الذهب يستقر دون مستوى 1,500.00 منذ أكثر من أسبوعين

|

انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب بتداولات اليوم الثلاثاء، لتعمق من خسائر الأمس أمام تزايد قوة الدولار الأمريكي وصعود الأسهم العالمية، بعد انحسار المخاوف بشأن تباطوء النمو الاقتصادي والركود الوشيك، ليفتح ذلك شهية المستثمرين نحو الاستثمارات عالية المخاطر ويخفت ولو بشكل مؤقت بريق المعادن الثمينة والتي تعرف بأنها ملاذ آمن في أوقات الأزمات.

وبحلول الساعة 9:00 بتوقيت جرينتش:

  • هبطت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCZ9) تسليم ديسمبر (أيلول) بنسبة بلغت -0.18% ليستقر عند سعر 1,508.85 دولار للأوقية الواحدة، وقد انخفض أيضاً بتداولات الأمس بنسبة بلغت -0.53%.
  • في المقابل صعدت أسعار الذهب (XAUUSD) بتعاملاته الفورية بصورة طفيفة خلال تداولات اليوم بنسبة بلغت 0.19% ليستقر عند سعر 1,499.15 دولار لكل أوقية.
  • وارتفعت أيضاً العقود الآجلة للفضة (SIU9) تسليم ديسمبر (أيلول) اليوم بنسبة بلغت 0.01% ليستقر عند سعر 16.942 دولار للأوقية الواحدة، وذلك بعد انخفاضها بالأمس بنسبة بلغت -0.74%.
  • وارتفع كذلك أسعار الفضة (XAGUSD) في تعاملاتها الفورية بتداولاتها اليومية بنسبة بلغت 0.52% لتستقر على سعر 16.97 دولار لكل أوقية.
  • بينما انخفضت العقود الآجلة للبلاتين (PLV9) في تداولاته لهذا اليوم بنسبة -0.19% ليستقر على سعر 854.90 دولار للأوقية الواحدة، وذلك بعد ارتفاعه بتداولات الأمس بنسبة بلغت  0.14%.
  • مقابل ارتفاع العقود الآجلة للبلاديوم (PAU9) في بداية تداولاته اليوم بنسبة 0.16% ليستقر عند سعر 1,476.75 دولار لكل أوقية، ليعزز من مكاسب الأمس والتي بلغت نسبتها 2.06%.

فبعد تسجيل المعدن الأصفر لأعلى مستوياته في ستة سنوات بتداولات الأسبوع الماضي، انخفض بعدها بعد صدور بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية والتي أظهرت قوة الإنفاق الاستهلاكي بشكل مفاجئ فاق التوقعات، في الوقت الذي صدرت فيه عدد من التصريحات لمسئولين بالولايات المتحدة هدأت من حدة المحادثات التجارية بين والولايات المتحدة والصين.

ما زاد من الضغط على المعادن الثمينة وفي عطلة نهاية الأسبوع خرج بنك الشعب الصيني بخطة تحفيزية اقتصادية، والتي تهدف إلى تقليل تكاليف الإقراض للشركات بصورة مباشرة، خاصة الصغيرة منها والتي تضررت كثيراً بسبب الأزمة التجارية، وجاءت تلك الخطة بعد صدور بيانات الأسبوع الماضي أظهرت تباطوء النمو الاقتصادي الصيني بشكل فاق التوقعات للربع الثالث من العام الجاري.

في الوقت الذي زادت فيه التوقعات بشأن تبني البنك المركزي الأوروبي خطط تحفيزية سيعلن عنها في اجتماعه القادم بمواجهة تباطوء النمو الاقتصادي المحتمل، مع إعلان الحكومة الائتلافية في ألمانيا عن استعدادها لضخ 50 مليار يورو كإنفاق إضافي في حالة استمرار تراجع النمو الاقتصادي على النحو الحالي، لترسل تلك التقارير رسائل تطمينية للمستثمرين حول العالم ولتزيد من النبرة المتفائلة نحو مستقبل الاقتصاد.

ومددت الحكومة الأمريكية أمس المهلة الممنوحة لشركة هواوي الصينية لفترة 90 يوماً جديدة وذلك بعد انتهاء المهلة الأولى، والتي تسمح للشركة بشراء مكونات من شركات أمريكية لتخدم عملاءها الحاليين.

وتترقب الأسواق في نهاية هذا الأسبوع خطاب جيروم باول رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في جاكسون هول يوم الجمعة القادمة، حيث يتطلعون إلى أي إشارة أو تلميح بشأن خفض أسعار الفائدة باجتماع البنك القادم.

التحليل التقني لأسعار الذهب بتعاملاتها الفورية - الذهب يستقر دون مستوى 1,500.00

انخفضت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية خلال تداولاته الأخيرة بالمدى القصير، ليستقر دون مستوى 1,500.00 حتى لحظة كتابة هذا التقرير، ليحاول بهذا الانخفاض البحث عن قاع صاعد قد يساعده على اكتساب زخماً إيجابياً ليستطيع التعافي والارتفاع من جديد.

الرسم البياني لأسعار الذهب

ويأتي انخفاض المعدن الثمين في ظل سيطرة تامة للاتجاه الرئيسي الصاعد بالمدى المتوسط والقصير وبمحاذاة خط ميل كما هو موضح بالرسم البياني أعلاه لفترة زمنية (يومية)، مع استمرار الدعم الإيجابي من تداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة.

ومع هذا الضغط السلبي واستقرار الذهب دون مستوى 1,500.00 نتوقع له المزيد من الانخفاض التصحيحي بتداولاته القادمة على المدى القصير، ليستهدف مستوى الدعم 1,470.00، ولكن تظل نظرتنا الإيجابية المحيطة بالمعدن الأصفر طالما ظلت تداولاته بمحاذاة خط الاتجاه الرئيسي الصاعد.

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة فهو مسؤول عن إدارة العديد من المحافظ بسوق الفوركس وأسواق الأسهم العربية والأمريكية والعقود الآجلة للسلع ويهتم بالأسواق العربية والسعودية وأسواق الأسهم العالمية. له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.