اخبار الاسهم الامريكية: الأسهم الأمريكية تعمق من خسائرها بعد رصد أول حالة لمتحور أوميكرون في البلاد

أكرم عادل

انخفضت الأسهم الأمريكية بتداولات يوم الأربعاء، بدأت سوق الأسهم الأمريكية في شهر ديسمبر/ كانون الأول بالطريقة نفسها التي انتهت بها في نوفمبر/ تشرين الثاني، بجلسة تداول حادة شهدت تأرجح مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 1,000 نقطة من الذروة إلى القاع، مما أدى إلى مرحلة مقلقة من التقلب في الشهر الأخير من عام 2021.

أداء المؤشرات:

  • انخفض مؤشر داو جونز الصناعي (DJIA) ليسجل خسائر بنسبة بلغت -1.34% بما يعادل -461.68 نقطة، ليستقر على مستوى 34,022.04.
  • كما تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (SPX500) الأوسع نطاقاً ليسجل خسائر بنسبة بلغت -1.18% بما يعادل -53.96 نقطة، ليستقر على مستوى 4,513.04.
  • ونزل مؤشر ناسداك المركب (COMP) المركب ليسجل خسائر بلغت نسبتها -1.83% بما يعادل -283.60 نقطة، ويغلق عند مستوى قياسي جديد 15,254.1.

أغلق مؤشر داو جونز أدنى متوسطه المتحرك 200 يوم عند 34,361.27 للمرة الأولى منذ يوليو/ تموز، وانخفض مؤشر S&P 500 بنحو 4 ٪ من أعلى مستوى له على الإطلاق في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني.

يوم الجمعة شهد السوق أسوأ يوم في العام، وذلك بعدما أبلغ العلماء في جنوب إفريقيا عن سلالة Covid-19 الجديدة والتي سميت بعدها من قبل منظمة الصحة العالمية بتمحور أوميكرون. كان يوم الثلاثاء أكثر قبحًا، بعدما توقع منتجو اللقاحات والعلاجات أن علاجاتهم ربما لن تكون فعالة ضد أوميكرون مثل الأنواع الأخرى. واستمرت الخسائر يوم الأربعاء عندما أكدت الولايات المتحدة أول حالة إصابة بأوميكرون.

فقد أهدرت مؤشرات الأسهم ما كان يتشكل ليكون انتعاشًا قويًا، بعد أن قال الدكتور أنتوني فوسي كبير المستشارين الطبيين للرئيس جو بايدن إن الولايات المتحدة أكدت أول حالة من نوع omicron المتحور من فيروس كورونا الذي يسبب COVID-19.

وتأتي تلك التعليقات بعد يوم من تراجع السوق بسبب مجموعة من التعليقات المتشددة من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول والمخاوف المحيطة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تثير قلق المستثمرين.

قال دكتور فوتسي إن "إدارتي الصحة العامة في كاليفورنيا وسان فرانسيسكو ومركز السيطرة على الأمراض قد أكدا أن حالة حديثة من COVID-19 على فرد في كاليفورنيا كانت بسبب متغير omicron".

على الرغم من أن الظهور لمتحور أوميكرون على الأراضي الأمريكية كان متوقعًا على نطاق واسع، إلا أن التعليقات الصادرة عن أخصائي الصحة العامة هزت الثقة لدي المستثمرين لتسود حالة من الذعر، بعدما تمتعت الأسواق بلهجة أكثر تفاؤلاً في وقت سابق يوم الأربعاء.

فقد تجاهل المستثمرين تصريحات باول الأخيرة، بعد أن كرر وجهة نظره بأن البنك المركزي قد يضطر إلى تشديد الأوضاع المالية قريبًا لمكافحة التضخم المرتفع بسبب المتحورات الجديدة لـ COVID مثل omicron، وذلك في شهادة لليوم الثاني أمام المشرعين حول طريقة إدارته للاقتصاد في مواجهة جائحة COVID-19 خلال ولايته الثانية. خفف باول من ملاحظاته بالقول: "لا يجب أن يكون التناقص التدريجي حدثًا معطلاً في الأسواق، ولا أتوقع أن يكون كذلك ".

بدت الأسواق في حالة مزاجية أكثر تفاؤلاً حتى قبل شهادة باول يوم الأربعاء، حيث قام المستثمرون بتحليل جداول الرواتب الخاصة في الولايات المتحدة، والتي ارتفعت بمقدار 534 ألف في نوفمبر، وفقًا لتقرير التوظيف الوطني ADP الصادر يوم الأربعاء. كان الاقتصاديون الذين استطلعت وول ستريت جورنال آرائهم قد توقعوا زيادة قدرها 506 ألف وظيفة في القطاع الخاص في نوفمبر.

تأتي نتائج ADP قبل بيانات جداول الرواتب لشهر نوفمبر والتي يتم مراقبتها عن كثب والتي ستصدر يوم الجمعة.

في بيانات اقتصادية أخرى ارتفع مؤشر متابع عن كثب للشركات المصنعة في الولايات المتحدة إلى 61.1 في نوفمبر من 60.8 في الشهر السابق، حسبما قال معهد إدارة التوريد يوم الأربعاء. وتطابق ذلك مع توقعات الاقتصاديين الذين استطلعت وول ستريت جورنال آرائهم. أي رقم فوق 50 يدل على النمو. أظهرت قراءة منفصلة من IHS Markit أن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في الولايات المتحدة لشهر نوفمبر انخفض إلى 58.4 مقابل 59.1 في القراءة الأولية.

في غضون ذلك أظهرت أحدث مجموعة من كتاب بيج الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي والتي صدرت يوم الأربعاء أنه بينما كان الاقتصاد ينمو بوتيرة معتدلة في نوفمبر، كانت الشركات ترفع الأسعار بوتيرة سريعة عبر قطاع من الاقتصاد.

ووجد المسح أن "الأسعار ارتفعت بوتيرة معتدلة إلى قوية، مع ارتفاع الأسعار على نطاق واسع عبر قطاعات الاقتصاد".

يقال إن الولايات المتحدة تستعد للإعلان عن المزيد من القيود على السفر هذا الأسبوع، من بينها مطلب اختبار لجميع المسافرين جواً من فيروس كورونا في غضون يوم واحد من رحلتهم. يتم الانتهاء من التفاصيل قبل الخطاب المخطط له من الرئيس جو بايدن في وقت لاحق من اليوم الخميس، حيث من المتوقع أن يشرح بالتفصيل خطة البلاد للسيطرة على الوباء هذا الشتاء.
اخبار الاسهم الامريكية

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.