ارتفاع النفط يعزز أسعار البتروكيماويات الخليجية، إنتاج النفط الروسي يحقق رقمًا قياسيًا

ارتفعت أسهم شركات البتروكيماويات وغيرها من الأسهم المرتبطة بالنفط في الخليج في وقت مبكر من يوم الثلاثاء بعد ارتفاع سعر خام برنت بنحو ثلاثة بالمئة إلى حوالي 85 دولارًا للبرميل خلال الليل، لكن معظم الأسهم في المنطقة كانت بطيئة مع تراجع الأسواق الناشئة عالميا.

وارتفع مؤشر الأسهم السعودية بنسبة 0.1% بعد ساعة من التداول، مع ارتفاع 11 من 14 اسهم للبتروكيماويات. وارتفع سهم شركة الصناعات الأساسية السعودية بنسبة 0.5%.

وهبط مؤشر سوق دبي 0.5%، متأثرًا بأسهم الشركات العقارية، في عمليات جني أرباح بعد أن انتعش القطاع بشكل معتدل في الايام القليلة الماضية. وتراجع سهم إعمار العقارية بنسبة 1.9%.

وفي قطر ارتفع المؤشر 0.3% فقط لكن شركة صناعات البتروكيماويات، "قطر للصناعات" ارتفعت بنسبة 1.2% في التداولات الثقيلة على نحو غير معتاد.

وفي أماكن أخرى: بلغ إنتاج روسيا من النفط 11.36 مليون برميل في اليوم في سبتمبر، وهو أعلى مستوى بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، وارتفع من 11.21 مليون برميل في اليوم في أغسطس وتجاوز الرقم القياسي المرتفع الذي بلغ 11.247 مليون برميل في اليوم في أكتوبر 2016 والذي كان بمثابة خط الأساس لروسيا لإبرام صفقة للحد من الإنتاج إلى جانب المنتجين الآخرين الذي بدأ في يناير 2017 بهدف تحقيق الاستقرار في أسواق النفط.

ارتفع إنتاج النفط الروسي مع موافقة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وغيرها من كبار منتجي النفط العالميين بقيادة روسيا في حزيران (يونيو) على تخفيف القيود على الإنتاج والالتزام بمستويات الإنتاج الأولية، بما يتماشى مع اتفاق فيينا لعام 2016.

ولم يحقق منتجو اوبك سوى زيادة محدودة في انتاج النفط الشهر الماضي، حسبما كشف مسح لرويترز، حيث تم تعويض الإنخفاض في الشحنات الايرانية بسبب العقوبات الامريكية بالإنتاج من ليبيا والسعودية وانجولا.

تم تسهيل زيادات الإنتاج من خلال أسعار النفط القوية حيث تستعد الأسواق لتضييق العرض عندما تبدأ العقوبات الأمريكية ضد إيران في الشهر المقبل.

 ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 20% من أدنى مستوياتها في آب إلى أكثر من 85 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أربع سنوات.

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.