودة استقراره أولاً أعلى مستوى المقاومة المهم 1,517.10، ليستهدف بعدها مستوى المقاومة المحوري 1,555.21.

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة فهو مسؤول عن إدارة العديد من المحافظ بسوق الفوركس وأسواق الأسهم العربية والأمريكية والعقود الآجلة للسلع ويهتم بالأسواق العربية والسعودية وأسواق الأسهم العالمية. له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.