كيف تحدد تحولات السوق قبل وقوعها

طاقم ديلي فوركس

توقع الوقت الذي يكون فيه السوق على وشك تغيير اتجاهه يعد من أصعب الأمور التي يمكن أن يحاول المتداول القيام بها. ولكن، هناك بعض المؤشرات التي تظهر في الأسواق عندما تستعد لتغير الأنماط. سوف يكون هذا الوضع قائماً بغض النظر عما إن كان تراجع متوسط بسيط، أو تغير فعلي في النمط العام.

أحد أكثر الأمور شيوعًا والتي يجب البحث عنها هو اختراق خط النمط. المشكلة الأكبر التي يواجهها أغلبية المتداولين الذين يحاولون استخدام اختراق خط النمط هي حقيقة أنهم لا يعرفون ما هو الإطار الزمني الذي عليهم استخدامه. غالباً، أرى متداولين يتحدثون عن تغير النمط على الرسم البياني بالساعة. هذا ليس نمط، ولكن هو ما يقوم به السوق خلال فترة زمنية قصيرة جدًا. النمط هو الأمر الي يحتاج إلى وقت لكي يتكون، والأمر الذي يمكن أن يراه الجميع عند النظر إلى الأسواق بشكل عام. ما حدث خلال النقاط الـ50 الأخيرة لا يستحق التفكير الكثير.

أحد أفضل الأطر الزمنية التي وجدتها خلال السنوات من أجل رسم خطوط نمط عليها هي الأطر الزمنية الأسبوعية. هذا لا يعني بالضرورة التداول على الرسم البياني الأسبوعي، ولكنه طريقة رائعة للتفرقة بين ما هو النمط وما هو ليس بنمط. ببساطة، وكما هو الحال مع جميع الأمور المرتبطة بالتحليل التقني، فإنه كلما ارتفع الإطار الزمني، كلما زادت أهميته. السبب هو أنه يحتوي على عدد أكبر من المتداولين وبالتالي هناك مدخلات عاطفية أكثر تؤثر فيحركة السعر على الرسم البياني الأسبوعي مقارنة بالررسوم البياني المبني على نصف ساعة. الأمر يحتاج إلى حجم أكبر، وذلك بالطبع ما يمكنك استخدامه لقياس ما إن كانت الحركة تعكس الميول السوقية الحقيقية.

لهذا السبب، عندما تنظر إلى اختراق خط النمط على الرسم البياني الأسبوع، من المفترض أن يستدعي انتباهك.مع هذا بالإعتبار، هناك أمور أخرى عليك النظر إليها من أجل التنبئ بالتحول السوقي.

على الرغم من أني لست من كبار المعجبين بالمتوسطات المتحركة، إلا أني مطلع دوماً على بعض منها على الرسم البيانية. إن كنت على الرسم البياني اليومي، عليك أن تنتبه إلى موقع المتوسط المتحرك الأسي لـ 200 يوم حاليًا. السبب هو أن الكثير من متداولي الأسهم السابقين يميلون إلى الدخول إلى أسواق فوركس، وبالتالي فهم يركزون على المتوسط المتحرك الأسي لـ200 يوم، لأنه يمثل حجم الأيام التداولية خلال العام. (يتداول سوق الأسهم 200 يوم في العام، وعلى الرغم من أن سوق فوركس يتداول 5 أيام ونصف أسبوعيًا، والذي بالطبع لا يعادل 200 يوم سنويًا، فإن هذه المجموعة الكبيرة من الناس لا تهتم بذلك على ما يبدو).

المتوسط المتحرك الأسي لا يتحرك بشكل سريع، وبالتالي: السعر لا يخترق المستويات بشكل متكرر. إن رأيت تحرك مندفع مفاجئ خلال المتوسط المحرك الأسي لـ200 وم، يمكنك أن تكون على ثقة أن هناك من يرى ذلك أيضاً. هذا تماماً هو نع التحرك الذي عليك الإستفادة منه، حيث أنك بحاجة إلى مشاركين آخرين في السوق للدخول وتقديم المساعدة لك.

هناك أمر يعرف بأنه "نمط واحد، إثنان، ثلاثة". ببساطة، هذا يعني بأن السوق قد يتراجع من النمط المستمر، وأن ذلك سوف يكون ما يمكنك اعتباره "واحد" من النمط. "إثنان" من النمو هو استرار النمط العام الذي لا يصل إلى مستوى البحث الأولي. بعبارة أخرى، هذا يعني بأنهم فشلوا في الوصول إلى ارتفاع أعلى أو انخفاض أدنى حسب التوجه. "الثلاثة" من النمو هي عندما نتراجع من النمط العام وبشكل أكبر مما فعلنا في المرة الأولى. بعبارة أخرى، إن كنا في نمط تصاعدي وحصلنا على تراجع، فإن الساق الثانية لن تصل إلى ارتفاع البحث الأولي، والساق الثالثة سوف تكون أدنى من التراجع الأصلي. سوف يظهر هذا أن الزخم لا يتراجع فحسب، ولكن البائعين بدؤوا بالسيطرة.

التأكد من وضوح النمط

أحد أكبر الأخطاء التي يعلق بها متداولو فوركس هي فكرة أن عليك أن تكون مختلف بشكل دائم عن النمط. لا يمكنني التفكير بأمر أكثر خطورة من هذه النصيحة فيما يتعلق بالتداول. أنت لا تملك الحجم ولا رأس المال لتحريك السوق وحدك، وبالتالي أنت بحاجة إلى بقية المشاركين في السوق للتداول معك. هذا هو السبب الذي يجعلني أفضل استخدام الأدلة الواضحة والإعدادات التي تكون واضحة بشكل كبير لدرجة أن كل العالم التداولي يركز عليها. لا أريد أن أكون أكثر المتداولين خفة، ولكن أريد أن أكون أكثرهم ربحًا.

طاقم ديلي فوركس

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.