أمور يجب أن تعرفها عن عملة الريبل

ما هو الريبل؟

الريبل هو إسم لعملة رقمية (XRP) وشبكة دفع مفتوحة يتم من خلالها نقل هذه العملة. هي عبارة عن نظام دفع مفتوح المصدر وموزع ما يزال في مرحلة تجريبية. الهدف من وراء نظام الريبل، وفقاً لموقعه الإلكتروني، هو تمكين الناس من التحرر من "الحدائق المحاطة بجدران" من الشبكات المالية، مثل البطاقات الإئتمانية والبنوك وPayPal وأي مؤسسة أخرى تحد الوصول إليها عن طريق الرسوم والمصاريف لبورصات العملات وتأخيرات المعالجة.

مالذي يقوم به الريبل؟

وفقاً لموقع OpenCoin، التي هي الشركة وراء الريبل، فإن العملة تتعامل مع الحاجة إلى المحافظة على التدفق الحر للمال. هناك موضوع للشركة بعنوان "الريبل والغرض من المال" والذي يعطي تاريخ مختصر عن المال وقابليته للنقل ويشير إلى الإحباط المرتبط من قيام البنوك وغيرها من المؤسسات بإعاقة نقل الأموال من خلال رسو م المعاملات وتأخير معالجتها. هدف الريبل، كما يقول الموقع، هو بناء منهجية رقمية لا مركزية للعملة معدة بالبتكوين وأن "تكون للمال كما كانت الإنترنت بالنسبة لجميع أشكال المعلومات الأخرى".

هل الريبل مثل البتكوين؟

بالكثير من النواحي، نعم. مثل البتكوين، فإن وحدة XRP الخاصة بالريبل هي شكل رقمي للعملة مبني على معادلة حسابية ولديها عدد محدود من الوحدات التي يمكن في النهاية إنتاجها (أو استخراجها). كلا الشكلين للعملة يمكن أن ينتقل من حساب إلى حساب (شخص إلى آخر أو P2P) من دون الحاجة إلى أي طرف ثالث. وكلا الشكلين يقدم أمن رقمي للحماية من احتمالية تزوير العملات.

هل هذا يعني بأن الريبل تنافس البتكوين؟

ترى الريبل بأنها مكمل للبتكوين وليس منافساً لها. في الواقعلموقع لديه صفحة مخصصة للريبل من أجل محبي البتكوين.

شبكة الريبل مصممة للسماح بالإنتقال السلس لأي شكل من العملات، سواءاً أكان الدولارات أو اليورو أو الجنيه أو الين أو البتكوين.

يقول "ستيفن ثوماس، كبير مطوري بروتوكول الريبل ومناصر للبتكوين: "سوف تفتح الريبل العديد من البوات الأخرى لسمتخدمي البتكوين وطرق أسهل لربط البتكوين مع العالم المالي الرئيسي في العالم".

كيف يمكن أن يستفيد مستخدمي البتكوين من الريبل؟

بالإضافة إلى منح البتكوين طرق أخرى للإرتباط بمن يستخدم أشكال أخرى من العملات، فإن الريبل تعد بتعاملات أسرع واستقرار أكبر. بكونها شبكة موزعة، فإن الريبل لا تعتمد على شركة بعينها لإدارة وتأمين قاعدة البيانات الخاصة بالتعاملات. وبالتالي، لا يوجد إنتظار لتأكيد الكتلة، ويمكن لتأكيدات المعاملات أن تمر خلال الشبكة بسرعة.

الميزة الأخرى لإستخدام الشبكة من شخص إلى شخص هو غياب "الهدف أو النقطة المركزية للفشل في النظام"، بحسب ما يقوله داعمي الريبل.

كم عدد الريبل الذي سوف يكون متوفرا؟

تخطط الشركة لأن تنتج في النهاية 100 مليار ريبل. نصف هذه الريبل سوف يكون متاح للتدوير، في حين أن الشركة تخطط الإحتفاظ بالنصف الآخر.

عملة الريبل

لما توصف الريبل بأنها مجانية تقريباً، وليست مجانية؟

الريبل لا تفرض رسوم على التعاملات كما يفعل PayPal أو البنوك أو البطاقات الإئتمانية. ولكنها تأخذ "جزء بسيط من الريبل (يعادل 1/1000 جزء من السنت)" من كل تعامل. هذا المبلغ يتم تحطيمه وليس الإحتفاظ به. الخصم يهدف إلى التأمين ضد إغراق النظام بأي شخص قد يحاول وضع ملايين المعاملات مرة واحدة.

ما هي قيمة الريبل؟

وفقاً للرسوم البيانية الخاصة بالبتكوين، فإن الريبل كانت عند 115 لكل 1 دولار أمريكي بتاريخ 17 مايو 2013. (في بداية أبريل، كان السعر عند حوالي 1000 لكل دولار، وبالتالي فإن هذه العملة تتقدم).

يتألف طاقم ديلي فوركس من محللين وباحثين من دول عربية وأجنبية مختلفة، يراقبون حركة سوق التداول وأسعار العملات على مدار اليوم بهدف توفير أدق وأسرع التحاليل الفنية والأساسية ووجهات نظر متنوعة وفريدة من نوعها لجمهور المتصفحين والمتداولين.