أنواع الأوامر فى سوق تبادلات العملات

سوق تداولات العملات او ما يعرف بسوق الفوركس هو أكبر أسواق التداول فى وقتنا الحالي، من حيث القيمة السوقية، فحسب بنك التسوية الدولي، بلغت حجم التداولات اليومية فى سوق الفوركس 8 مليار دولار، ليتغلب بذلك علي سوق الأسهم الأمريكية، ومما لأ شك فيه أن توغل التكنولوجيا فى أسواق المال، عملت علي توسع قاعدة العملاء، وجذبت العديد من المتداولين الجدد، حيث أصبح الأمر أكثر سهولة من ذى قبل، فمن خلال جهاز كمبيوتر فقط، يمكنك الدخول الى عالم أسواق المال، وفتح حساب تداول والبدء بالتداول بنفسك دون الحاجة الى الإنتقال الي مقر البورصات العالمية او شركات الوساطة للبدء بالتداول.

ومن الجدير بالذكر أن، تلك التكنولوجيا الحديثة ساهمت بشكل كبير في تقديم العديد من حلول التداول التي تعمل على توفير خيارات عديدة للمتداولين، وتأتى أنواع الأوامر في سوق الفوركس ضمن نطاق تلك الخيارات المتعددة، حيث يوجد العديد من الأوامر التى يمكن إستخدامها فى سوق الفوركس، سواء لعمليات الشراء أو عمليات البيع، كذلك عمليات جني الأرباح وأخيرا، عمليات وقف الخسارة، وفيما يلي سوف نقوم بعرض وسرد أنواع الأوامر في سوق تبادل العملات (الفوركس).

أعلان
لا تفوت فرصة تحقيق الأرباح من هذا التداول
ابدأ التداول الآن

اولا أنواع أوامر الطلبات

  1. الأوامر المباشرة: وهو طلب شراء أو بيع لعملة ما، بالأسعار المتاحة حالياً على الشاشة، دون انتظار صعود أو إنخفاض فى السعر، وعلى سبيل المثال، سعر العرض لزوج اليورو - دولار حاليًا عند 1.2140 وسعر الطلب هو 1.2142، وإذا كنت ترغب في شراء اليورو – دولار في السوق، فسيتم بيعه لك بسعر 1.2142، وذلك من خلال النقر فوق "شراء" وستنفذ منصة التداول الخاصة بك على الفور أمر شراء بهذا السعر المحدد.
  2. الأوامر المعلقة: هو أمر يوضع إما للشراء أسفل أو أعلي سعر السوق أو البيع أعلي أو أسفل سعر السوق بسعر معين، وتنقسم الأوامر المعلقة الي نوعية ويمكن تقسيمها الي الاتي:
  • أمر شراء معلق: وهو أمر شراء لعملة ما ولكن ليس على السعر الحالي، وإنما انتظار صعود السعر الي مستويات أعلي ومن ثم الشراء، وهو ما يطلق علية (Buy Stop)، او تريد شراء نفس العملة وإنما على سعر أقل من السعر الحالي، فتقوم بعمل أمر شراء معلق عند سعر أقل من السعر الحالي، وهو ما يطلق علية (Buy Limit).

على سبيل المثال، يتم تداول الباوند - دولار حاليًا عند 1.5050 ويتجه صعوديًا. أنت تعتقد أن السعر سوف يستمر في هذا الاتجاه إذا وصل إلى 1.5060، فيمكنك عمل أمر شراء معلق (Buy Limit)، وعند وصول السعر الى مستويات 1.5060 فسوف يتم تفعيل أمر الشراء.

  • أمر بيع معلق: وهو أمر بيع لعملة ما ولكن ليس على السعر الحالي، وإنما انتظار صعود السعر الي مستويات أعلي ومن ثم البيع، وهو ما يطلق علية (Sell Limit)، او تريد بيع نفس العملة وإنما على سعر أقل من السعر الحالي، فتقوم بعمل أمر بيع معلق عند سعر أقل من السعر الحالي، وهو ما يطلق علية (Sell Stop).

على سبيل المثال، يتم تداول اليورو – دولار حاليًا عند 1.2050، تريد البيع إذا وصل السعر إلى 1.2070، فيمكنك وضع أمر بيع معلق عند 1.2070، (Sell Limit) وإذا ارتفع السعر إلى 1.2070، فسوف تقوم منصة التداول الخاصة بك تلقائيًا بتنفيذ أمر بيع بسعر السوق، ويمكنك استخدام هذا النوع من أوامر الدخول عندما تعتقد أن السعر سينعكس عند الوصول إلى السعر الذي حددته.

  1. أمر إيقاف الخسارة المحدد: وهو نوع من الأوامر يرتبط بصفقة تجارية بغرض منع الخسائر الإضافية إذا كان السعر ضدك، فإذا كنت في وضع شراء، فهو أمر إغلاق عند هبوط السعر الي مستويات أدني محددة من قبلك، وإذا كنت في وضع بيع، فهو إغلاق عند صعود السعر الي مستويات أعلي محددة من قبلك، ويبقى أمر إيقاف الخسارة ساري المفعول حتى يتم إغلاق المركز أو إلغاء أمر وقف الخسارة.

على سبيل المثال، لقد قمت بشراء اليورو – دولار عند 1.2230. وللحد من الخسارة، يمكنك تحديد أمر إيقاف الخسارة عند 1.2200، وهذا يعني أنك إذا كنت مخطئًا وتراجع اليورو - دولار إلى 1.2200 بدلاً من الصعود، فإن منصة التداول الخاصة بك ستنفذ تلقائيًا أمر بيع عند 1.2200 بأفضل سعر متاح وتغلق مركزك لخسارة 30 نقطة.

  • تكون ميزة إيقاف الخسائر مفيدة للغاية إذا كنت لا ترغب في الجلوس أمام شاشتك طوال اليوم قلقًا من خسارة أموالك، كذلك هو أمر جيد جدا لحماية أموالك من الضياع، وكجزء من إدارة رأس المال الخاصة بك.

 

  1. أمر وقف الخسارة المتحرك: وهو نوع من أوامر وقف الخسارة المرتبطة بالتداول الذي يتحرك مع تذبذب السعر، دعنا نقول إنك قررت بيع الدولار - الين عند 90.80، مع وقف متحرك قدره 20 نقطة، هذا يعني أنه في الأصل، وقف الخسارة الخاص بك هو 91.00، فإذا انخفض السعر ووصل إلى 90.60، فسوف يتحرك أمر وقف الخسارة الي مستويات 90.80.
  • مع الأخذ في الإعتبار أنه في حاله تحرك السعر عكسك، فسوف يظل أمر وقف الخسارة الخاص بك ثابت لا يتحرك، امام إذا أستمر السعر فى التحرك فى إتجاة البيع، مع الحفاظ علي أمر وقف الخسارة المتحرك بمقدار 20 نقطة، فإذا بلغ الدولار - الين 90.40، عندها سينتقل أمر وقف الخسارة المتحرك الخاص بك إلى 90.60.
  •  وستبقى صفقتك مفتوحة طالما أن السعر لا يتحرك ضدك بمقدار 20 نقطة، وبمجرد أن يصل سعر السوق إلى سعر الإيقاف المتحرك، سيتم إرسال أمر سوق لإغلاق مركزك بأفضل سعر متاح وسيتم إغلاق مركزك.

انواع الاوامر

بسام  عيسى

خبرة المحلل بسام تعود الى عام 2007 ويتركز عمله في تحليل الأسواق في العديد من المواقع المختصة بالاقتصاد والأموال مثل موقع الفوركس العربي. كما وأنه خبير في التحليل الفني للأسواق خصوصًا السعودية والقطرية.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.