أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: الأسهم العالمية تتراجع في الغالب وسط تزايد القلق بشأن النمو الاقتصادي والتضخم

أكرم عادل

انخفضت أغلب الأسهم العالمية بتداولات يوم الثلاثاء، بعد عودة المخاوف بشأن الصين، في الوقت الذي يتفاعل فيه المستثمرون مع الدعم في عوائد السندات وارتفاع أسعار الطاقة.

أعلان
سقوط حر في أسواق الأسهم نتيجة لرعب الكورونا

استغل فرصتك الآن!

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم: -

  • تراجع قليلاً مؤشر نيكي الياباني (Nikkei 225) في طوكيو ليسجل خسائر نسبة بلغت -0.19٪ ما يعادل -56.10 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 30,183.96.
  • في المقابل ارتفع مؤشر شنغهاي المركب (SHCOMP) الصيني ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 0.54% ما يعادل 19.39 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 3,602.22.
  • كما صعد مؤشر هانغ سانغ (HSI) في هونج كونج ليحقق مكاسب بنسبة بلغت 1.20% ما يعادل 291.61 نقطة ليغلق المؤشر عند مستوى 24,500.39.
  • وبحلول الساعة 10:00 بتوقيت جرينتش نزل مؤشر يورو ستوكس 50 (SX5E) لعموم أوروبا بنسبة بلغت -1.71% بما يعادل -71.30 نقطة ليستقر عند مستوى 4,094.18.
  • وهبط مؤشر داكس (DAX) الألماني ليسجل خسائر بنسبة بلغت -1.22% بما يعادل -190.73 نقطة ليستقر عند مستوى 15,383.15.
  • كما تراجع مؤشر فاينانشل تايمز 100 (FTSE 100) بالمملكة المتحدة ليسجل خسائر بلغت نسبته -0.37% بما يعادل -26.75 نقطة ليستقر عند مستوى 7,036.95.

أشارت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي إلى فتح 130 نقطة انخفاضاً، بعد أن ارتفع المؤشر 71 نقطة يوم الاثنين ليغلق عند 34,869. كما أشارت العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 و Nasdaq إلى بداية ضعيفة لتداول يوم الثلاثاء، مع انخفاض العقود الآجلة لمؤشر Nasdaq-100 المثقل بشركات التكنولوجيا بنسبة 1.3٪.

أدت أزمة الكهرباء في بعض أجزاء الصين إلى إغلاق المصانع وتركت بعض المنازل بدون كهرباء في محاولة لتحقيق الأهداف الرسمية لاستخدام الطاقة. قد يكون لذلك تداعيات عالمية بما في ذلك الإمدادات اللازمة للتصنيع في جميع أنحاء آسيا، قبل موسم التسوق في نهاية العام.

تأتي المشاكل على رأس نقص قطع الغيار والمواد الخام التي تعيق التصنيع الإقليمي بالفعل بسبب اضطرابات الإمدادات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

يقول محللون إن نقص الطاقة في الصين قد يطول مع زيادة الطلب على الفحم والغاز الطبيعي خلال فصل الشتاء.

هناك قلق آخر في السوق يتردد صداها من الصين وهو الانهيار المحتمل لأحد أكبر مطوري العقارات في الصين وهو شركة Evergrande Group  والتي تكافح لتجنب التخلف عن سداد ديون بمليارات الدولارات.

قال فيشنو فاراثان من بنك ميزوهو: "بشكل حاسم تلوح مخاطر العدوى بشكل كبير بسبب انتقالها داخل قطاع العقارات بسبب المخاطر المماثلة لمشتري المنازل والبنوك من خلال تعرض الميزانية العمومية". "الحقيقة هي أن Evergrande في أحسن الأحوال خطر تضاءل مؤقتًا ولكنه بعيد كل البعد عن التلاشي".

وطبقا للمحللين فإن التصويت على زعيم الحزب الحاكم في اليابان المقرر عقده يوم الأربعاء أثر أيضا على التداول في طوكيو، حيث اتخذ اللاعبون موقف الانتظار والترقب. يتنافس أربعة مرشحين على استبدال رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا الذي سيتنحى بعد عام من منصبه. لا يتوقع حدوث تغييرات كبيرة في الاقتصاد أو السياسة الخارجية مثل ما يحدث في الولايات المتحدة. حيث أن حكم الحزب الديمقراطي الليبرالي في اليابان بشكل شبه مستمر في العقود الأخيرة.

يتركز اهتمام المستثمرين على مخاوف التضخم، مما أدى إلى ارتفاع عائدات السندات. كان العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات 1.53٪ في وقت مبكر يوم الثلاثاء، مع دفع عائد 30 عامًا إلى ما بعد 2٪ إلى 2.06٪.

تضغط عائدات السندات المرتفعة بشكل خاص على أسهم التكنولوجيا، حيث كان أداء ناسداك أقل من المؤشرات الأخرى يوم الاثنين ومن المقرر تكرارها يوم الثلاثاء. تؤدي العوائد المرتفعة وكذلك أسعار الفائدة المرتفعة إلى خفض القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية، مما يضرب شركات التكنولوجيا عالية النمو التي تتوقع أرباحًا كبيرة في السنوات القادمة.

في وقت لاحق سيلقي رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول كلمة أمام المشرعين، ومن المقرر أن يتحدث أيضاً يوم الأربعاء في حدث للبنك المركزي الأوروبي. إلى جانب وزيرة الخزانة جانيت يلين. أظهرت التعليقات التي تم إصدارها مسبقًا أن باول سيحذر بنك الاحتياطي الفيدرالي من أنه قد يضطر إلى رفع أسعار الفائدة إذا أصبح التضخم أكثر ثباتًا مما كان متوقعًا.

كما أضاف الجدل السياسي حول سقف الديون الأمريكية والإغلاق الحكومي الوشيك المزيد من الغيوم السوداء إلى أفق يوم الثلاثاء.
أخبار مؤشرات الاسهم العالميه

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.