ما هي توصيات الفوركس وكيف يتم توليدها؟

Amir Issa

توصيات الفوركس هي اشارات او نصائح يقدمها بعض المتخصصين إلى المتداول وهي عبارة عن تقديم اقتراح محدد يتضمن الدخول في صفقة تداول بالشراء او البيع على أحد أزواج العملات او السلع محددًا للصفقة نقطة دخول وهدف ونقطة لوقف الخسارة، تصلك التوصيات في شكل محدد عبارة عن أمر شراء مباشر او معلق والعكس امر بيع مباشر او امر معلق بالبيع ويمكن اتباع تلك التوصيات وتنفيذها على حساب التداول بغض النظر عن مستوى مهارة وخبرة المتداول.

أعلان
افتح حساب مع شركاتنا لتتداول بثقة !

جرَب الان!

يمكن أن تأتي الإشارات على أزواج العملات وأسعار السندات وأسعار السلع وأسعار الأسهم. عادةً ما يتم إشعار التوصية من الجهه المرسلة إلى المتداولين عن طريق رسائل البريد الأليكتروني ورسائل الجوال أو عبر مجموعات مخصصة بالتوصيات على بعض التطبيقات مثل التليجرام او الواتس اب. وغالبًا ما تكون التوصية مصحوبة أيضًا بنصائح حول الحفاظ على إدارة رأس المال وتنبيه المخاطرة . اما عن مقدم توصيات الفوركس فقد تكون شخصية فردية أو شركة تحليل متخصصة تتولى تطبيق التوصيات بالتداول على حسابك مباشرة أو إعطائك إشارات لتمكنك من تحقيق مكاسب من السوق. يقدم بعض مقدمي الخدمة إشارات مجانية (يمكن أن التوصيات لفترة تجريبية)، بينما يطلب البعض الآخر الدفع.

صورة توضيحيه لاشارات التداول

مميزات وعيوب التداول عن طريق التوصيات

عند تقييم توصيات الفوركس بشكل عام على اداء التداول يمكن تقسيم الأمر الي مميزات وعيوب في البداية يتميز إتباع المتداول للتوصيات توفير قدر من الثقة لدى المتداول المبتدء كما  تمنح المتداولون المتمرسون فرصة لتوسيع نطاق ربحيتهم وتجربتهم من ناحية أخرى اذا كان المتداول من غير المتفرغين فقط لتتبع أخبار وتطورات الأسواق فإتباع التوصيات مباشرة على الحساب يمكن أن يوفر المزيد من الوقت .

اما على الجانب الأخر فسيعطيك مزود التوصيات إشعارات دخول وخروج الصفقة، لكن دون توضيح اساس الأستراتجية المتبعة والتي تحدد نقاط الدخول والخروج. وهو ما سيرفع من المخاطرة في التداول حيث أن قرارات التداول الخاصة بك يتم تحديدها من قبل طرف ثالث بينما تتحمل المسؤولية الكاملة عن نتائج التداولات. 

يمكن أن تساعد توصيات الفوركس على تحسين أنشطة التداول لكافة المتداولين المتمرس او المبتدء .حيث يستخدم المستثمرون إشارات تداول العملات الأجنبية على حسب خبرتهم في السوق  فالمتمرسون في التداول يعتبروا أن إشارات الفوركس مجرد أداة لمساعدتهم في التداول من خلال إظهار الفرص المتاحة. وبالتالي قد يدخلوا التوصية او لا حسب قناعه المتداول وخبرته الشخصية فهم يستخدموا التوصية بنظرة نقدية التي قد تؤدي إلى نتائج أفضل. اما المتداول المبتدئ فهو يميل إلى استخدام توصيات الفوركس لوضع قراراتهم من المعاملات الأولى. حيث عادة ما يستخدمها المستثمرون الجدد  كأداة تظهر حقيقة مطلقة .

كيف يتم توليد توصيات الفوركس

يعتمد مزودي التوصيات على تحليل الاسواق بما هو متعارف عليه اما بأستخدام التحليل الفني او الأساسي او بمزج نوعين التحليل وحسب الدرسات تعتمد غالبية الإشارات على تحليل المؤشرات الفنية، باستخدام موارد مثل أدوات الرسم البياني. بتتبع الاتجاه العام وقياس مستويات التصحيح، ارتفاع وانخفاض الزخم، اختراق زوج العملات للمستويات المحورية .

 يمكن أن يكون مزود التوصيات من خبراء التحليل الاساسي، فيقدم التوصية باستخدام تتبع المؤشرات الاقتصادية والأحداث القائمة على الأخبار ويمكن اعتبار عام 2020 عام غني بالأحداث التي اثرت بشكل مباشر على الأسواق ابتداء من الحدث الأبرز من انتشار فيروس كورونا،الاغلاق الاقتصادي، تقارير التوصل الي اللقاحات لعلاج الفيروس حرب أسعار النفط، اجتماعات اوبك، التوترات الامريكية الصينية، خفض سعرا الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية حول العالم، وحدث اخر العام المترقب والمتمثل في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

صورة توضيحيه

أنواع توصيات الفوركس

التوصيات في عالم التداول تكون قائمة دائمًا على تحليل السوق وقد تستند هذه التوصيات إلى التحليل اليدوي أو التحليل الآلي أو مزيج من الاثنين. وبذلك تنقسم التوصيات الي ثلاثة أنواع، فاما تستند الإشارات إلى تحليلات بشرية لتحركات السوق أو  إشارات الفوركس الآلية واخيرا قد تنتج التوصيات عن طريق برنامج نسخ  وتتبع الصفقات .

توصيات فوركس اليدوية

يمكن أن يكون مزود التوصيات عبارة عن شخص يحترف التداول جالسًا على شاشة الكمبيوتر، يبحث عن الإشارات ويفسر ما إذا كان يريد الشراء أو البيع. متبعًا في ذلك نظام دقيق متكامل يحدد مستويات الدخول والخروج ونقة وقف الخسارة . على سبيل المثال، قد يكون لدى المتداول اليومي إشارة إلى أنه عندما يتداول مؤشر سهم معين اعلى او أسفل متوسط متحرك لعدد محدود من الايام، فإن إشارته تشير إلى أنه يجب بيع او شراء زوج عملات معين.

بالأضافة الي متابعته لكافة التقارير الأقتصادية والبيانات الصادرة بشكل يومي والتي لها تأثير مباشر حول السوق.

توصيات الفوركس الآلية

في النوع الثاني من التوصيات يتم إنشاء الإشارات بواسطة برنامج كمبيوتر يتتبع ويحلل حركة أسعار السوق بناءً على خوارزميات المشفرة. او ما يعرف بإكسبيرت وهو برامج تمت برمجته لإنشاء تعليمات تداول عند استيفاء معايير أو شروط معينة محددة في السوق.

على سبيل المثال، يتم برمجة (اكسبيرت التداول) لاطلاق توصية عندما يتقاطع المتوسط ​​المتحرك لمدة 100 يومًا المتوسط ​​المتحرك لمدة 200 يوم والعكس البيع عندما يتقاطع  المتوسط ​​المتحرك لمدة 50 يومًا أقل من المتوسط ​​المتحرك لمدة 100 يوم.

متابعة اشارات وتوصيات التداول

هناك بعض تعتمد اكسبيرتات التداول على إصدار توصيات، بتطبيق طرق التحليل الفني التي تعتمد على المؤشرات التنبؤية الرياضية, تتميز هذه البرامج بميزة كبرى وهي تجنيب العنصر النفسي لدى المتداول والذي يتضمن الشعور بالخوف او الطمع او الرغبة في الأنتقام الذي يضر الكثير من المتداولين كذلك تتميز تلك البرامج بسهولة اجراء ما يعرف بالأختبار المسبق على نسبه نجاح الأكسبيرت بتطبيقه على الفترات السابقة (باك تست) وهو ما قد يعطيك فكرة عن مدى نجاح البرنامج، لكن على الجانب لاخر سيحاول المحتالون في الفوركس إغرائك بخوارزمياتهم ذات الأداء الضعيف بمعدل نجاح مشبوه.

مواقع نسخ وتتبع الصفقات

اخر انواع التوصيات والتى يمكن تطبيقا على حساب المتداولين هو نسخ الصفقات حيث توفر بعض المواقع مثل (زولو تريد- كوبي تريد) إمكانية تتبع متداول أو أكثر لاحد المتداولين ذو النتائج المتميزة، والذين تظهر نتائجهم بناءً على الإحصائيات والمحافظ الخاصة بهم والمحدثة بشكل دوري ومباشر من خلال مواقع النسخ. بمجرد أن يتم ربط الحسابين فيمكنك نسخ جميع مراكزهم الحالية في السوق وأي إجراء يقومون به من الآن فصاعدًا. إذا قاموا بفتح صفقة جديدة، فإنك تفتح مركز جديد؛ إذا أغلقوا، فأنت كذلك؛ إذا ربحوا، فستربح وللأسف - إذا خسروا ، فانت كذلك.

 تعطيك معظم برامج ومواقع النسخ ميزة نسبية تتمثل في السيطرة جزئيًا على النتيجة. في معظم المنصات، حيث تكون لديك القدرة على إغلاق الصفقات وفتح صفقات جديدة. ومثل جميع انواع التوصيات فهناك مميزات وعيوب لذلك النوع حيث يضمن لك تتبع متداول آخر مباشرةً وربط محفظتك بمحفظتة تطبيق توصيات من محللين ذوي خبرة في الاسواق مباشرة عبر حسابك توفير الكثير من الوقت والاكتفاء بمراقبة حسابك فقد عبر شاشة الهاتف. لكن على الجانب الأخر هناك عيب منتشر في نسخ وتتبع الصفقات هو عدم استمرارية اغلب من مزودي التوصيات بنفس نسبه النجاح .

الخلاصة

في نهاية الموضوع ننوه إلى أن الكثير من المتداولين في بداية تعرفهم على مجال تداول العملات وبعد مشاهدة نتائج التوصيات القوية التي يقوم بها الكثير من المحللين عند الترويج لانفسهم ترتفع توقعاتهم للأرباح مع تصور أن التوصيات ستفعل كل السحر وتجعلك تاجر فوركس ناجحًا وهو امرغير واقعي إلى حد كبير. في بداية دخولك لعالم التداول عليك أن تعرف ان الفوركس مجال استثمار جيد وان المضاربات القوية عن طريق اتباع توصيات الغير بأي نوع من أنواع التوصيات بغرض تحقيق الربح السريع هو أمر سيؤدي بك الي الخسارة في النهاية

لذلك ننصح باستخدام توصيات الفوركس بمجرد أن تكتسب ما يكفي من المعرفة والفهم والخبرة والثقة لتكون متداولًا جيدًا في فوركس، اتبع استراتجية جيدة وحافظ علىلا ادارة راس المال ولا تتخلي ابدا عن نقطة وقف الخسارة، اتبع الاتجاه العامولا تدع مشاعرك تتحكم بك وتابع أخبار السوق الاساسية، تداول على حساب تجريبي لفترة لا تقل عن سته اشهر وبعدها يكون هذا هو الوقت الذي يمكنك فيه دمج القوة المفيدة  للتوصيات لروتين التداول الخاص بك.

Amir Issa
محرر اقتصادي .. خبرة اكثر من 12 سنة باسواق المال المالية العالمية و في مجال تداول العملات و المعادن .. اشرفت علي العديد من المواقع التي تخص الاستثمار والتمويل والتدريب بمجال الفوركس والبورصات العالمية

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.