الأسواق تترقب بدء تداولات أسهم أرامكو السعودية

طاقم ديلي فوركس

.

نبذة عن تاريخ شركة أرامكو

تعود أصول شركة أرامكو السعودية حين قامت الشركات الأمريكية بالبحث عن مصادر جديدة للنفط خارج الولايات المتحدة في عام 1921، و في 29 مايو 1933 ، منحت الحكومة السعودية امتياز لشركة SoCal حيث يسمح الامتياز لشركة SoCal بالتنقيب عن النفط في المملكة العربية السعودية، لتقوم شركة SoCal بتخصيص هذا الامتياز لشركة تابعة ، وهي كاليفورنيا أرابيان في عام 1936، ومع عدم نجاح الشركة في تحديد موقع النفط ، اشترت شركة تيكسس للنفط حصة 50 ٪ من الامتياز الممنوح من قبل المملكة العربية السعودية.

وجاء النجاح الأول للشركة في التنقيب علي النفط، في موقع الحفر في الظهران في عام 1938 ، وهو بئر يشار إليه باسم الدمام، حيث أنتج هذه البئر على الفور أكثر من 1500 برميل يوميًا ، ليتم تغيير اسم الشركة من شركة كاليفورنيا أرابيان ستاندرد أويل إلى شركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو)، في عام 1948.

و قامت شركة (إكسون) بشراء 30٪ من الشركة، واشترت شركة (موبيل) 10٪ من الشركة ، مع احتفاظ كل من SoCal و Texaco بـ 30٪ لكل منهما.

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

أرامكو الشركة الأكثر ربحية في العالم

شهدت الشركة السعودية العملاقة للنفط المملوكة للدولة أول إعلان رسمي عن أرقام أرباحها لاول مرة في تاريخها، حيث كانت الشركة مترددة في الكشف عن نتائجها المالية ، ولكن كان عليها أن تقوم بتلك الخطوة من أجل الحصول على تصنيف ائتماني تمهيداً لبدء طرح جزء من أسهمها في سوق المال.

وفي العام المنتهي في 31 ديسمبر 2018 ، كشفت أرامكو عن صافي دخل بلغ 416.52 مليار ريال سعودي ، أو 111.07 مليار دولار، بالمقارنة مع صافي ربح قدره 284.62 مليار ريال في العام السابق، وفي المقابل ، أعلنت شركة أبل الشركة الأكثر ربحية في العالم ، عن صافي ربح بلغ 59.53 مليار دولار في عام 2018. وحققت شركة إكسون موبيل ، أكبر شركة نفط أمريكية ، ربحًا قدره 20.84 مليار دولار في السنة المالية 2018.

وبلغت إيرادات أرامكو لهذا العام 355.94 مليار دولار ، مقارنة بإيرادات شركة إكسون موبيل البالغة 290.21 مليار دولار وإيرادات أبل البالغة 265.60 مليار دولار، ومن الجدير بالذكر انه، في نهاية عام 2018 ، كان لدى أرامكو سيولة نقدية بقيمة 48.84 مليار دولار ، في حين بلغ صافي ديونها 27.02 مليار دولار، لتصدر وكالات التصنيف فيتش. و موديز. تصنيف طويل الأجل على أرامكو A + و A1 على التوالي، وهو ما كانت تبحث عنة الشركة من خلال الإعلان عن نتائج أعمالها للعام الماضى.

صورة توضيحية

أرامكو تعلن نيتها طرح أسهم لها في سوق المال السعودي ( تاسي )

إستفاقت الأسواق فى 3 نوفمبر 2019 ، علي إعلان شركة النفط السعودية ( أرامكو ) الرسمي عن نيتها عن طرح جزء من أسهمها في سوق المال السعودى، ليأتى بعد ذلك موافقة الجهات التنظيمية السعودية، لإطلاق أكبر طرح في العالم، وقد صرحت هيئة سوق المال السعودية، بأن مجلس إدارتها وافق على طلب الشركة للتسجيل وتقديم جزء من أسهمها في إكتتاب. وأنه من المرجح أن يبدأ التداول  في ديسمبر 2019.

ومن الجدير بالذكر إن، أرامكو قد أعلنت أنها تستهدف تقييمًا بقيمة 2 تريليون دولار، لكنها في الوقت الحالي علي إستعداد لقبول تقييم بقيمة 1.6 تريليون دولار إلى 1.8 تريليون دولار لضمان نجاح الاكتتاب العام.

وكان المخطط الأصلي لشركة النفط العملاقة، بدء الإدراج في بورصات نيويورك ولندن وطوكيو وهونج كونج، وذلك عقب انخفاض سعر النفط عالمياً خلال الاعوام السابقة، إلا أن أسعار النفط أخذت في الإرتفاع ووصلت إلى أكثر من 65 دولارًا للبرميل خلال العام الحالي 2019، وهو ما شجع أرمكو علي القيام بالطرح الأول فى سوق الأسهم السعودى.

بداية الطرح الأولي

وفي 17 نوفمبر من العام الحالي 2019، أعلنت هيئة سوق المال السعودية، بداية الطرح العام والخاص لأسهم أرامكو، وتحديد الحد الأعلي والحد الأدني لسعر الطرح، ليتم عقب ذلك، تحديد أخر موعد لتقديم طلبات الإكتتاب للأفراد في 28 نوفمبر 2019، أما عن أخر موعد لتقديم طلبات الإكتتاب الخاص للمؤسسات، فسيكون في الـ 4 من ديسمبر 2019.

ليكن موعد الـ 5 من ديسمبر 2019، هو موعد تحديد السعر النهائى للأسهم، كذلك التخصيص، بالإضافة الي رد الفائض في نفس ذات اليوم، وليأتي أخيراً موعد الإدراج وبدء التداول في 11 ديسمبر 2019 .

نتائج الإكتتاب

لتأتي نتائج إكتتاب أكبر طرح لأسهم شركة في العالم علي النحو التالي: تم جمع أموال بقيمة 446 مليار ريال سعودي، لتسجل نسبة تغطية الإكتتاب 465 %، وذلك من خلال عدد مكتتبين بلغ 5.06 مليون مكتتب، ليصبح التخصيص، تخصيص كامل للأسهم المكتتب بها حتي 1500 سهم لكل مكتتب، وهو ما يمثل ما نسبتة 97.5% من إجمالي المكتتبين، اما المتبقي سوف يتم تخصيصة علي أساس تناسبي بنسبة 10.941%.

ومن الجدير بالذكر أن السعر المتوقع لسهم ارامكو عند التداول 32 ريال سعودي، وذلك في يوم 11 ديسمبر 2019، وذلك من خلال رمز التداول ( 2222 )، علي أن تكون نسبة التذبذب اليومية 10% صعوداً وهبوطاً، بمعني أخر، انه في حالة إرتفاع أو هبوط السهم بنسبة 10% عن سعر الإفتتاح سوف يتم إيقاف التداول علي السهم حتي اليوم الثاني، وهو إجراء إعتيادى لمنع التلاعب بالأسهم .

وقد أعلنت هيئة سوق المال السعودية، أنه سوف يتم تمديد فترة ما يعرف بأسم ( جلسة المزاد الإفتتاحية ) 30 دقيقة إضافية وذلك لليوم الأول فقط لبدء تداول أسهم أرامكو، بمعنى أنه جلسة المزاد الإفتتاحية سوف تستمر لمدة ساعة، بدأ من 9:30 الي 10:30 بتوقيت الرياض، ويقتصر ذلك التمديد علي أسهم أرامكو فقط، علي أن تبدء جلسة التداول لأسهم أرامكو في تمام الساعة 10:30 بتوقيت الرياض، أما عن ( جلسة المزاد في الإغلاق ) فسوف تبدء في موعدها الطبيعي في تمام الساعة 3:00 بتوقيت الرياض.

طاقم ديلي فوركس
يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.