كيف تتداول بالسلع

أدهم مغربي

قد يكون التداول بالسلع أمر جديد بالنسبة للكثير منكم، ولكن في نهاية اليوم، فإن التداول بالسلع يشبه لدرجة كبيرة التداول في أي سوق آخر. أول ما عليك اتخاذ قرار بشأنه هو الوسيط الذي سوف تستخدمه. هناك أسواق العقود الآجلة والعقود مقاب الفروقات والكثير من أسواق الخيارات التي يمكن أن تساعدك في الوصول إلى أسواق السلع. من أجل مساعدتك في اتخاذ هذا القرار، قم ببساطة بالنظر إلى مبلغ المال المتاح لديك للإستثمار.

الحجم مهم

الحجم مهم عندما يتعلق الأمر بالتداول بالسلع. السبب هو أسواق العقود الآجلة. أسواق العقود الآجلة هي عقود قياسية تمكنك من التداول بالعديد من السلع. من أجل وضع التداول في سوق السلعة التي تختارها، أنت بحاجة لوضع المبلغ اللازم من الهامش منأجل البدأ في تلك الوضعية، كما هو الحال مع سوق فوركس. هنا يمكن أن تكون أسواق العقود الآجلة مكلفة قليلاً لبعض الناس. في حين أن بعض اللع أرخص من غيرها، فإن بعض السلط تتطلب هامش أولي فوق 5000$ لعقد واحد. ما بعد ذلك، فإن العقد القياسي يعني بأن هناك قيمة واحدة فقط متوفرة للنقطة. على سبيل المثال، إن كنت تتداول بالنفط الخام، فإن كل نقطة تعادل 12.50$. كما هناك ما يسمى كذلك "العقود المصغرة"، ولكنها عادة لا تكون بنفس السيولة، وما تزال تعتبر مكلفة جداً بالنسبة لبعض المتداولين.

هنا يأتي دور مقدمي خدمات العقود مقابل الفروقات (CFD). يقدم هؤلاء إمكانية التداول بأقل من عقد كامل، ويعود ذلك بشكل أساسي لأنك لا تتداول فعلياً في سوق العقود الآجلة. أنت تتداول بعقد مع الوسيط من أجل دفع أو تلقي الفرق بيع سعر الإفتتاح وسعر الإغلاق. لهذا السبب، يمكن لوسيطك أن يقدم لك ما يعادل "بوشيل" واحد من القمح، بدلاً من حجم العقد القياسي على سبيل المثال. في هذه الحالة، قد يكون وسيط CFD خيار جيد بالنسبة لك.

قد يكون الخيار الأخير للتداول بالسلع هو أسواق الخيارات، ولكن مؤخراً، كانت الخيارات متقلبة ومكلفة بشكل غير عادي. وقد حصلت الخيارات الثنائية على الكثير من التغطية الإعلامية السلبية مؤخراً، وبشكل عام، يمكنك أن تكون خطرة بشكل غير عادي بسبب الرافعة المالية المرتفعة التي يقدمونها.

تداول السلع

اختلاف العوامل الأساسية

تذكر بأن العوامل الأساسية في أسواق السلع يمكن أن تختلف كثيراً عما أنت معتاد له إن كنت متداول أسهم أو ربما متداول عملات. السبب هو أنك تتعامل مع "أشياء" فعلية، وليس بالضرورة شركات أو اقتصاديات. على سبيل المثال، قبل بضعة سنوات، كان هناك فترة طويلة من الفياضات على طول نهر ميسيسيبي والمناطق المحيطة به في الولايات المتحدة. وكان لهذا الأمر تأثير كبير على سعر القمح، حيث أن الفيضانات أصبحت مشكلة جدية. مع خراب المحصول، تراجع العرض المقدم للقمح في السوق، والذي بشكل طبيعي يرفع السعر.

لهذا السبب فإن السلع التي يطلق عليها إسم "السلع الخفيفة"، وهي بشكل عام الأمور التي تنمو في الأرض، يمكن أن تكون صعبة لبضع المتداولني، حيث أن أنماط المناخ تصبح مهمة جداً. بشكل مثالي، عندما تقوم بالتداول بعملة، لا يكون عليك القلق بشأن المناخ، إلا إن كان هناك نوع من الأمور الغريبة، مثل التسونامي الذي ضرب اليابان. بشكل عام، فإن المناخ نادراً جداً ما يدخل في حسابات متداولي العملات. ولكن، متداولي السلع الزراعية التي تتضمن القمح والذرة وحبوب الصويا والعديد من الأسواق الأخرى، يعتمدون بكشل كبير على تقارير المناخ.

المعادن الثمينة أمر مختلف تماماً كذلك، حيث أنها عادة ما تتفاعل مع توقعات معدلات الفائدة من البنك الفدرالي. كذلك، فإن سعر المعادن عادة ما يتأثر بشكل مباشر مع قوة الدولار الأمريكي، حيث أن أغلبية المعادن الثمينة الرئيسية تسعر بالدولار. لهذا السبب، فمن المهم جداً أن تفهم كيفيةتقلب الدولار الأمريكي قبل التداول بالذهب أو الفضة أو أي معدن آخر.

تفاوت السيولة

الأمر الآخر الذي يجب أخذه بالحسبان عند الدخول في أسواق السلع هو سيولة السوق الذي يتم التداول به. فقط لأن وسيط العقود الآجلة يقدم لك التداول بأسواق الخشب، فإن هذا لا يعني بأن عليك الدخول فيها، حيث أنها ذات سيولة عالية وعادة ما تستخدم للتحويط أكثر من أي شيءٍ آخر. لا يعد هذا السوق مكان للمتداولين الأفراد. قابل هذا الأمر مع زوج اليورو/الدولار الأمريكي، وسوف ترى بأن هناك فرق كبير في الدخول والخروج من الوضعية. تأذى الكثير من المتداولين الأفراد بسبب قلة السيولة في السوق الذي لا يفهمونه.

الإلتزم بالأسواق الرئيسية

من المضحك أن أقوم بهذه التوصية، لأني لا أعتقد ذلك هو الوضع الصحيح مع أسواق العملات (على الرغم من أن العديد من المتداولين يختلفون معي في ذلك). السبب هو أن أسواق السلع تمتلك سيولة متفاوتة، وإن دخلت في عقد آجل، فإن تلك السيولة يمكنك أن تضرك، حيث أن قيمة النقطةيمكن أن تكون كبيرة بشكل غير عادي على بعض هذه العقود. لهذا السبب، على المتداول الفردي أن يتداول بأمور مثل النفط الخام أو الذهب أو الفضة أو القمح أو الذرة أو حبوب الصويا أو الغاز الطبيعي، إلخ. الدخول في أسواق الحليب أو الخشب أو حتى زيت النخيل قد يبدو غريباً، وبالتالي مثير للإهتمام. ولكنه يعد طريقة ممتازة لخسارة المال.

هذا لا يعني بأنك لا تستطيع التداول بهذه السلع: أنت فقط بحاجة إلى حجم الحساب المناسب، والذي يمتلكه القليل من المتداولين الأفراد. في نهاية اليوم، من الأفضل الإلتزام بالأسواق التي تعد مستقرة أكثر.

الملخص

ابحث عن الوسيط الذي يفضل بأن يكون إما مشرع من قبل سلطة سوقية قوية، أو استخدم وسيط تتعامل معه بالفعل ويقدم أسواق العقود مقابل الفروقات. كمتداول فردي، فإن من الأفضل بالنسبة لك استخدام أسواق CFD في البداية، لأنك تستطيع التداول مقابل فلسات على كل نقطة، على عكس الوضعيات الكبيرة في بعض الأسواق.

تكر بأن التحليل التقني يعمل في جميع الأسواق إلى حدٍ ما. كلما زادت سيولة السوق، كلما زادة احتمالية عمل التحليل التقني. هذا هو الأمر الجميل في بعض أسواق السلع مثل النفط الخام، لأنها تقنية بدرجة عالية بشكل طبيعي.

من الممكن أن يكون التحليل الأساسي مهم كذلك بالنسبة لتداول السلع، كما ذكرنا في الأعلى، والأخبار قد تكون مهمة كذلك. بشكل طبيعي، تركز الأسواق الزراعية أكثر على المناخ، في حين قد يركز سوق النفط الخام أكثر على الشرق الأوسط. الطلب يعد كذلك من العوامل المؤثرة في أسعار السلع. بالإضافة إلى ذلك، وجدت بأن تداول السلع يشبه بدرجة كبيرة أسواق العملات وقد يكون إضافة مجدية إلى خطتك التداولية طويلة الأجل.

أدهم مغربي

أدهم مغربي هو محلل فني من الدرجة الأولى و صاحب خبرة اكثر من 10 سنوات في سوق الفوركس مع اختصاص في السوق الأمريكي و الاوروبي للتداول اللحظي، و التداول على المدى الطويل. هو صاحب شهادات في التحليلي التقني المتقدم من قبل الاتحاد العالمي للمحليين الفنيين. أدهم مختص ببناء استراتيجيات تداول للمدى الطويل و كذلك للمضاربة على المدى القصير، و يعتبر خبيراً في الأسواق المالية و يوفر لآلاف المستثمرين تحليلات و تغطية شاملة عن اهم ازواج العملات و عن التغيرات و التقلبات التي تحصل في السوق.

يتضمن عمله مقابلات مع مستثمرين من اجل تحليل محافظهم المالية و مرافقة شخصية. يعتمد في تحليلاته على الشموع، امواج إليوت، تحليل خطوط الدعم و المقاومة، مستويات فيبوناتشي وغيرها.

هل أعجبك المحتوى؟ قل لنا ما رأيك

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

0 تعليقات زوار الموقع

exclamation mark

يرجى التأكد من أن تعليقاتك تتناسب مع الذوق العام وأنها لا تروج لخدمات، منتجات، أحزاب سياسية، حملات أو مقترحات الاقتراع. سيتم حذف التعليقات التي تحتوي على لغة مسيئة، بذيئة، تهديد، قلة أحترام أو اي اساءة شخصية من أي نوع سيتم إزالتها. التعليقات التي تتضمن محتوى غير لائق ستمحى.

إقرأ المزيد
هذا الموقع محمي باستخدام reCAPTCHA وتنطبق سياسة الخصوصية وبنود الخدمة في جوجل.