أنماط التداول- الرأس والكتفين

بالنسبة للمتداول الفني، هناك عدد قليل من أنماط التداول التي يميلون إلى الرجوع إليها مرارًا وتكرارًا. دون شك، أحد أكثر الأنماط شيوعًا هو "نمط الرأس والكتفين". في الواقع، هناك بعض المتداولين الذين يتداولون بهذا النمط فقط، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار قبل استخدام هذا النمط، تماما مثل أي شيء آخر.

الفكرة الأولى التي نتبادر إلى الذهن هو أن لا شيء مضمون 100٪. ومع ذلك، فإن بعض الأنماط الأكثر وضوحًا، مثل نمط الرأس والكتفين، ستجذب المزيد من التدفق حيث يرى الجميع نفس الشيء. فكر في الأمر بهذه الطريقة: إذا رأى الجميع في السوق فرصة شراء أو بيع محتملة، فمن المنطقي أن يتبعها الكثير من المتداولين.

تحديد النمط

أول ما نحتاج إلى القيام به هو معرفة ما هو النمط. يتميز نمط الرأس والكتفين بثلاثة أجزاء: الكتف الأيسر والرأس والكتف الأيمن. إنه نمط تحصل فيه على ارتفاع يتكون، ثم انسحاب، ثم ارتفاع أعلى، ثم انخفاض أو ارتفاع. بمعنى آخر، الجزء الثالث من النمط، وهو الكتف الأيمن، يكون ارتفاع أدنى من الرأس.

ألقِ نظرة على الرسم البياني لأربع ساعات لزوج الجنيه البريطاني/الفرنك السويسري أدناه. إنه مثال على شكل الرأس والكتفين. الإرتفاع "1"، هو ما يسمى الكتف الأيسر. الإرتفاع مع العلامة "2" هو الرأس. ثم في النهاية الإرتفاع الثالث بالرقم "3" هو ما يعرف بالكتف الأيمن. ما يمثله هذا هو اتجاه صعودي ينفد من الزخم.

GBP/CHF الراس والكتفين

أود أيضا أن أشير إلى الخط الأحمر تحت الحدود الثلاثة التي تشكل النموذج. هذا هو المعروف باسم "خط الرقبة" وهو الزناد لبدء البيع. بمجرد أن ننخفض إلى ما دون هذا المستوى، أصبح الجميع في الموجات الثلاث السابقة للأعلى، تحت الماء الآن وسيتعين عليهم بيع مراكزهم للخروج من السوق. يمثل ذلك فرصة لأنه يدفع المزيد من الضغط الهبوطي إلى السوق.

لاحظ أن الخط الأزرق يمتد إلى الأسفل من خط الرقبة ونزولًا إلى المنطقة التي تم الوصول إليها في النهاية. هذا هو الهدف. كيف يشير النموذج إلى هدف؟ إنه ببساطة قياس من أعلى الرأس إلى خط الرقبة. بمعنى آخر، إذا كان نمط الرأس والكتفين يبلغ 300 نقطة، عند الإختراق تحت خط الرقبة، يجب أن نرى حركة بمقدار 300 نقطة من تلك النقطة. في هذا المثال، يمكنك أن ترى أننا قد انهرنا بشكل كبير إلى حد ما، ثم ارتددنا مجددًا إلى النمط، ثم وصلنا في النهاية إلى هدفنا. كملاحظة جانبية، سيستخدم العديد من المتداولين الكتف الأيمن كمكان لوضع حد أعلى.

ليس كل أنماط الرأس والكتفين يجب أن تكون سلبية

كما هو الحال مع العديد من الأنماط الفنية، هناك نمط معكوس. هذه ببساطة عبارة عن سلسلة من ثلاثة مستويات متدنية، تبدأ من الكتف الأيسر كونه يرتد إلى الأعلى، يليه اختراق لأسفل لتشكيل الرأس، ويرتد إلى الأعلى، ثم "القاع الأعلى" لتشكيل الكتف الثالث. ببساطة، إنه "نموذج رأس و أكتاف رأسًا على عقب". هذا يعني أن البائعين ينفدون من الزخم، وقد يرتفع السوق بشكل كبير. انظر إلى الرسم البياني التالي وشاهد كيف يعمل هذا في نمط معاكس. يجب أن تدرك أن هذا هو نفس الشيء بالضبط، إلا أنه انقلب رأسًا على عقب.

NZD/CAD الراس والكتفين

أداة أخرى لصندوق الأدوات الخاص بك

إن نموذج الرأس والكتفين هو مجرد أداة أخرى يمكنك وضعها في صندوق أدوات التداول الخاص بك ويستخدمها عدد كاف من المتداولين، وتميل إلى أن تكون نبوءة تحقق ذاتها قليلاً. من الواضح أنه لا يوجد شيء ينجح بنسبة 100٪ من الوقت، ولكن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يساعدك هو التركيز على أنماط الرأس والكتفين ذات الإطار الزمني الأعلى، لأنها تأخذ حجمًا أكبر من حجم التداول وتتشكل بناءاً عليه. بمعنى آخر، سيكون هناك الكثير من الأشخاص الذين يهتمون بها لأنها تبذل المزيد من الجهد للتشكل.

تذكر أن البساطة هي إحدى السمات المميزة لنظام تداولي جيد، إذا كنت بالطبع بحاجة إلى أشخاص آخرين للتحرك على نفس المسار.

هذه الأنماط الواضحة مفيدة للغاية، لأنها قادرة على دفع بقية السوق في نفس الاتجاه.

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.