أسعار الذهب اتراجع بعد ارتفاعه أمس

|

انخفضت أسعار الذهب بتعاملاتها الفورية بتداولات اليوم الأربعاء، وذلك بعد تحقيقها مكاسب محدودة بتداولات الأمس ليعوض بعض من خسائره السابقة، مع انخفض عائدات السندات الحكومية الأمريكية، ليستقر بشكل مؤقت فوق مستوى 1,500.00 حتى لحظة كتابة هذا التقرير، وسط ترقب المستثمرون لنتائج محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لشهر يوليو (تموز) لمحاولة استشراف خطوة البنك القادمة حول قراره بخفض أسعار الفائدة من عدمه.

وبحلول الساعة 11:00 بتوقيت جرينتش:

  • هبطت أسعار العقود الآجلة للذهب (GCZ9) تسليم ديسمبر (أيلول) بنسبة بلغت -0.36% ليستقر عند سعر 1,510.25 دولار للأوقية الواحدة، مقابل ارتفاعه بتداولاته الأمس بنسبة بلغت 0.27%.
  • وتراجعت أيضاً أسعار الذهب (XAUUSD) بتعاملاته الفورية خلال تداولات اليوم بنسبة بلغت -0.37% ليستقر عند سعر 1,500.79 دولار لكل أوقية.
  • وهبطت كذلك العقود الآجلة للفضة (SIU9) تسليم ديسمبر (أيلول) اليوم بنسبة بلغت -0.41% ليستقر عند سعر 17.078 دولار للأوقية الواحدة، وذلك بعد صعودها بتداولات الأمس بنسبة بلغت 1.23%.
  • بينما انخفضت أسعار الفضة (XAGUSD) في تعاملاتها الفورية بتداولاتها اليومية بنسبة بلغت -0.23% لتستقر على سعر 17.09 دولار لكل أوقية.
  • بينما انخفضت العقود الآجلة للبلاتين (PLV9) في تداولاته لهذا اليوم بنسبة -0.61% ليستقر على سعر 847.60 دولار للأوقية الواحدة، ليعمق خسائر الأمس والتي بلغت نسبتها -0.35%.
  • وتراجعت أيضاً العقود الآجلة للبلاديوم (PAU9) في بداية تداولاته اليوم بنسبة -0.20% ليستقر عند سعر 1,486.70 دولار لكل أوقية، وذلك بعد ارتفاعه بتداولات الأمس بنسبة بلغت 0.47%.

اكتسبت المعادن الثمينة أمس بعضاً من قيمتها مع انخفاض عوائد السندات الحكومية الأمريكية، ما وفر بعضاً من الزخم لشراء الأصول قليلة  المخاطر، في حين انخفضت أسعار الأسهم في المقابل.

ويترقب المستثمرون عن كثب نتائج محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي انعقد في نهاية شهر يوليو (تموز ) الماضي والمزمع صدوره في وقت لاحق من اليوم، لاستشراف أى مؤشرات أو تلميحات بسياسة البنك النقدية المقبلة حول مستقبل الاقتصاد وقراراته نحو أسعار الفائدة لتوقع ما سيفعله البنك المركزي في اجتماعه القادم في منتصف شهر سبتمبر (أيلول) القادم.

ومرة أخرى كرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس انتقاده لبنك الاحتياطي الفيدرالي وذلك في تصريحات له إلى جانب رئيس رومانيا في البيت الأبيض بعد ظهر يوم أمس الثلاثاء حيث قال "إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيقوم بعمله، فسنشهد طفرة هائلة في النمو"، ويأتي ذلك بعد أن طالب البنك في وقت سابق بخفض أسعار الفائدة نقطة مئوية كاملة.

في الوقت الذي يترقب فيه الاقتصاديون خطاب جيروم باول في اجتماع البنوك المركزية بجاكسون هول والمزمع إقامته الجمعة القادمة، أيضاً لمحاولة التقاط أي تلميح أو إشارة لنظرة السيد باول حول مستقبل الاقتصاد المحلي وتأثير ذلك على قرار الفائدة القادم.

التحليل التقني لأسعار الفضة بتعاملاتها الفورية - الفضة تستقر بمنطقة إيجابية رغم تقلب السعر

رغم تقلب أسعار الفضة في الفترة الأخيرة على المدى القريب إلا أن السعر يظل مستقراً اعلى مستوى الدعم المحوري 16.66، فهذا المستوى يمثل نسبة 38.2% من مستويات فيبوناتشي التصحيحية للموجة الهابطة بالمدى البعيد والتي بدأها في القمة المتكونة عند سعر 21.132 وأنتهت في القاع الذي سجله في سعر 13.898.

الرسم البياني للفضة

ويحاول المعدن الثمين بتداولاته الأخيرة اكتساب زخماً إيجابياً قد يساعده على مهاجمة مستوى المقاومة القوي 17.515 الذي يمثل نسبة 50% من نفس المستويات التصحيحية لفيبوناتشي، فقد حاول السهم مهاجمته في وقت سابق ولكن فشل في اختراقه حتى تلك اللحظة، مدعوماً بالضغط الإيجابي القادم من تداولاته أعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، إلا أن مؤشرات القوة النسبية تظل ترسل إشارات سلبية.

توقعاتنا إيجابية لأسعار الفضة في الفترة القادمة، طيلة ثبات مستوى الدعم 16.66، ليستهدف من جديد مستوى المقاومة 17.515 مع توقعات قوية باختراقه هذه المرة في حالة أن عاد لمهاجمته.

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة فهو مسؤول عن إدارة العديد من المحافظ بسوق الفوركس وأسواق الأسهم العربية والأمريكية والعقود الآجلة للسلع ويهتم بالأسواق العربية والسعودية وأسواق الأسهم العالمية. له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.