التحليل اليومي لداو جونز: المؤشر يستجمع قواه الإيجابية

تراجع قليلاً مؤشر داو جونز الصناعي DOW JONES INDUSTRIAL بتداولاته الأخيرة على المستويات اللحظية، ليسجل خسائر في آخر جلساته بنسبة بلغت -0.03% ليفقد المؤشر نحو -9.42 نقطة ليستقر على مستوى 35,804.39، وذلك بعد ارتفاعه بتداولات يوم الثلاثاء بنسبة بلغت 0.55%.

أغلقت الأسواق المالية الأمريكية يوم الخميس لقضاء عطلة عيد الشكر، كما ستغلق مبكرًا يوم الجمعة. فهذا اليوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني هو البداية الرسمية لموسم التسوق للعطلات، حيث يقدم العديد من تجار التجزئة خصومات كبيرة لمن يبحثون عن هدايا للعطلات.

بشكل عام نشاط التداول يوم الأربعاء قبل عيد الشكر والجمعة التي تلي ذلك عادة ما تكون فيها أحجام التداول قليلة عن فترات التداول العادية في غير أيام العطلات. ندرة الحجم في أوقات العطلات منطقية بالنظر إلى أن عيد الشكر هو عادة أكثر أيام السفر ازدحامًا في العام، وفقًا لوزارة النقل الأمريكية.

في غضون ذلك تراجعت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز بنحو 700 نقطة في تداولات اليوم المبكرة، لتتبع الخسائر الفادحة في الأسواق الآسيوية بعد أن اكتشف العلماء نوعًا جديدًا من فيروس COVID (متحور جديد) في جنوب إفريقيا يمكن أن يكون السبب في الارتفاع الدراماتيكي الأخير في الحالات.

في وقت سابق أظهر محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي أن العديد من مسؤولي البنك المركزي يفضلون وتيرة أكثر قوة من التخفيضات في برنامج شراء السندات الشهري، وقام الموظفون بتعديل توقعاتهم على المدى القريب للتضخم.

أظهرت البيانات الاقتصادية انخفاض طلبيات السلع المعمرة في الولايات المتحدة في أكتوبر/ تشرين الأول، ووصلت مطالبات البطالة الأسبوعية إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1969، وانخفضت التجارة الدولية في السلع بنسبة 14.6٪ في أكتوبر، وارتفع الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي معدل طفيف بلغ 2.1٪ في الربع الثالث.

أبرزت بيانات أخرى أيضًا مستويات التضخم المرتفعة تاريخياً، حيث قفز مقياس تكلفة السلع والخدمات بنسبة 0.6٪ في أكتوبر، بناءً على مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي أو نفقات الاستهلاك الشخصي، وارتفع بنسبة 5٪ خلال العام الماضي من 4.4٪ في سبتمبر/ أيلول. هذا هو أعلى مستوى منذ ديسمبر/ كانون الأول 1990. مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي هو مؤشرات التضخم المفضلة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

التحليل التقني للمؤشر:-

تقنياً يحاول المؤشر اكتساب زخماً إيجابياً قد يساعده في الحفاظ على الاتجاه الرئيسي الصاعد بالمدى المتوسط، في ظل تداولاته بمحاذاة خط ميل رئيسي صاعد كما هو موضح بالرسم البياني المرفق لفترة زمنية (يومية).

يدعمه في تلك الحركة استمرار تداولاته اعلى متوسطه المتحرك البسيط لفترة 50 يوماً السابقة، كما نلاحظ بدء توارد الإشارات الإيجابية بمؤشرات القوة النسبية، وذلك بعد وصولها لمناطق شديدة التشبع بعمليات البيع.
الرسم البياني اليومي لمؤشر الداو جونز

تم انتاج الرسم البياني بواسطة منصة TradingView

لهذا تشير توقعاتنا إلى ترجيح سيناريو ارتفاع المؤشر خلال تداولاته القادمة، ولكن عليه أولاً إثبات ذلك بعودة استقراره أعلى المستوى الرئيسي 36,000، ليستهدف بعدها مباشرة مستوى المقاومة 36,500.

أكرم عادل

يملك أكرم خبرة في العمل في مجال الفوركس منذ عام 2008 ويعمل كمدرب ومحاضر للتحليلات الفنية واستراتيجيات التداول وأسس إدارة المخاطر ورأس المال. بالإضافة له خبرة في الكثير من الموضوعات المختصة في أسواق المال بالعديد من أشهر المواقع المتخصصة في هذا المجال ويستمر حتى اليوم في العمل مع عدد من المواقع بتوفير مقالات وتقارير يومية دقيقة ومحترفة.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.