ما هو حساب PAMM في فوركس؟

حساب PAMMسترى أن بعض شركات الوساطة في فوركس/العقود مقابل الفروقات (CFD)، في العادة الكبيرة منها، تقدم "حساب PAMM". ما هو هذا النوع من الحساب؟ ببساطة، "PAMM" تعني "وحدة إدارة تخصيص النسبة المئوية" أو "إدارة تخصيص أموال النسبة المئوية". بمعنى آخر، حساب PAMM هو في الأساس حساب مدار حيث يتداول أحد المتداولين نيابة عن الآخرين من خلال حسابه. تعمل حسابات PAMM بواسطة وساطة فوركس/العقود مقابل الفروقات باستخدام تطبيق برنامج يتيح لعملاء الوساطة القدرة على تعيين جزء أو كل حساباتهم للإدارة بواسطة متداول معين. يقوم المتداول الإداري بعد ذلك بتداول أمواله الخاصة، بالإضافة إلى أموال العملاء الآخرين، الذين يحصل كل منهم على نسبة مئوية من الأرباح أو الخسائر التي يحققها المتداول في حساباتهم الخاصة.

مثال توضيحي

دعونا نتخيل أنك متداول تجزئة بحسابك الخاص، بينما يطلب منك متداولون آخرون مع نفس الوسيط إدارة حساباتهم. دعنا نقول أن لديك 10000 دولار من رأس المال الخاص بك وأن المتداول "ب" يمنحك 40,000 دولار لإدارتها و المتداول "ج" يمنحك 50,000 دولار لإدارتها. أنت الآن تتداول بما مجموعه 100000 دولار مع كون تخصيص النسبة المئوية الخاص بك هو 10 ٪. ستكون مخصصات المتداول "ب" 40٪ وسيتم تخصيص 50٪ للمتداول "ج" بما يتناسب مع النسبة المئوية التي ساهم بها كل متداول في إجمالي الصندوق. لقد تقدمت بطلب لشراء حصة واحدة كاملة من زوج اليورو/الدولار الأمريكي. سيقوم الوسيط الخاص بك بتخصيص الطلب بين الطرفين لهذا التداول على النحو التالي: 0.1 حصة لك، و 0.4 حصة للمتداول"ب"، و 0.5 حصة للمتداول "ج".

مزايا حساب PAMM

يسمح حساب PAMM للمتداول بإدارة أموال الآخرين بسهولة، فقط عن طريق التداول بشكل طبيعي من خلال منصته الحالية. يقوم برنامج PAMM بجميع العمليات الحسابية المطلوبة. لا يوجد حد فعليًا لعدد "العملاء" الذين يمكن لصاحب حساب PAMM إدارة الأموال من أجلهم. يمكن لمدير الحساب الاستفادة من التداول الخاص به وأخذ نسبة مئوية من الأرباح من الأموال التي يديرها هو أو هي. عندما تسير عملية التداول بشكل جيد ومربح، يكون ذلك مفيدًا للجميع.

إحدى الميزات الخاصة التي يقدمها حساب PAMM للمستثمر هي أن المستثمر يعرف أن المتداول يخاطر بأمواله الخاصة وأن لديه "مخاطرة في العملية"، مما يميل إلى زيادة الثقة في أن المتداول سيعمل بالطريقة التي يؤمن بها حقاً، إلى أقصى حد من قدرتهم.

يتم ضبط حسابات PAMM من قبل الوسيط، والمستثمرون لديهم راحة البال لأنهم يعلمون أن مدير المال لا يملك القدرة على الوصول إلى الأموال الفعلية التي تم المساهمة بها كعملية سحب من الوساطة. قارن هذا مع الموقف حيث يجب على المستثمر كتابة شيك وتسليمه إلى مدير أموال، وستلاحظ على الفور ميزة كبيرة لحساب PAMM.

عيوب حساب PAMM

العيب الأكثر وضوحا لحساب PAMM هو أن جميع الأطراف المعنية يجب أن يكونوا عملاء لنفس وسيط فوركس/العقود مقابل الفروقات. تقدم معظم شركات الوساطة الكبيرة حسابات PAMM، ولكن هناك حلولًا أخرى متوفرة في السوق تحقق نفس النتيجة ولكن يمكنها أن تربط بين مختلف شركات الوساطة ومنصات التداول، مثل برامج تداول النسخ، أو غيرها من العلامات التجارية التي تقدم عمليات ضبط بنمط PAMM ولكن لديها جسور بحيث يمكنها الاتصال بالحسابات في معظم شركات الوساطة. ومع ذلك، غالبًا ما يكون هناك في الواقع ميزة تقنية صغيرة ولكنها حقيقية تتمثل في جعل جميع الأطراف تعمل من خلال نفس الوساطة والمنصة، مما يقلل من مخاطر مشكلات وقت الإستجابة أو أخطاء الاتصال.

كيف يعمل؟

تحتفظ العديد من شركات الوساطة التي تقدم حسابات PAMM بقائمة مفصلة لمديري أموال PAMM بحيث يمكن للمستثمرين إجراء بعض الأبحاث وتحديد من يريدون إدارة أموالهم. عادة ما تتضمن القوائم تفاصيل عن الأداء التاريخي لكل متداول ومزيد من المعلومات حول من هم وما هي فلسفتهم التجارية. يوفر الوسيط مستند التوكيل المحدود (LPOA) الذي يوقعه الطرفان والذي يعطي لمدير المال الحق في إدارة أموال المستثمر وفقًا للشروط والأحكام المتفق عليها: يمكن للمستثمرين إنهاءه في أي وقت بالطبع وإعادة التحكم في التداول من أموالهم مرة أخرى لهم. يتم تسهيل المراقبة والمراجعة وحفظ السجلات وما إلى ذلك من خلال الوساطة التي تقدم حساب PAMM.

هل يمكنني فتح حساب PAMM أو الاستثمار في واحد؟

الإجابة المختصرة هي "نعم" - إذا كان لديك وسيط فوركس/عقود مقابل فروقات أنت سعيد بالتعامل معه، فما عليك سوى سؤالهم عما إذا كانوا يقدمون حسابات PAMM. إذا لم يفعلوا ذلك، أو إذا كنت تفكر في البحث عن وسيط جديد على أي حال، فإليك قائمة مختصرة أدناه لبعض أهم وسطاء فوركس/عقود مقابل فروقات الذين يقدمون حسابات PAMM:

FXTM

AvaTrade

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.