الذهب ينخفض بفعل بيانات أمريكية قوية أنعشت الدولار

|

انخفض المعدن الثمين بتداولات الأمس بعد صدور بيانات أظهرت ارتفاع مبيعات التجزئة بالولايات المتحدة للشهر الرابع على التوالي، بواقع 0.4% بشكل يفوق التوقعات والتي كانت تدور حول ارتفاعها نحو 0.1% إلى 0.3% فقط،، مما جعل آمال بخفض كبير في أسعار الفائدة الأمريكية تتقلص، لأن هذه الأرقام تعني وجود انتعاش قوي في إنفاق المستهلكين، وهو ما يعني أن الاقتصاد الأمريكي قوي وليس بتلك النظرة التي يصورها لنا البنك الفيدرالي، ليدعم ذلك الدولار والذي ارتفع بدوره بعد صدور تلك البيانات ليرتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة أمام سلة من العملات الرئيسية بنسبة0.51% يوم أمس ويستقر عند مستويات 97.05 .

وما ساعد أيضاً على تعزيز العملة الأمريكية الهجوم الذي حدث بالأمس من الإدارة الأمريكية على العملات الرقمية بشكل عام وعلى عملة الفيس بوك (ليبرا) الرقمية المزمع إصدارها قريباً من قبل الشركة، فتلك العملات تمثل منافس حقيقي متنامي للدولار الأمريكي، فقد حذر وزير الخزانة الأمريكية من إمكانية استغلالها في أعمال إجرامية، وقد تستغل في عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب الدولي، ليشير إلى أن هذه العملة تمثل خطر كبير على الأمن القومي، وأعقب ذلك تصريح من الرئيس الامريكي دونالد ترامب والذي قال فيه "أنا لست من محبي عملة البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى والتي لا تعد مالاً حقيقياً، فهي شديدة التقلب وأبسط الأشياء يمكن تحريك قيمتها والتأثير عليها"، كما أضاف الرئيسي الأمريكي أن هذه العملات يمكن أن تسهل حدوث سلوكيات غير مشروعة وخرق للقوانين بما في ذلك تجارة المخدرات وكافة الأعمال الغير قانونية .

وأمام ذلك انخفض الذهب في المعاملات الفورية أمس بنسبة -0.74% ليغلق عند مستوى 1,406.65 دولار للأونصة، ويزيد من خسائره في بداية تعاملاته الصباحية ليستقر عند مستوى 1,403.37 دولار للأونصة الواحدة بحلول الساعة 9:15 بتوقيت جرينتش .

في مقابل ذلك ارتفعت الفضة بتعاملاتها الفورية أمس بنسبة 2.04% ليغلق المعدن عند مستوى 15.678 دولار للأونصة، لينزل هبوطاً في بداية تعاملاته الصباحية ويستقر عند مستوى 15.633 دولار/أونصة ما يعادل نسبته -0.29% .

وهبط البلاتين بتداولات الأمس بنسبة -0.18% ليغلق عند سعر 844.20 دولار للأونصة، وزاد من خسائره في بداية تعاملاته الصباحية ليستقر عند سعر 841.40 دولار للأونصة الواحدة .

بينما انخفض البلاديوم أمس بنسبة -2.78% ليغلق عند سعر 1,520.55 دولار لكل اونصة، ليستقر ببداية تداولاته الصباحية عند 1,516.60 دولار للأونصة .

الذهب يستنفذ فرصه الإيجابية

الرسم البياني للذهب/دولار امريكي

انخفض المعدن الثمين بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليصل إلى آخر محطاته الإيجابية ومفترق الطرق مستوى الدعم 1400.00، بالتزامن مع استناده أيضاً في نفس الوقت لدعم خط اتجاه رئيسي صاعد على المدى القصير، ومتخطياً لدعم متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، ليصعب عليه مهمة استعادة تعافيه .

ولكن في مقابل ذلك نرى مؤشرات القوة النسبية تصل لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع، وهي مناطق مبالغ فيها كثيراً مقارنة بحركة السعر في الأعلى، مما يوحي ببدء تكون دايفرجنس إيجابي بمؤشر الستوكاستيك، وقد يدعم ذلك حركة ارتفاع المعدن الأصفر في الفترة القادمة .

لذلك تقف توقعاتنا حالياً على الحياد انتظاراً لسلوك السعر حيال مستوى الدعم المحوري 1400.00، ففي حالة كسر هذا المستوى سيتزامن مع كسره لخط اتجاه رئيسي صاعد، مما يضاعف من الضغوط السلبية عليه، ليستهدف بعدها مباشرة أولى مستويات الدعم 1383.00 .

أما في حالة إن تماسك مستوى الدعم 1400.00 أمام ضغط المعدن عليه سيكسبه ذلك بعضاً من الزخم الإيجابي، وليؤكد تكوين دايفرجنس إيجابي بمؤشرات القوة النسبية، مما سيساعده على استعادة تعافيه والارتفاع من جديد، لنتحدث وقتها من جديد على مستهدفنا السعري الأولي عند مستوى المقاومة 1425.00 والذي تحدثنا عنه بتقاريرنا السابقة .

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.