فهم خطوط الاتجاه والقنوات

أدهم مغربي

في حين ان الدعم والمقاومة غالبًا ما توجدان عن الأرقام الكاملة، فإن هناك شكل آخر لهما فيما يعرف بخط الاتجاه. إن كان مستوى الدعم هو عبارة عن خط أفقي، وبالتالي دعم أفقي، عندها من المفترض أن يعتبر خط الإتجاه عامودي أو مزوي. لا داعي للقول بأن هذا الأمر ينطبق على الدعم والمقاومة مثل المستويات الأفية التي يستخدمها المتداولين. في الواقع، التشاهبات عديدة والأدوات تستخدم بنفس الطريقة بالعديد من الجوانب.

ببساطة، خط الاتجاه هو خط مائل يكون السعر إما لديه مشاكل في الإرتفاع فوقه، أو التراجع ما دونه. الأمر يشبه مستويات الدعم والمقاومة التي يستخدمها المتداولين، ولكنها ترسم عند زاوية. من خلال هذا التعريف، فإن خطوط الإتجاه تقع فقط في نوع فقط من الإتجاه (وبالتالي جائت التسمية). كما هو الحال مع مستويات الدعم والمقاومة، فإن أفضل الخطوط هي الخطوط الواضحة. كما أنه صحيح أن خطوط الإتجاه التي تظهر على الأطر الزمنية الأعلى أكثر اعتمادية تحت أغلب الظروف. الرسم البياني أدناه هو مثال على خط اتجاه تصاعدي أو خط نمط تصاعدي.

UPtrend GBPJPY

بطبيعة الحال، يمكن لهذا الأمر أن يعمل كخط تنازلي أو خط نمط تنازلي. المثال أدناه.

USDCAD Daily downtrend 5612

 

في حين أن هذا الأمر يبدو بأنه أمر بسيط، وهو فعلاً كذلك، عندما تنظر على الإنترنت، فإنك سوف ترى الناس يستخدمون مقاييس مختلفية في تحديد خطوط الإتجاه، وبصراحة – هناك الكثير من الأخطاء. عند رسم خط الإتجاه، فإن أحد أهم الأمور التي يجب أخذها بالإعتبار هو عدد مرات ملامسة السعر له. على سبيل المثال، خط الإتجاه الذي اختبر مرتين ليس قريباً من كونه بقوة خط اتجاه صمد 9 مرات، وأظهر مدى اهتمام المشترين به. في الواقع، كقاعدة عامة، يصر العديد من المتداولين على الحصول على 3 لمسات على الأقل.

كذلك، هناك موضوع الاختراق. يمكن اختراق الخط من وقتٍ لآخر، ولكن طالما أن الشمعات تغلق فوق خط النمط الصاعد، أو ما دون خط النمط الهابط، فإن ذلك يظهر أن الخط قد رفض القوى المعاكسة. لهذا السبب تم تحليل خطوط الإتجاه بعد إغلاق الشمعات لتجنب وضع الأوامر التي تتعرض للقطع. يشعر بعض المتداولين بأن خط الإتجاه الذي قد اخترق قد تم تخطيه، ولكن الحقيقة هي أن هذا أمر يتعلق بوجهات النظر والراحة. في حين أن بعض المتداولين متشددين بشأنه، يعشر البعض الآخر بأنه طالما أن الخط قد صمد مع الوقت وعند إغلاق الشمعة، فإن ذلك ببساطة يظهر القوة. مهما كان خيارك من هذه القواعد هو أمر عائد إليك.

القنوات

القنوات هي شكل آخر من "الدعم والمقاومة العامودية" ويمكن أن تستخدم بنفس الطريقة تقريبًا. الفرق الرئيسي هو، على عكس خط الإتجاه، أنها فعلياً خطي إتجاه يتحركان بشكل متوازي. لهذا السبب، سوف يكون لديك خطي الدعم والمقاومة في الأمام، حيث أن السفلي سوف يكون الدعم والعلوي سوف يكون المقاوم. نفس القاعد لخط القناة ينطبق كما هو الحال مع خط الإتجاه. هذه المسارات تمكن المتداول من رؤية الإرتفاع أو الهبوط التدريجي للسعر مع الوقت. فكر بالأمر على أنه سوق محدود في نطاق، ولكن مع غطاء. يقوم العديد من المتداولين بالشراء عند قاع القناة والبيع عند قمتها، ويكررون الأمر حتى يتم الاختراق خارج القناة.

Channels 5612

أدهم مغربي

أدهم مغربي هو محلل فني من الدرجة الأولى و صاحب خبرة اكثر من 10 سنوات في سوق الفوركس مع اختصاص في السوق الأمريكي و الاوروبي للتداول اللحظي، و التداول على المدى الطويل. هو صاحب شهادات في التحليلي التقني المتقدم من قبل الاتحاد العالمي للمحليين الفنيين. أدهم مختص ببناء استراتيجيات تداول للمدى الطويل و كذلك للمضاربة على المدى القصير، و يعتبر خبيراً في الأسواق المالية و يوفر لآلاف المستثمرين تحليلات و تغطية شاملة عن اهم ازواج العملات و عن التغيرات و التقلبات التي تحصل في السوق.

يتضمن عمله مقابلات مع مستثمرين من اجل تحليل محافظهم المالية و مرافقة شخصية. يعتمد في تحليلاته على الشموع، امواج إليوت، تحليل خطوط الدعم و المقاومة، مستويات فيبوناتشي وغيرها.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.